جمعية العمل الوطني الديمقراطي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
جمعية العمل الوطني الديمقراطي وعد
Wa3ad logo.jpg
التأسيس
تأسس سنة 2001
المؤسس عبدالرحمن النعيمي
الشخصيات
القادة إبراهيم شريف السيد
الأفكار
الإيديولوجيا قومي يساري، شيوعي ماركسي-لينيني
معلومات أخرى
الموقع الرسمي aldemokrati.org

جمعية العمل الوطني الديمقراطي وعد هي تنظيم سياسي وطني ديمقراطي يستمد منطلقاته من الرصيد التاريخي للحركة الوطنية البحرينية ونضالات شعب البحرين ويعمل على تنظيم المواطنين وتمثيلهم، ويضم في صفوفه بشكل طوعي النساء والرجال الذين يؤمنون بمبادئه وأهدافه وبرنامجه السياسي ويلتزمون بنظامه الأساسي، وتتلخص رؤية "وعد" في بناء وطن يحكمه القانون وتسوده العدالة والحرية والتقدم. رسالته هي النضال في سبيل تكريس المواطنة المتساوية وضمان سيادة الشعب وحقوقه وتعزيز الحريات العامة، وتحقيق المساواة والعدالة الاجتماعية والسلم والرفاهية والتنمية.

تتمسك جمعية العمل الوطني الديمقراطي وعد بالأفكار والقيم والمبادئ الإنسانية المتمثلة في احترام حقوق الإنسان، وحريات المواطنين، وبناء المجتمع المدني ومؤسساته، وحرية العقيدة وممارسة الشعائر الدينية، وحرية الرأي والتعددية الفكرية والتنوع الثقافي، وتنمية قيم التسامح الاجتماعية والدينية والعلم والعمل، وإشاعة العدل والمساواة بين أبناء المجتمع، بعيداً عن أي شكل من أشكال التمييز والتفرقة، وفقاً للمواثيق والإعلانات الصادرة عن منظمة الأمم المتحدة ووكالاتها في هذا الشأن وعملاً بمبدأ الوطن ملك لجميع المواطنين.
تتمسك جمعية العمل الوطني الديمقراطي وعد بالتعددية السياسية وبأهمية وجود المعارضة السياسية كحق ديمقراطي ومصدر قوة للدولة والمجتمع وضمان لاستقراره وتقدمه وعامل تطوير هام للإدارة العامة وكشف النواقص والفساد وتقويم البرامج والسياسات.

خرج كثير من الكوادر والشخصيات من جمعية العمل الوطني الديمقراطي وعد بسبب زعمهم أن الجمعية تسير وفق أجندات جمعية الوفاق الوطني الإسلامية وأنها ليست أكثر من ورقة بيد الوفاق

مبادء وعد[عدل]

تتوجه جمعية العمل الوطني الديمقراطي وعد في مبادئها وبرنامجها إلى القوى الاجتماعية التي تشكل الأساس في نهضة البلاد وتنميتها، من العمال والمستخدمين، وأصحاب المهن الحرة، والمثقفين، والأكاديميين، والفنيين، والمعلمين، والطلبة، ورجال الأعمال، نساءً ورجالاً، وتتبنى مطالب وطموحات مختلف الفئات والشرائح الاجتماعية ذات الدخل المحدود والمتوسط، وتدافع عن مطالب كل الفئات الاجتماعية التي لها المصلحة الرئيسية في تنمية اجتماعية عادلة، تحقق السلم الاجتماعي والأمن للجميع.

اهداف وعد[عدل]

تسعى جمعية العمل الوطني الديمقراطي وعد إلى تكريس العمل بمبدأ المواطنة المتساوية، الذي يؤكد في جوهره على أن الاختلاف في المذهب أو العقيدة الدينية أو الجنس أو الأصل لا يحول دون الانتساب لمواطنية مشتركة، وإن الإقرار العملي بمبدأ المواطنة الكاملة غير المنقوصة هو الذي سوف يوفر الأرضية الواقعية لعملية الاندماج الوطني وإرساء أسس عصرية عادلة للوحدة والمصالحة الوطنية. كما تعارض كل أشكال التمييز بين المواطنين والتأسيس الطائفي والعرقي والقبلي في البناء الهيكلي لكافة أجهزتها داخل الدولة والمجتمع.
تسعى جمعية العمل الوطني الديمقراطي وعد إلى تحقيق الديمقراطية التي توفر للمواطن الحريات العامة دون أن تفرط بقضية المساواة، وتحقق للناس المساواة دون أن تسلبهم الحرية. لهذا تؤمن الجمعية إيمانا مطلقا بالمبادئ العامة والمشتركة التي يلاحظ وجودها في كل ممارسة ديمقراطية مستقرة وهي خمسة مبادئ: مبدأ لا سيادة لفرد ولا لقلة على الشعب، ومبدأ سيطرة أحكام القانون، ومبدأ عدم الجمع بين السلطات، ومبدأ ضمان الحقوق والحريات العامة وأخيرا مبدأ تداول السلطة.


وصلات خارجية[عدل]