بوابة:مدينة الجزائر/مقالة مختارة/4

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
مطار الجزائر الدولي - هواري بومدين هو مطار دولي يخدم مدينة الجزائر العاصمة، يقع في بلدية الدار البيضاء على بعد 16 كم في الإتجاه الجنوبي الشرقي لولاية الجزائر. يُسيّر من طرف مؤسسة تسيير مصالح ومنشأت مطار الجزائر (SGSIA)، وهو بمثابة المحور الرئيسي لشركة الطيران الجوية الجزائرية بما في ذلك االفرع الخاص للشحن وكذلك طيران الطاسيلي وإيغل أزور.

يرجع تاريخ إنشاء المطار إلى الحرب العالمية الثانية وذلك عندما قام الإحتلال الفرنسي للجزائر ببناءه تزامناً مع بدأ قوات الحلفاء عملياتها في شمال أفريقيا. ومنذ إنشائه سنة 1924، كان يسمى المطار بإسمه الفرنسي (Maison Blanche Airport) أي مطار الدار البيضاء نسبة للمنطقة الموجودة فيه. ابتداءا من يوم 5 يناير 1980 وتخليدا لذكرى رئيس الجزائر الثاني الراحل هواري بومدين سنة 1978، سُمي المطار الأكبر في الجزائر بإسمه.

يخدم مطار هواري بومدين الدولي سكان العاصمة الجزائرية والولايات الوسطى (بومرداس، تيبازة، تيزي وزو، البليدة، عين الدفلى، والمدية)، المطار يغطي مساحة قدرها 1200 هكتار من الأراضي ويضم ثلاث محطات الركاب بسعة حوالي 10 ملايين مسافر ومدرجين ومنطقة الشحن والخدمات اللوجستية ومرافق للصيانة ويعتبر أهم وأكبر مطار في البلاد.