الحفة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
الحفة
الحفة is located in سوريا
الحفة
الحفة
موقع الحفة في سورية
الاحداثيات: 35°35′N 36°2′E / 35.583°N 36.033°E / 35.583; 36.033
البلد علم سوريا سوريا
محافظة محافظة اللاذقية
منطقة منطقة الحفة
ناحية مركز الحفة
عدد السكان (تعداد عام 2004)
 • المجموع نسمة
 • العرق عرب
 • الدين مسلمون سنة
منطقة زمنية 2+
رمز المنطقة الرمز الدولي: 963, رمز المدينة: 41

الحفة مدينة سورية على بعد حوالي 27 كيلو متر من مركز محافظة اللاذقية، ويأتي اسم مدينة الحفة من توضعها على حافة جبل ممتدة بشكل طولي ويحدها من الجانبين واديان وتتمتع بطبيعة جميلة، يطل القسم الغربي منها على سد الحفة الذي يروي الأراضي الزراعية التي تحيط به، كما تعد مدينة الحفة طريقا للعديد من القرى والمناطق السياحية والطبيعة الساحرة مثل اشتبغو والرابية ودفيل وشير القاق والزنقوفة وهي الطريق الرئيسي لقلعة صلاح الدين الشهيرة وبابنا والقادسية (الجنكيل) ومصيف صلنفة الشهير. بلغ عدد سكان مركز الحفة 23347 نسمة حسب تعداد عام 2004.[1]

تتميز مدينة الحفة بجمال مناظرها الطبيعية وهي مؤهلة لتكون من أهم المدن السياحية. من أشهر أعلامها المجاهد عمر البيطار.

الحفة من أجمل المدن في المشرق العربي. تشتهر بزراعة الزيتون واللوزيات والتين والعنب والحمضيات تشتهر بفاكهة نادرة تدعى العناب . وتعد عائلة قلعجي من أكبر العائلات الموجودة في مدينة الحفة ويعيش معظمهم في مركز المدينة ويعود تاريخ العائلة إلى أيام الحروب الصليبة حيث استطونت في مدينة الحفة وكانت من أولى العائلات التي سكنت في تلك المنطقة كما يعد المليونير صالح كمال قلعجي من أبرز الشخصيات الاجتماعية و الاقتصادية فيها. وكان لهذه العائلة الدخول في جميع المعارك التي حدثت في المنطقة منذ ألف عام ومن ابرز المجاهدين ضد الاستعمار الفرنسي المجاهد الشيخ عمر قلعجي و اخوه نجيب قلعجي..تنتشر اليوم عائلة قلعجي في أنحاء سورية ويتركز القسم الاعظم في بستان الباشا في مدينة حلب .

مراجع وهوامش[عدل]

  1. ^ المكتب المركزي للإحصاء. نشرة السكان - المناطق والنواحي. تاريخ الولوج 17 نيسان 2011





Flag-map of Syria.svg هذه بذرة مقالة عن سوريا تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.
Flag-map of Syria.svg هذه بذرة مقالة عن موقع جغرافي في سوريا تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.