مناخ متوسطي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
توزيع المناخ المتوسطي في العالم

المناخ المتوسطي هو مناخ يستمد اسمه من البحر الأبيض المتوسط،

الخصائص[عدل]

هو مناخ انتقالي بين المناخ المعتدل والمناخ شبه المداري الجاف. ويتميز بصيفه الحار والجاف وشتائه الرطب والمعتدل.

  • ففي الصيف تتجاوز المعدلات الحرارية 22° على السواحل و30° في المناطق الداخلية، وتقترب من 40° أحيانا.
  • أما في الشتاء، فإن المعدل الشهري للشهر الأكثر برودة يفوق 10° من ذلك بالنسبة لمدينة البيضاء الليبية ومدينة الجزائر : 10.5° كمعدل لشهر جانفي إلا أنه في شمالي الحوض المتوسطي تنخفض هذه المعدلات وتبقى دائما فوق الصفر درجة مائوية و يسقط الثلج أيضا في هذا المناخ .

المميزات[عدل]

إن ما يميز مناخ البحر المتوسط هو وجود فصلين مركزيّين خلال السنة: فصلا الشتاء والصيف. إن فصل الشتاء هو فصل الأمطار ودرجات الحرارة المنخفضة، وتكون ساعات النهار قصيرة فيه والغيوم تغطي السماء. أما فصل الصيف فهو فصل الشمس ودرجات الحرارة المرتفعة والجافة. والنهار فيه يكون طويلاً والسماء تكون صافية زرقاء. هناك فصلان ثانويّان قصران هما: فصلا الربيع والخريف. وتكون درجات الحرارة فيهما معتدلة، وأحياناً درجات الحرارة تكون مرتفعة وأحيانا تهطل الأمطار.

النباتات[عدل]

تكون النباتات الطبيعية بمجال المناخ المتوسطي متنوعة:

خريطة النطاقات المناخية

المجال[عدل]

يمتد المناخ المتوسطي على الواجهات الغربية للقارات الواقعة بين خطي العرض 30 و40 شمالا وجنوبا، ومن بينها جوار البحر الأبيض المتوسط، ولكن أيضا مناطق أخرى بقارات أخرى من بينها القارة الأمريكية حيث يوجد على السواحل الغربية للولايات المتحدة الأمريكية، بولاية كاليفورنيا وعلى السواحل الغربية من وسط شيلي. كما يمتد على أجزاء من غرب وجنوب أستراليا، وفي جنوب غربي وجنوب إفريقيا.

التساقطات والحرارة بمدينة الجزائر