تقنية عسكرية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
الطيران العسكري و توجيه الصواريخ هي أمثلة على التقنيات العسكرية الحديثة.


التقنية العسكرية هي مجموعة المعدات والمركبات والإنشاءات ونظم الاتصالات التي تصمم بغرض الاستخدام في الحروب. وتشمل تقنيات عسكرية خالصة وغير ذات نفع أو خطيرة الاستخدام ـ دون تدريب عسكري كافٍ ـ في الحياة المدنية.

يقوم على أبحاث ابتكار وتطوير التقنيات العسكرية عادةً علماء ومهندسون لاستخدام القوات المسلحة. وقد جاءت العديد من التقنيات الجديدة كنتيجة للتمويل العسكري للبحث العلمي. وهندسة السلاح هي علم تصميم وتطوير واختبار وصيانة الأسلحة والنظم العسكرية، وتستمد علومها من العديد من المبادئ الهندسية التقليدية، ومنها الهندسة الميكانيكية والهندسة الكهربية وهندسة الميكاترونيات والبصريات الكهربائية وهندسة الطيران والفضاء الجوي وهندسة المواد والهندسة الكيميائية.

الأسلحة والذخائر[عدل]

السلاح الناري هو سلاح يدوي يطلق إما مقذوف واحد أو عدة مقذوفات معتمداً على الدفع الناجم عن الغازات التي ينتجها اشتعال مادة دافعة بسرعة في حيز محدود.

المدفعية هي أسلحة ذات عيار كبير في الأغلب تطلق مقذوفات إلى مسافات بعيدة ويقوم على تشغيل المدفع طاقم مخصص له يحدد المسارات المباشرة وغير المباشرة للقذيفة.

أسلحة الالتحام المباشر وتشمل السيوف والهراوات والرماح والفؤوس والقبضات، وأي أداة يمكن بها إصابة أو طعن أو وخز الخصم.

يتسع معنى الذخيرة ليشمل القنابل والقذائف والرؤوس الحربية والألغام.

الدروع[عدل]

الدرع هو نسيج واقِ الهدف منه حماية من يرتديه من الأذى المقصود أو غير المقصود أثناء القتال.

المركبات ووسائل النقل[عدل]

المركبات العسكرية: هي مركبات تستخدم في القتال أو النقل البري، وهي باستثناء ما يتم عن طريق السكك الحديدية، مركبات تصمم لاستخدام القوات المسلحة.

الطيران الحربي: يشمل استخدام القوات المسلحة للطائرات في أغراض كالنقل والتدريب والإغاثة والدوريات الحدودية والبحث والإنقاذ والمراقبة والمسح وحفظ السلام والقتال الجوي.

السفن الحربية: هي مركبات مائية للقتال والنقل في البحار والمحيطات.

  • الغواصات
  • أنظمة الصواري والأشرعة المعقدة التي كانت تستخدم في السفن أثناء ما سمي بعصر الأشرعة

الروبوتات العسكرية[عدل]

الروبوتات العسكرية هي روبوتات ذاتية يمكن التحكم بها عن بعد، أو هي أنظمة قائمة على مباديء علم الروبوتية بغرض استخدامها في الأغراض الحربية.

التحصينات[عدل]

التحصينات هي الإنشاءات والمباني التي تصمم للأغراض الدفاعية أثناء الحروب.

المجسات وأجهزة الاتصال[عدل]

تستخدم أنظمة الاستشعار والاتصال لاكتشاف وجود العدو وتنسيق تحركات القوات وتوجيه الأسلحة.

انظر أيضاً[عدل]