بوابة:المرأة في الوطن العربي/شخصيات في مجالات مختلفة/قوالب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة


عدّل
 
شخصيات دينية

أم المؤمنين حفصة بنت عمر بن الخطاب إحدى زوجات النبي محمد، وابنة الخليفة الثاني عمر بن الخطاب وشقيقة الصحابي عبد الله بن عمر. أسلمت حفصة في مكة، ثم هاجرت مع زوجها الأول خنيس بن حذافة السهمي إلى المدينة المنورة، ثم تزوجها النبي محمد بعد وفاة زوجها الأول إثر جروح أصابته في غزوة بدر.


عدّل
 
شخصيات سياسية

الأميرة بسمة بنت سعود بن عبد العزيز آل سعود (1 مارس 1964 -)، منظرة و كاتبة وناشطة إعلامية سعودية وهي أول منظرة في الجزيرة العربية.

ولدت في الرياض، وهي المولود رقم 115 للملك سعود بن عبد العزيز آل سعود ووالدتها هي الأميرة جميلة مرعي والتي ترجع أصولها إلى منطقة اللاذقية بسوريا. هي الأخت الصغرى لسبعة أشقاء يعرفون بآل خالد نسبة للأخ الأكبر الأمير خالد بن سعود بن عبد العزيز آل سعود رئيس الحرس الوطني سابقا.



عدّل
 
شخصيات علمية

الدكتورة إيمان غنيم عالمة جيولوجية مصرية متخصصة في مجال الجيومورفولوجيا ، تعمل على تطبيق نظم المعلومات الجغرافية (GIS) و "الاستشعار عن بعد" واستخدام النمذجة الهيدرولوجية في خطر الفيضانات واستكشاف المياه الجوفية في البيئات القاحلة.


عدّل
 
ناشطات حقوقيات

خانم رحيم لطيف (من مواليد 1 يناير 1969 في السليمانية، العراق) هي ناشطة ليبرالية تدافع عن حقوق المرأة في كردستان العراق تسعى للدفاع عن المساواة و حماية النساء الهاربات من العنف القائم على نوع الجنس و القتل بدافع الشرف.



عدّل
 
شخصيات إعلامية

دعاء فاروق عبد الحميد العيارى إعلامية مصرية تخرجت في كلية الآداب قسم اللغة الإنجليزية - جامعة طنطا، تم قبولها للعمل كمذيعة في شبكة ( راديو وتلفزيون العرب) عام 1998... وكان أول ظهور لها من خلال مهرجان الأغنية الدولي الخامس الذي كانت تنقله قنوات قناة الموسيقى على الهواء مباشرة ،بعده تنقلت بين قناتي قناة المنوعات و إيه آر تي العالمية ارتدت الحجاب سنة 2002م، وكانت بذلك أول مذيعة محجبة في الوطن العربي استمرت في تقديم برامج المنوعات بالحجاب.


عدّل
 
شخصيات تاريخية

جوليا دومنا سورية من مدينة حمص زوجة القيصر الروماني سيبتيموس سيفيروس ولد في 11 أبريل من عام 145 بمدينة لبدة الكبرى وهو ينتمي إلى قبيلة لواتة او ليفاتا التي اخذ منها اسم لبدة الكبرى ( ليبتس ماقنا ) - بليبيا الحالية. (139- 211 م) ووالدة القيصر كاراكلا (211- 217 م) وگيتا، فارقت الحياة في أنطاكية عام 217 م



عدّل
 
شخصيات فنية

زينب العسكري (6 فبراير 1974 -)، ممثلة وكاتبة ومنتجة بحرينية، تعد واحدة من أهم الفنانات في دول الخليج، استمر مشوارها الفني لأكثر من ثمانية عشر عامًا قدمت خلاله العديد من الأعمال كما قامت ببطولة عدد من المسلسلات كما إنها منتجة، اعلنت الإعتزال في عام 2009.


عدّل
 
أديبات

أحلام مستغانمي، كاتبة وروائية جزائرية، كان والدها محمد الشريف مشاركا في الثورة الجزائرية. عرف السجون الفرنسية بسبب مشاركته في مظاهرات 8 ماي 1945. وبعد أن أطلق سراحه سنة 1947 كان قد فقد عمله بالبلدية، ومع ذلك فإنه يعتبر محظوظاً إذ لم يلق حتفه مع من مات آنذاك (45 ألف شهيد سقطوا خلال تلك المظاهرات) وأصبحت الشرطة الفرنسية تلاحقه بسبب نشاطه السياسي بعد حلّ حزب الشعب الجزائري



عدّل
 
أكاديميات

سلوى فوزي الدغيلي أستاذة قانون ليبية، وعضو الهيئة التشريعية للمجلس الوطني الانتقالي ممثلة المرأة ومسؤولة عن ملف الشؤون القانونية، ومن مهامها قيادة الهيئة التوجيهية المختصة.


عدّل
 
شخصيات رياضية

رقية الغسرة هي رقية منصور الغسرة ولدت في 6 ايلول / سبتمبر، 1982، هي من أبطال الرياضة البحرينية. كانت من أوائل النساء اللاتي مثلن البحرين في دورة الألعاب الأولمبية، عن طريق المشاركة في 100 متر عدو في أولمبياد اثينا 2004 في أثينا. كما تأهلت للدور قبل النهائي لمسافة 200 متر في أولمبياد بكين.والعاب القوى في اوساكا اليابانية.