بيدرو المودوبار

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
بيدرو المودوبار
Pedro Almodóvar
صورة معبرة عن الموضوع بيدرو المودوبار
بيدرو المودوبار (2008)

الميلاد 25 سبتمبر 1951 (العمر 62 سنة)
كالزادا دي كالاترافا، سيوداد ريال، إسبانيا
سنوات العمل 1974 - الحاضر
الموقع الرسمي http://www.pedroalmodovar.com

بيدرو المودوبار كابايارو (كالثادا دي كالاترابا (ثيوداد ريال24 سبتمبر 1951) هو مخرج ومؤلف وكاتب سيناريوهات إسباني.

حياته[عدل]

الطفولة والشباب (1951-1984)[عدل]

ولد المودوبار في 24 سبتمبر 1951 ببلدة كالثادا دي كالاترابا والتي تقع في مقاطعة ثيوداد ريال وسط عائلة حمّالين متواضعة ولم بلغ سنة الثامنة انتقل إلى إكستريمادورا. زاول تعلمه الثانوي عند الآباء السالسيانيين والفرنسيسكانيين بقصرش وفي هذه المدينة أصبح من هواة السينما الشغوفين ولم بلغ سن السادسة عشر ارتحل إلى مدريد قصد التسجيل بمدرسة السينما غير أنه لم يستطع القيام بذلك حيث كان فرنكو قد أمر بإغلاق المدرسة. عمل آنذاك في وظائف متفرقة ولم يستطع اقتناء كاميراته الأولى سوبر8 إلى بعد الحصول على عمل قار بالشركة الوطنية للهاتف الإسبانية حيث ضلّ فيها لمدة 12 سنة. اخذ بالاهتمام بالسينما والمسرح الطليعيين والتحق بفرقة غولياردوس المسرحية وتعرّف فيها على فيليكس روتائيتا وكارمن ماورا وهي التي ستصبح في ما بعد إحدى ملهماته.

في سبعينيات القرن 20 قام بيدرو المودوبار بكتابة سيناريوهات وشارك في مجلات مضادة لثقافة مثل ستار وبيبورا وبيبراثيونس بقصص ومقالات جعل له فيها شخصية خاصة سمّاها باتي دفوسا. في سنة 1972 شرع في تصوير أشرطته القصيرة الأولى والتي كان يدبلجها بنفسه في برشلونة ليصبح بذلك من أهم أعلام الموفيدا المدريدية والتي ساهم فيها كمغني مع فابيو ماك نامارا.وبالإضافة إلى بعض المقالات التي صدرت في جرائد ومجلات مثل البايس ودياريو 16 ولونا قام بنشر رواية قصيرة بعنوان فواغو دي ميس إنترانياس.

فترة النضج (1985-)[عدل]

بعد النجاح الذي سجله في الموفيدا وإخراجه عدة أشرطة، أسس مع أخيه أوغستين مؤسسة الديسايو للإنتاج سنة 1985 وذلك لتكون له حرية أكثر اختيار سيناريوهاته وكان أول شريط طويل أخرجه في تلك الفترة هو لا لاي دل ديسايو سنة 1986. كما قامت شركة الديسايو بإنتاج أفلام لمخرجين أمثال آلكس دي لا إغلاسيا وغيارمو دل تورو ودانيال كالبارسورو ومونيكا لاغونا وغيرهم.

1999 أفضل فلم عن Todo Sobre Mi Madre (كل شيء عن امي)وقد حصل الفلم على الاوسكار والجولدن جلوب وجائزة مهرجان كان بالإضافة لعدة جوائز عالمية أخرى.

الاوسكار (2002-)[عدل]

نال جائزة الاوسكار كاحسن سيناريو سينمائى عن فيلم talk to her كما رشح كاحسن مخرج عن نفس الفيلم.

Mplayer.svg هذه بذرة مقالة عن السينما تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.
  
Flag of Spain.svg هذه بذرة مقالة عن إسبانيا تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.


   {{{{{3}}}}}
Mplayer.svg هذه بذرة مقالة عن السينما تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.
Flag of Spain.svg هذه بذرة مقالة عن إسبانيا تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.


{{{{{3}}}}} {{{{{4}}}}}