جريجوري هاينز

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Writing Magnifying.PNG عنوان هذه المقالة ومحتواها بحاجة لمراجعة، لضمان صحة المعلومات وإسنادها وسلامة أسلوب الطرح ودقة المصطلحات، وعلاقتها بالقارئ العربي، ووجود الروابط الناقصة، لأنها ترجمة مباشرة (تقابل كل كلمة بكلمة) من لغة أجنبية.

كان جريجوري أوليفر هاينز (Gregory Oliver Hines) (14 فبراير 1946 - 9 أغسطس 2003) ممثلاً، ومطربًا، وراقصًا، ومدير رقص أمريكي الجنسية.

فترة الطفولة[عدل]

وُلد في مدينة نيويورك لأبوين موريس هاينز (Maurice Hines) وألما هاينز (Alma Hines)، بدأ جريجوري هاينز في الرقص النقري ولم يتجاوز عمره الثالثة، وشرع في الرقص شبه المحترف عندما كان في الخامسة من عمره. ومنذ ذلك الحين، بدأ هو وأخوه الأكبر موريس الأداء معًا، وشرعا في التعلم مع مدير الرقص هنري لوتانج (Henry LeTang). وعُرف الأخوان باسم" طفلي هاينز"، فقد شرعا في الظهور في الملاهي الليلية، وأطلق عليهما لاحقًا اسم: "الأخوان هاينز". وعندما انضم إليهما الأب، سير موريس هاينز، تغير الاسم في عام 1963 إلى "هاينز وهاينز والأب".

الحياة العملية[عدل]

بدأ هاينز في العزف كمطرب وموسيقي أساسي في فرقة روك اسمها "سيفيرانس" في عامي 1975/1976 في فينيس، بكاليفورنيا. كانت "سيفيرانس" إحدى الفرق الأساسية في ناد موسيقي أصلي أطلق عليه اسم "Honky Hoagies Handy Hangout"، واشتهر باسم نادي 4H. وفي 1986، غنى أغنية ثنائية مع لوثر فاندروس (Luther Vandross)، اسمها "لا يوجد ما هو أحلى من الحب" (There's Nothing Better Than Love)، التي وصلت إلى المركز الأول في خرائط Billboard R&B.‏[1]

بدأ هاينز حياته السينمائية بفيلم تاريخ العالم، الجزء الأول (History of the World, Part 1) لميل بروكس (Mel Brooks). ولاحظ النقاد سحر هاينز الكوميدي، وقد ظهر لاحقًا في أفلام كثيرة من أمثال: نادي القطن (The Cotton Club)، والليالي البيضاء (White Nights)، وهارب مذعور (Running Scared)، ونقرة (Tap)، وفي انتظار البعث (Waiting to Exhale). وبدأ مشواره التلفزيوني بأداء دور البطولة في مسلسل خاص به في عام 1997 اسمه: برنامج جريجوري هاينز (The Gregory Hines Show) في CBS، بالإضافة إلى دوره المتكرر كبين دوسيت (Ben Doucette) في ويل وجريس (Will & Grace). وفي عام 1999، عاد هاينز إلى الظهور التلفزيوني مع نيك جي آر (Nick Jr.) في بيل الصغير (Little Bill)، حيث أدى صوت بيل الكبير (Big Bill).

وقد بدأ هاينز خطواته المسرحية على برودواي (Broadway) مع أخيه في ذات الثوب الوردي الضيق (The Girl in Pink Tights) عام 1954. وقد حصد ترشيحات لجائزة توني (Tony Award) عن أوبي! (Eubie!) (1979), كامينج آبتاون (Comin' Uptown)(1980)، ونساء راقيات (Sophisticated Ladies) (1981)، وفاز بجائزة توني (Tony Award) وجائزة دراما ديسك (Drama Desk Award) عن دوره في مأزق جيلي الأخير (Jelly's Last Jam) (1992) وجائزة عالم المسرح (Theatre World Award) عن دوره في أوبي!. وقد شارك كذلك في استضافة مهرجان جوائز توني (Tony Awards) في عامي 1995 و2000.[2]

في عام 1990، زار هاينز مثله الأعلى سامي ديفيز جيه آر. (Sammy Davis, Jr.)، في لحظاته الأخيرة، إذ كان مصابًا سرطان الحنجرة، ولم يكن قادرًا على الحديث. وبعد وفاة ديفيز، تحدث هاينز بعاطفة وتأثر في جنازته موضحًا كيف ألمح إليه حينما قال، "كما لو كنت أمرر كرة سلة...والتقطتها أنا". وتحدث هاينز عن مدى فخره بأن سامي اعتقد بأنه من سيحمل الراية من بعده ويكمل مسيرته.[3]

كان هاينز مولعًا بالارتجال. إذ قام بارتجال العديد من خطوات الرقص النقري وأصوات النقر والإيقاعات النقرية على حدٍ سواء. وكانت ارتجالته تشبه نقرات الطبلة، من خلال أداء منفرد ثم القيام بجميع أنواع الإيقاعات. كما ارتجل كذلك صيغة عدد من الخطوات النقرية التي يبتكرها، استنادًا إلى الصوت الصادر منها فحسب. وكونه يعتمد في رقصه على الوضع الخلفي، عادةً ما كان يرتدي بنطالاً جيدًا وقميصًا واسعًا. وبالرغم من أنه ورث جذور الرقص النقري الإيقاعي الإفريقي وأصوله، إلا أنه أثر في الرقص النقري الإيقاعي الإفريقي الجديد، كأحد مؤازريه. فقد كتبت عنه المؤرخة سالي سومر (Sally Sommer): "لقد طمس الوتائر عن عمد، إذ يضع خطوات نقرية متتالية كما لو أنها حصى قذفت على الأرض". في تلك اللحظة، حرص على أن يوازي النقرة مع أحدث تجارب الجاز الخالية من الشكل والتيارات الجديدة لموسيقى ورقص ما بعد الحداثة."[4]

وخلال حياته المهنية، أراد هاينز أن يتزعم الرقص النقري في أمريكا واستمر في ذلك طوال حياته. في عام 1988، قدم التماسًا ناجحًا لإنشاء "يوم الرقص النقري الوطني"، الذي يتم الاحتفال به اليوم في 40 مدينة بالولايات المتحدة. كما يتم الاحتفال به في تسعة بلدان أخرى. وقد كان جريجوري هاينزي أحد أعضاء مجلس إدارة الرقص النقري بمانهاتن، وكان عضوًا في فرقة الجاز النقرية، وعضوًا في مؤسسة الرقص النقري الأمريكية (التي عرفت سابقًا بأوركسترا الرقص النقري الأمريكية). وكان مدرسًا متميزًا، إذ أثّر في فناني الرقص النقري سافيون جلوفر (Savion Glover)، وديان ووكر (Dianne Walker)، وتيد ليفي (Ted Levy)، وجين جولدبيرج (Jane Goldberg).‏[4]

الحياة الشخصية[عدل]

انتهى زواج هاينز من باتريشيا بانيلا وباميلا كوسلو كلتيهما بالانفصال.

الوفاة[عدل]

توفي هاينز نتيجة إصابته بسرطان الكبد في سن الخامسة والسبعين، في التاسع من أغسطس لعام 2003، عندما كان في طريقه من المستشفى إلى بيته في لوس أنجلوس. وقد شُخّص مرضه قبل وفاته بأكثر من عام كامل، لكنه لم يخبر إلا المقربين من أصدقائه فحسب. بالإضافة إلى أبيه وأخيه، ظلت ذكراه حيةً في ابنته، داريا، وابنه زاك، وابنة زوجته، جيسيكا كوسلو، وحفيد واحد. وفي وقت وفاته، كان قد ارتبط بنيجريتا جيد (Negrita Jayde).‏[5] وقد دُفن هاينز في مقبرة كنيسة سانت فولوديمير الكاثوليكية الأوكرانية في أووكفيل، أونتاريو. وقد دفنت نيجريتا، التي توفيت في 2009، بجواره. وبعد وفاته، تم إلغاء عرض المسلسل التلفزيوني تائه في الوطن (Lost at Home)، الذي شارك فيه.

الجوائز والترشيحات[عدل]

الجوائز

؛الترشيحات

  • جائزة توني لأحسن ممثل متميز في الفيلم الغنائي-أوبي!
  • 1980 جائزة توني لأحسن ممثل في الفيلم الغنائي-كامينج آبتاون (Comin' Uptown)
  • 1981 جائزة توني لأحسن ممثل في الفيلم الغنائي-كامينج آبتاون (Comin' Uptown)
  • جائزة إيمي لأبرز إنجاز فردي متميز من الفئة الخاصة عام 1982-أحب الحرية (I Love Liberty)
  • جائزة إيمي لأبرز أداء فردي في برنامج منوعات أو برنامج موسيقي لعام 1985 -عودة موتون إلى أبوللو (Motown Returns to the Apollo)
  • جائزة إيمي لأبرز برنامج منوعات أو برنامج موسيقي أو كوميدي لعام 1989-الرقص النقري في أمريكا (Tap Dance in America)
  • جائزة دراما ديسك لأفضل مدرب رقص لعام 1992 (1992 Drama Desk Award)-مأزق جيلي الأخير
  • جائزة دراما ديسك لأفضل مدرب رقص لعام 1992 (1992 Drama Desk Award)-مأزق جيلي الأخير
  • 1995 جوائز إيمدج لأبرز ممثل بطل في الفيلم الذي أنتجته شركة موشن بيكتشرز (Motion Picture) -في انتظار البعث (Waiting to Exhale)
  • جوائز أمريكان كوميدي لأفضل ظهور لضيف شرف في المسلسل التلفزيوني-ويل وجريس
  • 1998 جوائز إيمدج (Image Award) لأبرز ممثل بطل في المسلسل الكوميدي-برنامج جريجوري هاينز
  • 2001 جوائز بلاك ريل/أفضل ممثل على الشبكة/الكبل (Black Reel Awards) -بوجانجليس
  • 2001 جائزة إيمي لأبرز ممثل بطل في الحلقات المسلسلة القصيرة -بوجانجليس
  • جائزة سكرين آكتورز جيلد لأبرز أداء لممثل ذكر في فيلم تلفزيوني أو حلقات مسلسلة قصيرة لعام 2001-بوجانجليس
  • جائزة داي تايم إيمي (Daytime Emmy Award) لأبرز أداء في عمل خاص للأطفال لعام 2002 -الحذاء الأحمر (The Red Sneakers)
  • جائزة داي تايم إيمي (Daytime Emmy Award) لأبرز أداء في عمل خاص للأطفال لعام 2002 -الحذاء الأحمر (The Red Sneakers)

الفيلموغرافيا (قائمة الأفلام)[عدل]

انظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Luther Vandross Chart History
  2. ^ Mervyn Rothstein (1 September 1992). "The Man in the Dancing Shoes". Cigar Aficionado. اطلع عليه بتاريخ 25 May 2012. 
  3. ^ Jr. news (1992). "Gregory Hines Interview". sammydavis-jr. The Sammy Davis, Jr. Association. اطلع عليه بتاريخ 2008-06-09.  قالب:Deadlink
  4. ^ أ ب Constance Valis Hill. "Biography of Gregory Hines". The New York Public Library. اطلع عليه بتاريخ 25 May 2012. 
  5. ^ Jennifer Dunning (11 August 2003). "Gregory Hines, Versatile Dancer and Actor, Dies at 57". The New York Times. اطلع عليه بتاريخ 2008-06-09. 

وصلات خارجية[عدل]