المركز العلمي (الكويت)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

بدأت فكرة المركز العلمي بمبادرة من صاحب السمو أمير الكويت الراحل الشيخ جابر الأحمد الصباح الذي كان يترأس مجلس إدارة مؤسسة الكويت للتقدم العلمي. وقد قامت المؤسسة في تنفيذ هذا المشروع الذي بلغت تكلفته خمسة وعشرين مليون دينار كويتي. وفي 17 أبريل سنة 2000 قام سمو الشيخ جابر الأحمد الصباح بافتتاح المركز العلمي الذي يقع في منطقة السالمية.

بوم فتح الخير في مرسى المركز العلمي

يحتوي المركز العلمي على ثلاثة أقسام هي (الأكواريوم) وقاعة الاستكشافات وقاعة سينما (IMAX). وهو الأول في الشرق الأوسط الذي يحتوي على هذه المرافق الثلاث. بالإضافة إلى متحف يمثل صناعة السفن التي سبق استخدامها في التجارة وتقل البضائع.

الأكواريوم[عدل]

يتيح القسم فرصة التجول في ثلاث بيئات رئيسية في الجزيرة العربية هي البحر والساحل والصحراء، وجميعها تضّم أنواعاً من الحيوانات والنباتات والأحياء البحرية المحلية. يضم الأكواريوم مجموعة من الأحواض يُتوجها الحوض الرئيسي لأسماك الخليج ذو سعة 1.5 مليون لتر ماء ويضم أحياء المياه العميقة، مثل القروش واللخم. ويقوم غواصوا المركز العلمي من شباب وشابات الكويت بإطعام القروش واللخم والأسماك أمام زوار الأكواريوم حسب جداول العروض الحية المعدة مسبقاً وآخر وهو حوض.

IMAX[عدل]

يحتوي دار العرض (IMAX) شاشتها العملاقة التي يبلغ ارتفاعها 15 متراً وعرضها 20 متراً تم تزويدها بأحدث ما توصلت إليه تقنيات العرض السينمائي وتعرض أفلاماً تعليمية ووثائقية تناسب جميع الأعمار بتقنية العرض ثلاثي الأبعاد يدعمها نظام صوتي غامر بقوة 8000 واط. تستخدم (IMAX) أكبر قياس أفلام عرفته صناعة السينما ويعادل 10 أضعاف القياس العادي (35) ملم.

قاعة الاستكشاف[عدل]

تحتوي هذه القاعة على:

معروضات النفط الغاز: يستطيع الأطفال حفر بئر نفط، وقيادة شاحنة مسح زلزالى وحتى إنه يمكنك أن تنقل النفط وتحمله على ناقلات عبر أنابيب وصمامات بأسلوب ممتع، وتتعرف على منافذ التوزيع المختلفة وإن رغبت بالعمل في مصنع لتحويل النفط إلى إطارات ومواد بلاستيكي.

معروضات النفط: يمكن التعرف إذا كان هناك تشابه بين البوصلة والمحرك الكهربائي؟ كيف يسري التيار الكهربائي من البطارية إلى المصباح؟ كنك أنويم تتحدى صديقك في سباق كهربائي.

عرض الدمى المتحركة: هنا يمكنك مشاهدة الدمى التي تتحرك.

سفينة النجوم: ويطلق عليها قبة النجوم ويبلغ طول قبة النجوم ثلاثة أمتار، أما قطرها فيبلغ ستة أمتار. كما تسع القبة لثلاثين شخص من مختلف الأعمار. تقدم العروض في المناسبات والاحتفالات الموسمية.

الاحافير[عدل]

احافير ضخمه يصل عمرها الي مئات ملايين السنين

يضم المركز مجموعه نادره وقيمه جدا من الاحافير، وهي عباره عن كائنات بحريه متحجره عثر عليها في المغرب بالقرب من الحدود الجزائريه، تتكون المجموعة من قسمين الأول وهو احافير ضخمه وهي أقدم ويصل عمر بعضها الي 500 مليون سنه واكثر، واما القسم الاخر فهي صغيره ويصل عمر بعضها الي 400 مليون سنه [بحاجة لمصدر].

مرسى السفن الشراعية[عدل]

مرفق يشهد على عراقة تاريخ الكويت ويحتضن بوم "فتح الخير" الشامخ، وهو البوم الأصلي الوحيد المتبقي من حقبة ما قبل اكتشاف النفط. يضم المرسى أيضاً مجموعة من السفن الخشبية الشراعية التقليدية التي تم تصنيعها يدوياً خصيصاً لهذا المرفق الذي يستقبل زائريه على الواجهة الخارجية للمركز العلمي.

وصلات خارجية[عدل]