الخميس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

الخَمِيس يوم من أيام الأسبوع، بين الأربعاء والجمعة.وهو اليوم الخامس عند العرب و كان اسم يوم الخميس مُؤْنِس في الجاهلية.

وليوم الخميس بالإضافة إلى الاثنين مكانة خاصة عند المسلمين إذ يحرصون على صومهما اقتداء بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، لما جاء في الحديث الصحيح في رواية الترمذي وابن ماجه من حديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (( تعرض الأعمال يوم الاثنين والخميس، فأحب أن يعرض عملي وأنا صائم ))[1].


كرونولوجيا[عدل]

  • الخميس الأسود في العالم: هو يوم 24 أكتوبر 1929، وقد سمي كذلك لأنه اليوم الذي حدثت فيه أزمة بورصة وول ستريت بنيويورك، وآذن بالأزمة الاقتصادية العالمية.
  • الخميس الأسود في تونس: هو يوم 26 يناير 1978، حيث كان مقررا من قبل الاتحاد العام التونسي للشغل أن يكون يوم إضراب عام، وآل الأمر إلى الصدام بين المتظاهرين وقوات الأمن ، وأعلنت حالة الطوارئ وسقط فيه عشرت القتلى.
  • الخميس الأسود الكويت 2 أغسطس 1990 - وقد سمي كذلك لانه اليوم الذي تم فيه الغزو العراقي على دولة الكويت وحرق الأبار (أبار النويصيب والأحمدي ومخازن الأبار في الساحل الشمالي لدوله الكويــت) مما أدى إلى تلوث مياه الخليج وتكوين سحابه سوداء دامت لأكثر من عشرة ساعات متواصله مما أدى إلى انعدام الرؤيا آنذاك والسماء كانت تمطر قطرات سوداء لذلك سمي باليوم الأسود.

المراجع[عدل]