بوابة:السعودية/لهجة مختارة/أرشيف

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

لهجة مختارة


اللهجة البارقية هي لهجة من لهجات العربية يتكلم بها أهل منطقة بارق في المملكة العربية السعودية. تعد اللهجة البارقية إحدى اللهجات الخاصة بمناطق تهامة الجنوبية وهي اللهجة المشتركة لمحافظة بارق وهناك فروق بسيطة في كل قرية. وقد تأثرت اللهجة البارقية باللهجة الحميرية أكثر من غيرها كاستبدال اداة التعريف (ال) ب(ام) فيقولون مثلا (امبيت) اي (البيت). من بين سمات لهجة بارق الوهم حيث يكثر الكسر في اللهجه، لكنه ليس بقوة الكسر الذي ينطق في اللغه الكتابية.



اللهجة الحجازية ليست لهجة واحدة وإنما هنالك العديد من اللهجات في الحجاز تتنوع بتنوع القبائل الحجازية وما جاورها من بلاد تهامة التي يمكن تقسيمها إلى مجموعتين، وهي اللهجة البدوية واللهجة الحضرية. كما أن اللهجة الحجازية تكونت باختلاط الوافدين بسكان المنطقة وتتشابه هذه اللهجة في نحوها وصرفها وبعض مصطلحاتها مع اللهجات المصرية والشامية واليمنية كما تتشابه مع لهجة قبائل الحجاز في بعض النواحي. تستمد اللهجة بعض من مفرداتها من كلمات عربية فصحى قديمة، وأخرى معربة،



اللهجة القصيمية لهجة عربية يتحدث بها أهل منطقة القصيم في نجد. وهي لُهَيجات عدة متقاربة تجمعها صفات مشتركة. كان يمر بأرض القصيم حجاج العراق وفارس، فاستقرت بعض مفردات لغاتهم فيها، وجلب رحالة العقيلات من كل أرض وطئوها بعض كلمات أهلها، كما أن أقرب اللهجات للقصيمية هي اللهجة الحائلية، واللهجتان تعدان في أسرة لهجات شمال نجد.



لهجة أهل الجنوب في المملكة العربية السعودية، هي مجموعة من اللهجات المحلية المستخدمة في عدد من مناطق جنوب غرب السعودية وهي منطقة الباحة وعسير وجازان ونجران واللهجة الجنوبية ترتبط ارتباطا كبيرًا باللغة الحميرية.



اللهجة الحساوية (تسمى أيضًا الأحسائية) هي لهجة أهالي محافظة الأحساء شرق السعودية. تنقسم اللهجة الحساوية لأكثر من قسم أبرزها لهجة أهل الهفوف ولهجة أهل الشرق. وبشكل عام تتميز اللهجة بمد الكلمات وإضافه حرف الألف في نهايتها مثل: «مالي» - «ماليا». كما يحذف حرف الواو في منتصف الكلمة مثال: «روح» - «رح» و«جيب» - «جب». وتكاد تكون اللهجة الحساوية المكون الرئيسي والخليجية بشكل عام.



لهجة تهامة عسير هي اللهجة المشتركة لجميع مناطق تهامة عسير وخصوصًا رجال ألمع، بارق، قنا، محايل عسير، بحر أبو سكينة وهناك فروق بسيطة في كل منطقة. وقد تأثرت لهجة تهامة عسير باللهجة الحميرية أكثر من غيرها.



اللهجتان الزهرانية والغامدية هي اللهجتان الدارجتان في منطقة الباحة بالمملكة العربية السعودية، ويتحدث بها أبناء قبيلتي زهران وغامد.



لهجة حوطة بني تميم لهجة متميزة عمًّا حولها من لهجات البلدان المجاورة وهذا التميز له جذوره التاريخية وأصوله اللغوية، حيث حفلت كتب اللغة بدلالات وشواهد كثيرة عليها وقد ساهم موقع حوطة بني تميم في المحافظة على هذه اللهجة لقرون عديدة.



اللهجة النجرانية هي لهجة خاصة بسكان منطقة نجران، جنوب المملكة العربية السعودية، ويتكلم بها غالبا قبائل يام وهمدان.