بوابة:اللغة الفرنسية والفرنكوفونية/مدينة مختارة/أرشيف

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
  ارشيف مدينة مختارة
باريس (Paris) هي عاصمة فرنسا وأكبر مدنها من حيث عدد السكان. تقع على ضفاف نهر السين في الجزء الشمالي من البلاد في قلب منطقة إيل دو فرانس. بلغ عدد سكانها 2.240.621 عام 2012 ضمن نطاقها الإداري فقط، بينما يربو عدد سكان المدينة مع ضواحيها عن 12 مليون نسمة.

ظلت باريس منطقة فائقة الأهمية لما يزيد عن ألفي عام، ومع مطلع القرن الثاني عشر، أصبحت المدينة مركزاً أوروبياً للعلم والفنون وأكبر مدن العالم الغربي حتى أوائل القرن الثامن عشر. باريس هي مقر لمعظم الشركات الفرنسية واحد من الوجهات السياحية الرائدة في العالم. فهي تمتلك مجموعة متنوعة من المتاحف والمسارح والمعالم الأثرية كما هي إحدى أكبر مراكز الفن في العالم.

بروكسل (بالفرنسية: Bruxelles)‏ - (بالهولندية: Brussel) هي عاصمة بلجيكا. تعد عاصمة غير رسمية للاتحاد الأوروبي لكثرة مقار الاتحاد فيها، منها: اللجنة الأوروبية ومجلس الاتحاد الأوروبي (مجلس الوزراء). تبلغ مساحة بروكسل حوالي 32 كم مربع ويبلغ عدد سكانها 853, 142 نسمة (إحصاءات يناير 2005). يبلغ عدد سكان مقاطعة بروكسل حوالي مليون نسمة.

لويسيانا أو لويزيانا (بالإنجليزية: Louisiana) هي ولاية أمريكية، تقع في الجنوب من الولايات المتحدة. تسمى LA اختصاراً. تقع شرق ولاية تكساس، وجنوب أركانساس، وغرب ميسيسيبي، وشمال خليج المكسيك. عاصمة الولاية هي باتون روج و من أكبر المدن نيو أورليانز و لافاييت و شريفبورت.

مدينة لوكسمبورغ هي عاصمة لوكسمبورغ وأكبر مدنها، ويوجد في المدينة العديد من المصارف، ويوجد مصانع حديد وفولاذ ومواد غذائية وغيرها، ويبلغ عدد سكان مدينة لوكسمبورغ 100.000 نسمة (2010م)، وتبلغ مساحة المدينة 51,46 كم مربع.

بوردو (بالفرنسية: Bordeaux)‏ مدينة فرنسية عرفها العرب باسم برديل تقع على نهر غارون في جنوب غرب البلاد، بالقرب من مصب النهر عند خليج غاسكونيا (المحيط الأطلسي). يبلغ عدد سكانها 1.150.000 نسمة.

و تعد مدينة بوردو من المدن الأشهر عالمياً، بين المدن الفرنسية، وبعد باريس مباشرة.

تونس هي عاصمة الجمهورية التونسية، وأكبر مُدنها من حيث عدد السكان، وهي أيضا عاصمة ولاية تونس. تقع المدينة في شمال البلاد مُطلّة على الجانب الشرقي لخليج البحر الأبيض المتوسط وتتركب المدينة من جزأين: جزء قديم والذي يتمثل في المدينة العتيقة التي تقع على ربوة ذات منحدرات خفيفة متجّهة نحو بحيرة تونس شرقا ونحو سبخة السيجومي غربا، وجزء حديث يتمثل في المدينة الحديثة التي تمتد حول المدينة العتيقة والبحيرة.

جنيف (بالفرنسية: Genève، بالألمانية:Genf) مدينة سويسرية تقع في جنوب غربي البلاد، وهي عاصمة كانتون جنيف، تقع على النهاية الغربية لبحيرة جنيف، حيث ينبع نهر الرّون. يبلغ عدد سكانها 206 109 نسمة وسكان منطقة العاصمة 378.274 نسمة. هي ثاني أكبر مدن سويسرا وأكبر مدن الجزء الناطق بالفرنسية.

الجزائر العاصمة (باللهجة المحلية: دْزَايرْ هي عاصمة الجمهورية الجزائرية وأكبر مُدنها من حيث عدد السكان .

كانت مدينة الجزائر تُدعى إكوزيوم في زمن الإمبراطورية الرومانية، ومن مُسمّياتها الحالية البهجة، المحروسة والجزائر البيضاء، وذلك لبياض ولمعان عماراتها ومبانيها والتي يُخيّل للناظر على أنها ترتفع عن سطح البحر، وهي أيضا عاصمة ولاية الجزائر.

مدينة كيبك أو كيبك سيتي (بالإنجليزية: Quebec City)‏ (بالفرنسية: Québec)‏ هي العاصمة الوطنية لمقاطعة الكيبك إحدى المقاطعات الشرقية بكندا وعاصمة منطقة كابيتال-ناسيونال ويوجد بها برلمان المقاطعة ومعظم المؤسسات الإقليمية أيضاً. أسوار المدينة القديمة مصنفة منذ 1985 ضمن لائحة مواقع التراث العالمي من طرف اليونيسكو. وتعد اللغة الفرنسية هي اللغة الأم في الأستخدام مع تعدد اللغات لتعدد الجنسيات.

أنتاناناريفو (بالفرنسية: Antananarivo)‏ هي عاصمة مدغشقر. وأكبر مدنها. تعرف أيضا بالاسم المختصر تانا وباسمها وقت الاستعمار الفرنسي تاناناريف. وهي تقع في وسط جزيزة مدغشقر وتبعد 145 كم عن الساحل الشرقي. وتعتبر المركز الإداري والاقتصادي لمدغشقر.