تعدين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

التعدين هو استخلاص المعادن القيمة ، أو أي مواد جيولوجية أخرى من باطن الأرض, عادة (وليس دائماً) من جسم خام، عرق أو شق (فحم). المواد التي نحصل عليها بالتعدين تتضمن البوكسيت، الفحم، النحاس، الذهب، الفضة، الألماس، الحديد، الفلزات الثمينة، الرصاص، الحجر الحبري، المكنسيت، النيكل، الفوسفات، الصخر النفطي، الملح الصخري، الصفيح، اليورانيوم والموليدنم. وأي مادة لا يمكن تنميتها بالعمليات الزراعية، أو خلقها اصطناعياً في معمل أو مصنع, فهي عادة يتم الحصول عليها بالتعدين. فالتعدين بمعنى أعم يضم استخراج أي ثروة غير محددة (مثل النفط, الغاز الطبيعي, وحتى الماء).

تعتبر المعادن هي : العناصر الطبيعية ، أو المركبات في القشرة الأرضية التي تتكون منها الصخور. يوجد حوالي 3500 نوع من المعادن، ويتشكل منها بلورات جميلة. وتعتبر الأحجار الكريمة والأملاح مثل الذهب وحتى الطلق من المعادن. ويحدد علماء الجيولوجيا نوع المعادن من خلال دراسة بعض خصائصها مثل اللون والشكل والصلابة.

أنواع التعدين : 1- الأشابة القديمة : البرونز: هو خليط من معدني القصدير والنحاس. وهو صلب وله قدرة كبيرة على الاحتمال. تم صنع هذا الوعاء في الصين في العام 3000 قبل الميلاد تقريبا.

2-المعدن الروماني: استخدم الرومان لأنابيب المياه معدناً يدعى (الرصاص) ؛ لأنه قابل للالتواء بسهولة ، وقد قاموا بتسخين الخامة لاستخراج المعدن الخالص.

3- الألوان في عصر النهضة:

خلال عصر النهضة قام الرسامون بسحق المعادن ذي الألوان الزاهية ؛ ليصنعوا منها الصباغ ، ومن ثم مزجوا هذا الصباغ مع الزيت لصنع الدهانات الجديدة.

4- المواد المستخدمة في الكتابة:

حين نكتب بواسطة قلم الرصاص، فنحن نستخدم معدناً و تسمى هذه المادة الرقيقة السوداء التي نجدها في أقلام الرصاص (الغرافيت).

قصة علب الألومنيوم:

1- الألومنيوم : هو معدن خفيف سهل التشكل، يصدر عن خامة "البوكسيت" التي تستخرج من مقالع الحجارة الضخمة ثم تؤخذ الخامة إلى معمل تكرير لاستخراج المعدن.

2- بهدف استخراج المعدن من الخامة، يتم تسخين البوكسيت الخام حتى يتعدى مرحلة الذوبان، وهذا ما يعرف بصهر المعادن ، ثم يتم تحويل الألومنيوم المصهور إلى صفائح معدنية مسطحة.

3- وفي معمل آخر، يخضع الألومنيوم لتغييرات إضافية، إذ تتحول الصفائح المعدنية تدريجياً إلى آلاف العلب الصغيرة المستخدمة في حفظ المشروبات الفوّارة أو الأطعمة.

4- تحتوي الأرض على كمية من البوكسيت تكفي لثلاثمائة عام إلى الأمام ، إلا أن تذويب نفاية الألومنيوم أقل تكلفة من استخراجه من المناجم ، لذا ينبغي جمع وإعادة الدوران لأكبر عدد ممكن من علب الألومنيوم المستهلكة لاستعمالها مجدداً.

حسب المنطقة[عدل]

أفريقيا[عدل]

تتصدر شركات كندا الاستثمارات والمشاريع في القارة الإفريقية التي تحظى بدعم حكومي.[1]

مصادر[عدل]