تحالف الشبكة الرقمية الحية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

تحالف الشبكة الرقمية الحية (بالإنكليزية: Digital Living Network Alliance) ويعرف اختصارا ب DLNA، هو رابطة دولية لمصنعي أجهزة الكمبيوتر والإلكترونيات الاستهلاكية والهواتف النقالة وذلك بهدف التشغيل البيني لمعدات تكنولوجيا المعلومات من مختلف المصنعين للاستخدام المنزلي والشخصي.

التنظيم[عدل]

تأسس التحالف في يونيو سنة 2003 كمجموعة عمل المنزل الرقمي من سوني وإنتل. غيّر الاسم إلى تحالف الشبكة الرقمية الحية حزيران / يونيو 2004. تضم الآن أكثر من 250 عضوا من 20 بلدا، بما في ذلك سيسكو، وشركة إريكسون، هوليت-باكارد ومايكروسوفت وموتورولا ونوكيا وباناسونيك وفيليبس وسامسونغ، وشارب وتوشيبا [1]. يتواجد مقر الإدارة في بيفرتون بولاية أوريغون الأميريكية. الرئيس والمدير التنفيذي هو سكوت سميارس من شركة سوني.

تشمل المهام الرئيسية للمنظمة التنمية المشتركة والتحديث المستمر للمبادئ التوجيهية التقنية (إرشادات التشغيل البيني لأجهزة الشبكة المنزلية) لمطوري ومصنعي المعدات في مجال الإلكترونيات الاستهلاكية وأجهزة الكمبيوتر والأجهزة النقالة. يسمح للشركة المصنعة بوضع علامة التحالف على الأجهزة المصدقة من قبل التحالف ويعلن عنها على الموقع الذي يديره التحالف.

وصلات خارجية[عدل]