تندرا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
المجال الحيوي للتوندرا
مشهد التندرا في الحديقة الوطنية للجبال الصخرية بالولايات المتحدة.
نطاق التوندرا

تسمىٰ التندرا بالصحاري الباردة أيضا ، تشكل هذه المنطقة حوالي ١٠ - ٢٠ ٪ من مساحة اليابسة وتتركز في النصف الشمالي للكرة الأرضية . وتمتاز هذه المنطقة بقساوة في الظروف المناخية حيث تنخفض درجات الحرارة الى معدلات تصل الى (-٤٠) درجة سيليزية تقريبا ، و التربة في هذه المنطقة فقيرة و غالبا ما يكون سمك التربة الذائبة قليلا و نادرا ما يزيد عن ٣٠ سنتيمتر .

تتواجد في هذه المنطقة بعض النباتات كالأشنات ( الأشنات ) و الحشائش و نباتات الصفصاف القزمة التي لا ترتفع اكثر من ٧ سنتيمتر ، وقد توجد بعض الشجيرات التي يصل ارتفاعها الى ما يقرب المتر .

اما الحيوانات فتشمل الايل و غزال الرنة و ثور المسك و الذئاب و الثعالب و بعض القوارض و في الصيف تتواجد الحيوانات المهاجرة كالوز و البط ، كما يوجد البطريق و الفقمة .

و التندرا هي لفظة روسية تسمى بها نباتات الدائرة القطبية والتي تلي التايغا شمالا. والتوندرا لا توجد إلا في نصف الكرة الشمالي. وتطلق تسمية توندرا على أحد المجالات الحيوية الأربعة عشر على سطح الكرة الأرضية بالنظر إلى النظام البيئي المتميز بوجود طبقة نباتية فريدة. وهي تشكل دائرة حول القطب بمساحة تتجاوز ثمانية ملايين كلم مربع أي ما يساوي ستة بالمائة من اليابسة وهي تمتاز بشتائها الطويل القارص البرد وصيفها القصير الدافئ.

يجري في التندرا عدد من الأنهار الكبرى مثل بتشورا وأوب وينسي ولينا في سيبيريا ونهر ماكنزي في كندا وتتجمد هذه الأنهار نحو ستة شهور أو أكثر ويبدأ الجليد في الذوبان في مايو أو يونيو ويؤدي ذوبانه عادة إلى حدوث الفيضانات إذ أن انصباب الأنهار في المحيط القطبي يحول دون تصرف مجاريها العليا التي تذوب في الوقت الذي تكون مياه المجاري الدنيا فيه ما زالت متجمدة وتعج هذه الأنهار جميعا بالأسماك التي تلعب دورا هاما في حياة سكان تلك الجهات الفقيرة

سكان التندرا[عدل]

و يسكن التندرا عناصر مختلفة كلها قليل العدد ففي أمريكا يعيش الأسكيمو وهم قوم ساحليون يحصلون على قوتهم من البحر بصفة عامة وفي تندرا أوراسيا تعيش جماعات اللاب في السويد وفي النرويج وتعيش عناصر الأوستياك فيما وراء جبال الأورال وجماعات أخرى مثل اليوراك والياكوت والسمويد. ويظن أن بعض هذه الجماعات من أصل مغولي ولكن يوجد بينها اختلاط كبير وكلهم يعيشون في ظروف حياة متشابهة.

النباتات[عدل]

نجد العديد من النباتات، فمن الجنوب إلى الشمال نجد أنواعا من الصفصافيات منها ما هو قزمي، كما نجد أشجارا مثل القضبان والسعديات والأسليات، وصولا إلى النطاقات التي تكون فيها النباتات عبارة عن طحالب وأشنة. والجدير بالملاحظة أن نمو كل هذه النباتات يكون بطيئا بحكم الظروف المناخية القاسية.

الحيوانات[عدل]

الحيوانات التي تعيش في هذا المجال الحيوي تكون ذات فراء أو ريش كثيف وأبيض في الشتاء، كما تتميز بوجود طبقة شحمية كبيرة لحمايتها من البرد. ومن الطيور نجد أحد أنواع البوم المسمى ببوم (Harfang) والطيهوج وهي من الطيور المهاجرة. ومن الحيوانات الأخرى نجد الأيل الكندي بأمريكا الشمالية، والرنة بأوراسيا، والبقر المسكي. أما الحيوانات اللاحمة، فنجد الدب الأبيض والذئاب والثعالب القطبية. ويتمثل غذاءها جزئيا في القوارض الصغيرة المسماة لموس. وفي فصل الصيف القطبي القصير، تنمو حشرات مثل البعوض.