عيسى أحمد قاسم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
بحاجة لمصدر المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.(أبريل 2013)
الشيخ عيسى أحمد قاسم
ولادة 1937
الدراز ، البحرين
مواطنة بحريني
عمل عالم دين
لقب أبو سامي ، فقيه ، آية الله ، القائد
أولاد سامي ، محمد حسن ، محمد تقي ، محمد على ، عبد الحكيم
والدان الأثنى عشر
موقع
مكتب البيان للمراجعات الدينية


الشيخ عيسى أحمد قاسم هو عالم دين مسلم شيعي بحريني، ويعد المرشد الروحي للشيعة في البحرين و لجمعية الوفاق البحرينية.

النشأة والدراسة[عدل]

نشئ في قرية الدراز, مارس التعليم في الستينات، ثم توجه إلى النجف، حيث تخرج من كلية الفقه هناك، ودرس البحث الخارج على يد فقهاء ومنهم السيد محمد باقر الصدر.

نشاطاته الحركية والاجتماعية[عدل]

مع الشروع في قيام المجلس التأسيسي لوضع دستور دولة البحرين استدعاه جمع في البحرين للقدوم والترشيح لهذا المجلس، وهكذا كان، وفاز بأعلى الأصوات، وكان له مع المجموعة الإسلامية في المجلس التأثير البارز في إدخال كثير من المواد الإسلامية في الدستور. في سنة 1971 رشح نفسه للمجلس الوطني واعتبر نفسه رئيساً للكتلة الدينية في المجلس، حتى تم حل المجلس. كان من أبرز المؤسسين جمعية التوعية الإسلامية في عام 1971 م. ومنذ عودته إلى البحرين، شرع في تأسيس ما أسماه المجلس الإسلامي العلمائي وتم ترشيحه لقيادة مجلسه في دورته الأولى حتى توجه بتركيزه إلى مكتب البيان للمراجعات الدينية التابع له وذهبت رئاسة مجلسه إلى السيد مجيد المشعل عبر تصويت لمجلس الإدارة.[1]

الهجرة إلى إيران[عدل]

وفي بداية التسعينات توجه إلى مدينة قم وواصل دراسته على يد أساتذتها الكبار أمثال آية الله السيد محمود الهاشمي وآية الله السيد كاظم الحائري وآية الله فاضل اللنكراني.

العودة إلى البحرين[عدل]

رجع إلى البحرين في الثالث عشر من ذي الحجة 1421 هـ فقام بممارسة التدريس والتوعية وإقامة صلاة الجمعة.

مسؤولياته الحالية[عدل]

تولى منصب رئيس المجلس الإسلامي العلمائي سابقاً، ويقيم صلاة الجمعة في جامع الإمام الصادق (ع) في الدراز، وله العديد من المشاركات في المحافل الإسلامية أبرزها المشاركات الموسمية في عاشوراء ويحضر مؤتمرات إسلامية عالمية في الجمهورية الإسلامية في إيران.وله الكثير من الكلمات والأيام التي يأخذ فيها الموقف الحازم ضد من يعادي الدين.

القاعدة الشعبية[عدل]

يمتلك اية الله الشيخ عيسى احمد قاسم أكبر قاعدة شعبية في البلاد وتعتبره الأغلبية الشيعية في البحرين قائدا لها، وله العديد من المواقف الوطنية

مقالات ذات صلة[عدل]


مصادر وروابط خارجية[عدل]

  1. ^ http://www.albayan.org/new/index.php?show=pages&id=6