انتشار المبتكرات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

نظرية انتشار الاختراعات Diffusion of Innovations - وتسعى هذه النظرية لتفسير كيفية انتشار المخترعات خلال الثقافات المختلفة مع مرور الوقت. وليست بالضرورة أن تكون المخترعات أشياء جديدة لم يسبق للبشرية معرفتها، ولكن أي تقنية أو فكرة يعتبرها مجتمع معين جديدة بالنسبة إليه؛ فهي تعتبر مخترع جديد بالنسبة له (المجتمع). مُقدم هذه النظرية هو أستاذ علم الاجتماع ايفرت روجرز في ١٩٦٢م وشرحها في كتاب بعنوان Diffusion of Innovations.

خمسة مراحل لا تخاذ قرار التبني[عدل]

المرحلة التعريف
المعرفة في هذه المرحلة يتعرف الفرد إلى الابتكار لأول مرة ولكنه يفتقر إلى المعلومات حول هذا الابتكار. ولم يحدث أي تحفيز للفرد في هذه المرحلة من العملية للبحث عن المزيد من المعلومات عن هذا الابتكار.
الاقتناع في هذه المرحلة يبدأ اهتمام الفرد بالابتكار ويعمل على معرفة المزيد من المعلومات والتفاصيل حوله.
القرار يفكر الفرد في هذه المرحلة في مبدأ التغيير ويدرس المزايا والسيئات الناتجة عن استخدام هذا الابتكار ويقرر بعدها تقبل أو رفض الابتكار. وبناءً على الطبيعة الفردية لهذه المرحلة فقد نوه افرت روجرز إلى كون هذه المرحلة الأصعب في الحصول على دليل منهجي.
التطبيق يستخدم الفرد الابتكار في هذه المرحلة بطريقة تختلف تبعاً للموقف. ويحدد على هذا الأساس مدى فائدة الابتكار وربما يبحث عن معلومات أكثر أيضاً.
التأكيد يقرر الفرد بشكل نهائي في هذه المرحلة الاستمرار في استخدام الابتكار. كما أن هذه المرحلة تأكيد ذاتي، لذا ربما تخلق تناشزاً معرفياً، وتأكيد بين عدة أشخاص أيضاً على أن المجموعة اتخذت القرار الصائب.

أنا بصدد إكمال هذه الصفحة قريباً إن شاء الله

انظر أيضاً[عدل]