بوابة:بيرو/مقالة مختارة/أرشيف

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

 مقالة مختارة



[[ملف:|100px|يسار]] سيمون خوسيه أنطونيو دي لا سانتيسيما ترينيداد بوليفار إيه بونتي بالاثيوس إي بلانكو يُعرف اختصارًا باسم سيمون بوليفار، عسكري وسياسي فنزويلي في فترة ما قبل الجمهورية القبطانية العامة لفنزويلا، وُلد في كاراكاس عاصمة فنزويلا في 24 يوليو عام 1783. هو مؤسس ورئيس كولومبيا الكبرى، وواحد من أبرز الشخصيات التي لعبت دورًا هامًا في تحرير الكثير من دول أمريكا اللاتينية التي وقعت تحت طائلة الحكم الإسباني منذ القرن السادس عشر مثل كولومبيا وفنزويلا والإكوادور وبيرو وبوليفيا وبنما. وأُطلق عليه جورج واشنطن أمريكا اللاتينية.


المسيحية الكاثوليكية هي الديانة الميهمنة في البيرو. وهناك تحالف وثيق بين الكنيسة الكاثوليكية وحكومة البيرو. تعترف المادة 50 من الدستور بدور الكنيسة الكاثوليكية بأنها "عنصر مهم في التطور التاريخي والثقافي، والمعنوية للأمة". تدفع الدولة رواتب رجال الدين الكاثوليك والعلمانيين العاملين في الكنيسة. وهذا ينطبق على الأساقفة، وكذلك لبعض الكهنة الذين تعينهم الوزارات في المدن والقرى على طول الواقعة الحدود. وبالإضافة إلى ذلك تتلقى كل أبرشية إعانة شهرية من الحكومة المؤسسية. هناك اتفاق وقع مع الفاتيكان في عام 1980 منح وضع خاص للكنيسة الكاثوليكية في بيرو. الكنيسة الكاثوليكية تتلقى معاملة تفضيلية في مجالات التعليم والمزايا الضريبية، هجرة العمال الدينية، وغيرها وفقًا للاتفاق.


السياحة في البيرو هي ثالث أكثر بلد تمارس بهِ مهنة صيد السمك والتعدين. يقصد السواح الذين يزورون البيرو غابات الأمازون في شرق البلاد والمناظر الخلابة في جبال الأنديز والتزلج بالثلوج هناك وكذلك الشواطئ المدارية البيروفية ومن أبرز معالم البيرو هو ماتشو بيتشو وألذي أُختير كواحد من عجائب الدنيا السبع الجديدة. وبحسب بعض الإحصائات تقول بأن عدد السواح في البيرو يزداد بشكل كبير مقارنتاً بالأعوام الماضية والسياحة في البيرو هي الأكبر نمواً في أمريكا الجنوبية وقد زادت السياحة هناك بنسبة 94% والسواح ألذين يزورون هُم من الولايات المتحدة وتشيلي والأرجنتين والمملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا والبرازيل وإسبانيا وكندا وإيطاليا.


القوات المُسَلَحةْ البيروفية هي القوات المسلحة الرسمية التي تحمي دولة بيرو وتتألف من جيش البيرو والبحرية البيروفية والقوات الجوية البيروفية وأحياناً تصنف الشرطة الوطنية البيروفية. تأسست هذه القوات في سنة 1821 بعد استقلال البيرو من الإمبراطورية الإسبانية والقائد الأعلى لهذه القوات هو رئيس الجمهورية البيروفي . تتألف هذه القوات من 120,658 جندي , والدول الداعمة للأسلحة لهذهِ القوات هي روسيا والولايات المتحدة وفرنسا وإيطاليا وبيلاروسيا وإسبانيا والصين وأوزبكستان وكوريا الجنوبية وإسرائيل والأرجنتين وصربيا وكوبا.


مدينة ماتشو بيتشو أو القلعة الضائعة (بالإنجليزية: Machu Picchu)‏ وتعني كلمة ماتشو بيتشو باللغة الإنكية “قمة الجبل القديمة”. بنيت هذه المدينة من قبل شعب الإنكا في القرن الخامس عشر, تقع هذه المدينة في كوزكو في البيرو بين جبلين من سلسلة جبال الأنديز على ارتفاع 2340 متر فوق سطح البحر, وعلى كلا جانبيها هاوية سحيقة يبلغ ارتفاعها حوالي 600 متر، قامت منظمة اليونسكو بتصنيف هذه المدينة في قائمة التراث العالمي عام 1983. وهي إحدى عجائب الدنيا السبع الجديدة.


كانت الحرب في منطقة المحيط الهادئ (بالإسبانية : غيرا ديل باسيفيكو) صراعاً عسكرياً وقع في أمريكا الجنوبية الغربية من عام 1879 من خلال 1884, حيث حاربت تشيلي، وقاتلت ضد تحالف دفاعي من بوليفيا وبيرو. وتعرف أيضا باسم "حرب ملح بيتر"، الحرب ناجمة عن النزاعات حول السيطرة على الاراضي التي تتضمن ودائع كبيرة وغنية بالمعادن. البداية الدقيق للحرب هو موضع خلاف بين المؤرخين، مع إسناد بعض المراسيم الرئاسية الصادر في بوليفيا دازا هيلاريون إعلانا للحرب، وآخرون ينسبون شيلي أول دولة تعلن رسميا الحرب وغزو أراض أجنبية. في الأصل، وكان الصراع في النزاع بين شيلي وبوليفيا على فرض ضريبة 10 سنتا على نترات أنتوفاجاستا وشركة السكك الحديدية، ولكن الجدل حول ملكية منطقة أتاكاما من بوليفيا وشيلي واحدة، الذي سبق ووضع أسس للعلاقات التاريخية السيئة لكلا البلدين.


الإنكا (Inca or Inka) إمبراطورية قديمة بنتها شعوب من الهنود الحمر في منطقة أمريكا الجنوبية، كانت أكبر الإمبراطوريات في أمريكا الجنوبية في العصر قبل الكولومبي, وهي ذات حضارة ضاربة في القدم وتشمل أرض الأنكا بوليفيا والبيرو والإكوادور وجزءاً من تشيلي والأرجنتين قاموا ببناء عاصمتهم كسكو وهي مدينة مترفة ومليئة بالمعابد والقصور تقع على ارتفاع 11000 قدم فوق مستوى سطح البحر في جبال الانديز وقد أطلق عليها اسم مدينة الشمس المقدسة, تبلغ مساحتها 990000 كيلومتر مربع.


ألفريدو مارثيلو بريث تشينكي (بالإسبانية: Alfredo Bryce Echenique)‏ كاتب بيرواني، ولد في ليما في 19 أغسطس عام 1939 يُعتبر خالق الشخصية الرئيسية في أمريكا اللاتينية وفى أوروبا ، وتتميز شخصياته بالتناقضات ووصفها الدائم للعالم المحيط بها ، مشهور بروايات عدة مثل عالم من أجل خوليوس، حياة مارتن رومانيا المترفة، لا أتوقع في أبريل، فيما تعتبر البستان المغلق من أهم أعماله. تلقى تعليمه في ليما، وكون جده الأكبر رئيساً لبيرو ساعده ذلك على أن يُكمل تعليمه في مدرسة بريطانية في ليما وهي مدرسة سان بول. وفي عام 1964 انتقل إلى أوروبا واستقر في باريس، ثم عاد إلى برشلونة عام 2002 ،وبعد ثلاث س، وحصل تشنيكي على جائزة فيل الأدبية في اللغات الرومانسية عام 2012، وجائزة الكوكب عام 2002 عن حديقة حبيبتي، والجائزة الوطـنـيـة للرواية عام 1998، والجائزة الوطـنـيـة للآداب عام 1972.رغم أنه ناجح جداً في حياته العلمية إلا إنه فشل كثيراً في حياته الزوجية .