تبو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-issue.svg بعض المعلومات الواردة هنا لم تدقق وقد لا تكون موثوقة بما يكفي، وتحتاج إلى اهتمام من قبل خبير أو مختص. ساعد بتدقيق المعلومات ودعمها بالمصادر اللازمة.

التبو مجموعة عرقية تقطن أساسا في شمال وغرب تشاد وحول جبال تيبستي، وفي جنوب ليبيا في واحاتها الجنوبية الشرقية والغربية و أقصى غربالسودان كدلك أقصى شمال النيجر. وقد رجح العلماء مؤخرا مرجعية أصولهم إلى العرق سامي خارج القارة الأفريقية وبالتحديد الهندوأوروبي مند سبعة الألأف سنة [1]

تتكون مجموعة التبو من 38 قبيلة. وقد ذكرها هيرودوت وغيرها من الرحال عنهم ولكن قلة ما كتبوا هم عن تاريخهم. ويعدون في غالبيتهم من بدو الصحراء الكبرى، يمارسون مهن مختلفة من رعي وتجارة وزراعة. ويبلغ عددهم حوالي 5 ملايين نسمة، كلهم من المسلمين اعتنقوا الإسلام منذ أن جأت قوافل الدعوة الإسلامية إلى أفريقيا سواء عن طريق مصر أو السودان.. والتبو قومية ذات جذور سامية أساسا شديدة إختلاط بالحامية، يسمون أنفسهم «دزغارا» ولهم لغة خاصة بهم. وقد قاوموا الاستعمار الإيطالي في ليبيا والفرنسي في تشاد والنيجر، ومن قادتهم المعروفين الشيخ مينا صالح الذي اشتشهد تحت قلعة القاهرة بمدينة سبها. يميزهم غلبة الطابع العسكري والشجاعة والكرم فمنذ الاستقلال في الدول القاطنة فيها و حتى قبله كانت هذه القبائل هي التي تقاوم الإستعمار الأوروبي في كل مكان تتواجد فيه إلى جانب القبائل الأخرى الاستعمار الفرنسي في تشاد والنيجر.و كدلك الأستعمار الأيطالي في ليبيا

القبائل[عدل]

  • التيدا: يعيشون بين ليبيا وتشاد والنيجر ويتحدثون لغة التيدا.
  • الدازا: يسكنون شمال تشاد والسودان، ويتحدثون لغة الدزازا (الكريدا، الدزاغارا) ونسبة كبيرة منهم يعمل في التجارة، ومنهم القائد يسكوا إسحاق، والجنرال موسى بشر (موسى بتي) والجنرال حامد موسى. تقطن مناطق واسعة بين الشمال والجنوب الغربي وهي القبيلة الوحيدة التي تحمل اسم لغة هذه المجموعات القبائل كلها (دازاغا).
  • القرعان
  • الانكزة تقطن منطقة فايا وينحدر منها الرئيس السابق حسين هبري.
  • الكريدة المجموعة الأكثر من الناحية العددية وهم رعاة البقر ولهم باع طويل في مجال التجارة بعكس المجموعات الاخرة فهم رعاة الابل في الدرجة الأولى وهم ينتشرون بشكل رئيسي في بحر الغزال الحاضرة منها والبادية والكريدا قبيلة كبيرة بحدة ذاتها ولها انتشار واسع في كثير من الدول الإفريقية الصومال على سبيل المثال ويطلق عليهم باللهجة الصومالية المحلية (قرع)( يعني قرعان في تشاد) وهم أيضا رعا بقر وأبل وأيضا توجد هذه القبيلة في الحبشة وإيرتيريا والسودان وجميعهم متشابهون من حيث البداوة وهي السمة الغالبة عليهم ومن حيث الاشتغال بالرعي والفروسية.
  • الكونما, وهذه القبيلة تقطن منطقة ماو التاريخية,و نوكو nouku، زقي zigey، رقرق rig rig ،مشاميرا, وما حولهما،وفي أنحاء الكانم ولذلك انطقت عليهم إسم الإقليم كانم، وهم رعاة الإبل, البقر, ومزارعين.

مقالات ذات علاقة[عدل]

مراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]