توماسو كامبانيلا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
توماسو كامبانيلا
Wiki letter w.svg هذه المقالة يتيمة إذ لا تصل إليها مقالة أخرى. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها. (ديسمبر_2012)

توماسو كامبانيلا، راهب دومينيكاني، فيلسوف و شاعر إيطالي، وُلد يوم 5 سبتمبر سنة 1568 في ستيلو ،و توفي يوم 22 ماي سنة 1639 في باريس[1].

نبذة عن حياته[عدل]

وُلد في مقاطعة قلورية الإيطالية لعائلة أمية و فقيرة، انتسب إلى الرهبنة الدومينيكانية في سن الخامسة عشر، و غير اسمه إلى توماس نسبة إلى توماس الأكويني بعد أن كان اسمه جان-دومينيكان. درس اللاهوت و الفلسفة عند عدة أساتذة. أثناء زيارته لنابولي سنة 1590 قام بنشر كتابه (Philosophia Sensibus Demonstrata) الذي تناول فيه عدد من النظريات الطبيعية، حيث اتهم بسببها بالهرطقة و تم سجنه. بعد اطلاق سراحه، طاف إيطاليا لعدة سنوات حيث تم ادانته عدة مرات بسبب أفكاره. تعرف على جاليلو جاليلي في بادوا، و قام بالدفاع عنه. ثم عاد سنة 1598 إلى ديره في قلورية ، و اتهم حينها بمحاولة انشاء جمهورية ثيوقراطية فتم القبض عليه و حُوّل إلى نابولي أين تم تعذيبه و ادانته سنة 1602 بالهرطقة. خلال سنوات سجنه ال27، قام كامبانيلا بكتابة عدة أعمال و راسل الكثير من العلماء المعاصرين له. و في سنة 1623 أنهى كتابه مدينة الشمس ( (la) Civitas Solis)، الذي تناول فيه تصور للمدينة الفاضلة مبني على المنطق و حب الله[2]. تم اطلاق سراحه سنة 1626، ثم تم اعتقاله مجددا سنة 1629 في روما، و فور اطلاق سراحه لجأ إلى فرنسا و توفي فيها سنة 1634.

فلسفته[عدل]

كامبانيلا كان مُعاديا لفكر أرسطو. لقد قام في نفس الفترة مع فرانسيس بيكون بمحاولة لاصلاح الفلسفة و جعلها تعتمد على الملاحظة و التجريب.

Midori Extension.svg هذه بذرة مقالة تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.