بوابة:ثورات الربيع العربي

هذه بوابةٌ مختارةٌ، وتعد من أجود محتويات ويكيبيديا. انقر هنا للمزيد من المعلومات.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

الصفحة الرئيسيـة مشاريع
  ثورات الربيع العربي

في أواخر عام 2010 ومطلع 2011 اندلعت موجة عارمة من الثورات والاحتجاجات في مُختلف أنحاء الوطن العربي بدأت بمحمد البوعزيزي والثورة التونسية التي أطلقت وتيرة الشرارة في كثير من الأقطار العربية وعرفت تلك الفترة بربيع الثورات العربية. من أسباب هذه الاحتجاجات المفاجئة انتشار الفساد والركود الاقتصاديّ وسوء الأحوال المَعيشية، إضافة إلى التضييق السياسيّ وسوء الأوضاع عموماً في البلاد العربية. انتشرت هذه الاحتجاجات بسرعة كبيرة في أغلب البلدان العربية، وقد تضمنت نشوب معارك بين قوات الأمن والمُتظاهرين ووصلت في بعض الأحيان إلى وقوع قتلى من المواطنين ورجال الأمن. تميزت هذه الثورات بظهور هتاف عربيّ أصبح شهيراً في كل الدول العربية وهو: "الشعب يريد إسقاط النظام".

  ثورة عربية

ثورة 25 يناير، هي ثورة شعبية سلمية انطلقت يوم الثلاثاء 25 يناير 2011 (2011-01-25)، وقد اختير ليوافق عيد الشرطة. وقبل الثورة بعام ونصف؛ قامت حركات المعارضة ببدء توعية أبناء المحافظات ليقوموا بعمل احتجاجات على سوء الأوضاع في مصر وكان أبرزها حركة شباب 6 أبريل وحركة كفاية وبعد حادثة خالد سعيد قام الناشط وائل غنيم والناشط السياسي عبد الرحمن منصور بإنشاء صفحة كلنا خالد سعيد على موقع فيس بوك ودعا المصريين إلى التخلص من النظام وسوء معاملة الشرطة للشعب.

أدت هذه الثورة إلى تنحي الرئيس محمد حسني مبارك عن الحكم في 11 فبراير/شباط 2011 م, ففي السادسة من مساء الجمعة 11 فبراير/شباط 2011 م أعلن نائب الرئيس عمر سليمان في بيان قصير عن تخلي الرئيس عن منصبه وأنه كلف المجلس الأعلى للقوات المسلحة إدارة شؤون البلاد.

  احتجاج عربي

الاحتجاجات البحرينية 2011، هي حملة احتجاجات شعبية في مملكة البحرين بدأت يوم الإثنين 14 فبراير 2011 م متأثرة بموجة الاحتجاجات العارمة التي اندلعت في الوطن العربي مطلع عام 2011 م وبخاصة الثورة التونسية وثورة 25 يناير المصرية اللتين أطاحتا بالرئيس التونسي زين العابدين بن علي والرئيس المصري حسني مبارك. قاد هذه الاحتجاجات المعارضة التي تطالب بإصلاحات سياسية واقتصادية. بلغت خسارة البحرين الاقتصادية بسبب الاحتجاجات 1.4 مليار دولار.

  مزار ثوري

شارع الحبيب بورقيبة، هو أهم شوارع مدينة تونس بالجمهورية التونسية. سُمّي نسبة إلى الحبيب بورقيبة أول رؤساء الجمهورية التونسية. في عهد الحماية الفرنسية في تونس حمل اسم شارع البحرية (بالفرنسية: Avenue de la Marine)‏، ثم من عام 1900 حتى الاستقلال شارع جول فيري (بالفرنسية: Avenue Jules-Ferry)‏.

  من أعلام الثورات

طارق الطيب محمد البوعزيزي (29 مارس 1984 - 4 يناير 2011)، هو شاب تونسي قام يوم الجمعة 17 ديسمبر/كانون الأول عام 2010م بإضرام النار في نفسه أمام مقر ولاية سيدي بوزيد احتجاجاً على مصادرة السلطات البلدية في مدينة سيدي بو زيد لعربة كان يبيع عليها الخضار والفواكه لكسب رزقه، وللتنديد برفض سلطات المحافظة قبول شكوى أراد تقديمها في حق الشرطية فادية حمدي التي صفعته أمام الملأ.

  هل تعلم...
  صورة ثوريّة
الثوار التونسيون أمام مسرح البلدية بشارع الحبيب بورقيبة بمدينة تونس
  مقولة ثوريّة
«يـجب أن نربي أبـناءنا ليصبحوا كشباب مصر»
  أخبارالثورات

جريدة الشروق المصرية - 28 نوفمبر 2011 صحف دمشق: الجامعة العربية تعاقب سوريا.. وقطر تهدد من لا يلتزم بالتدخل الأجنبي.

 تصانيف
  في المشاريع الشقيقة
المزيد عن ثورات الربيع العربي في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات
 مشاريع البوابة

بما أن ويكيبيديا العربية تحتاج للمزيد من المعلومات عن ثورات الربيع العربي، تم دمج مشاريع البوابة في مشروع ويكي الوطن العربي لتوحيد الجهود في سبيل إنشاء وتطوير المقالات عن كل ما يتعلق بالثورات والاحتجاجات العربية عام 2011.

فسجل اسمك في قائمة المشتركين وساهم في المشروع الذي يناسبك!

 بوابات شقيقة
 بوابات دول وكيانات تأثرت بالربيع العربي
 بوابات أخرى