انكار نظرية الجراثيم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

إنكار نظرية الجراثيم هو الاعتقاد بأن الجراثيم لا تسبب الأمراض المعدية، وأن نظرية جرثومية المرض هي خاطئة [1] وعادة ما ينطوي ذلك على القول بأن نموذج لويس باستور للأمراض المعدية كان خطأ، وأن نظرية أنطوان بشامب كانت على حق.[2] يكما كان يعرف سابقا باسم نظرية التضاريس ولتي تفترض أن الأنسجة المريضة تجذب الجراثيم اليها بدلاً من أن الجراثيم هي المسببة للمرض.[3]

حول الموضوع[عدل]

إن إنكار النظرية الجرثومية قديم قدم نشؤ نظرية الجراثيم نفسها بدءًا من التنافس بين باستور وبيشامب. أدى عمل باستور في منع تلوث المشروبات إلى اكتشاف أن المسبب كان كائنات حية دقيقة والذي دفعه إلى الطريق ليكون أول عالم يثبت أن النظرية كانت صالحة وتم تعميمها في أوروبا.[2] بالرغم من أنه لم يكن أول من طرح الفكرة إذ سبقه لعلماء مثل جيرولامو فراكاستورو (كانت فكرته أن العدوة يمكن أن تؤوي بذور العدوى)، وأغوستينو باسي (مكتشف أن سبب مرض مسكادرين لديدان الحرير كان فطريات)، وفريدريك هينلي و آخرون قد اقترحوا في وقت سابق أفكارًا مماثلة لنظرية الجراثيم.[4][5] اعترضت بشامب بقوة على وجهة النظر هذه، حيث قدم فكرة منافسة تعرف باسم نظرية الأمراض التعددية. تقول هذه النظرية أن كل أشكال الحياة تعتمد على أشكال تأخذها فئة معينة من الكائنات خلال مراحل دورات حياتها وأن الجراثيم تنجذب إلى بيئة الأنسجة المريضة بدلاً من كونها السببة لمرضها.[6] يصر مؤيدو هذه الفكرة على أن الميكروبات التي تعيش في كائن حي تمر بنفس المراحل من تطورها. وفقا لغونثر آندرلاين فهي كما يلي: الغروانية - الميكروب (المرحلة البدائية) ، والبكتيريا (المرحلة المتوسطة) ، والفطريات (المرحلة النهائية).[7]

نقد[عدل]

نشرت هارييت هول مقالاً في دورية «المتشكك» حيث تصف تجربتها في مجادلة منكري نظرية الجراثيم.[8]

يشير أعضاء المجتمع الطبي المشككون أيضً، مثل ديفيد غورسكي وستيفن نوفيلا، إلى أن إنكار نظرية الجراثيم يتعارض مع سنوات من التجارب والرأي السائد لدى معظم الأطباء والعلماء.[2][1][9]

انظر أيضًا[عدل]

  • إنكار فيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز


المراجع[عدل]

  1. ^ أ ب نوفيلا، ستيفن (30 مارس 2019). "نكران نظرية الجراثيم". مدونة نيورولوجيكيا. مؤرشف من الأصل في 2019-03-31.
  2. ^ أ ب ت غورسكي، دايفيد (9 أغسطس 2010). "نكران نظرية الجراثيم: شرخ اساسي في كل الفكر الطبي". مؤرشف من الأصل في 2019-04-29.
  3. ^ ماديغان, م.; مارتينكو (2006). علم بيولوجيا الكوائن الحية الدقيقة (Brock Biology of Microorganisms) (بإنكليزي). بيرسون برينتس. {{استشهاد بكتاب}}: |عمل= تُجوهل (help) and روابط خارجية في |عمل= (help)صيانة الاستشهاد: لغة غير مدعومة (link)
  4. ^ "نظرية الجراثيم ("Germ Theory")". هارفرد. مؤرشف من الأصل في 2018-07-29.
  5. ^ غوثري, د.; رودس. تثبيت نظرية الجراثيم ("Verification of the germ theory") (بإنكليزي). موسوعة بريتانيكا.{{استشهاد بكتاب}}: صيانة الاستشهاد: لغة غير مدعومة (link)
  6. ^ "أنتوان شامب والبليومورفيسم ("Antoine Sechamp and Pleomorphism")". مؤرشف من الأصل في 2019-04-01. اطلع عليه بتاريخ 2018-05-22.
  7. ^ بولهمان، ك. "تحليل لأعمال إندرلين وبيشامب وبحثي البيومورفيك أخرون ("Synthesis of the Work of Enderlein, Bechamps and other Pleomorphic Researchers")". مؤرشف من الأصل في 2019-03-31.
  8. ^ هال، هنرييت. "آنا أوفض حقيقتك - نكران نظرية الجراثيم وفضوليات أخرى ("'I Reject Your Reality' – Germ Theory Denial and Other Curiosities")". طب مبني على العلم. مؤرشف من الأصل في 2019-03-31.
  9. ^ "نعم/ هناك من يرفض نظرية الجراثيم. ("Yes, there really are people who don't accept the germ theory of disease")". Respectful Insolence. مؤرشف من الأصل في 2019-03-31.