بوابة:السينما الإسبانية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
يوجد في ويكيبيديا العربية 717 مقالة مُرتبطة ببوابة السينما الإسبانية.
تصوير كلاسيكيات الأدب الإسباني نوع لم تستغله السينما الإسبانية، على الرغم من أنه تم بالفعل تحويل بعض الأعمال الكبرى من الأدب الكلاسيكي الإسباني إلي أفلام في فترة السينما الصامتة.

في هذه الفقرة يجب الرجوع إلي المعالجة السينمائية التي تلقتها الرواية المهمة من الأدب باللغة القشتالية دون كيخوت والتي تم عرضها على الشاشة في عدة مناسبات من قِِِبل كلا صناع السينما المحلية والأجنبية، وفي قاعدة بيانات الأفلام المسجلة في وزارة الثقافة الإسبانية النسخة الأقدم هي دون كيخوت لـ نارسيسو كوياس 1908. من البقية يجب ابراز دون كيخوت دي لا مانشا لـ رافاييل جيل 1948 والمحاكاة الساخرة دون كيخوت يركب الخيل من جديد لـ روبيرتو جابالدون 1973، وهو انتاج مشترك مع المكسيك بطولة الممثل كانتنفلاس، وأيضاً الفارس دون كيخوت لـ مانويل جوتيريس اراجون 2002 والذي يُكمل المسلسل التلفزيوني الذي يحمل نفس الاسم، المسلسل يشمل الجزء الأول من الرواية والفيلم يحكي الجزء الثاني منها، في حين تم تغيير الأبطال لأسباب مختلفة.


السينما الإسبانية

  عمل مختار

الجلد الذي أعيش فيه، بالإنجليزية:(The Skin I Live In)، بالإسبانية:( La piel que habito) فيلم دراما إسباني تم عرضه لأول مرة في 19 مايو 2011 في مهرجان كان السينمائي وعرض في إسبانيا بتاريخ 2 سبتمبر 2011 فاز بجائزة أفضل فيلم أجنبي في حفل جوائز الأكاديمية البريطانية للأفلام.

يحكي الفيلم قصّة الجراح العبقري الثري الذي يبتدع جلداً صناعياً بإمكانه تحمل ظروف قسرية مختلفة من الأضرار و الحروق، و يقُوم بتجربته على المرأة الجميلة الغامضة التي تقطنُ منزله الفاره والتي تحمل المفتاح الذي يكشف سرّ هوس هذا الجراح.

  سيرة مختارة

خوسيه أنطونيو دومينغيز بانديراس (مواليد 10 أغسطس، 1960) المعروف بـ أنطونيو بانديراس، هو ممثل ومخرج ومنتج إسباني شهير بدأ التمثيل في التاسعة عشر من عمره عندما ظهر في عدة أفلام مع المخرج الأسباني بيدرو المودوبار الشهير ثم انطلق في هوليوود.

وضع أنطونيو بانديراس اسمه على علامة العطور التي تسوقها الشركة الإسبانية بويغ.


  صورة مختارة
كلاكيت من مهرجان بلد الوليد السينمائي الدولي.

  قوائم
  تصنيفات

قوالب متعلقة }} {{{ا}}}] 


  مشاريع شقيقة
المزيد عن السينما الإسبانية في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات

تصفح البوابات }} {{{ا}}}]