جيميل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
جيميل
Gmail
Gmail New Logo.png
Gmail Inbox.png
واجهة جيميل

عنوان الموقع gmail.com
تجاري؟ نعم
نوع الموقع بريد ويب
التسجيل مطلوب
اللغة (اللغات) المتوفرة 71 لغة [1]
مالك Google
أنشأه Paul Buchheit (en)
تاريخ الإطلاق 1 إبريل 2004؛ &&&&&&&&&&&&&010.&&&&&010 سنة، &&&&&&&&&&&&0203.&&&&&0203 يومًا

جي ميل (بالإنجليزية: Gmail) رسميا جوجل ميل (بالإنجليزية: Google Mail) في ألمانيا وأستراليا والمملكة المتحدة هو خدمة مجانية للبريد الإلكتروني على الإنترنت وبروتوكول مكتب البريد (POP3) وبروتوكول الوصول لرسائل الإنترنت (IMAP) تقدمها شركة جوجل.

بدأت الخدمة في 1 أبريل، 2004 كإصدار تجريبي عبر نظام الدعوة فقط. وتم بدء النسخة التجريبية العام 2007 في 7 فبراير، بسعة 1 جيجابايت[2].

يتضمن جيميل محرك بحث بالإضافة إلى إمكانية المحادثة مع مستخدمي جوجل توك عبر صفحة البريد؛ ويوفر جيميل حاليا أكثر من 6000 ميغابايت من سعة التخزين المجانية (بزيادة 3.348 ميغابايت في اليوم[3])، مع 10 جيجابايت إضافية مقابل 20 دولار في السنة[4].

قامت جوجل بإتاحة حسابات جيميل دون الحاجة إلى دعوة، لمن يعيشون في أستراليا ونيوزيلندا منذ 9 أغسطس 2006، وفي اليابان منذ 23 أغسطس 2006، وفي مصر منذ 3 ديسمبر 2006.

نظرة عامة[عدل]

أطلقت جوجل هذه الخدمة في أول أبريل/نيسان 2004 كجزء من مهمتها التي تهدف إلى تنظيم المعلومات الموجودة على الإنترنت، حيث أن جيميل يعتمد على محرك بحث جوجل الذي يمكن المستخدم من البحث عن رسائله أيا كان مكانها، أو التاريخ الذي أرسلت فيه، خاصة أن سعة هذا البريد الإلكتروني تزيد عن 7 جيجابايت، مما يسمح للمستخدم بتخزين كافة رسائله، وأن لا يضطر إلى حذف أي منها وفي السابع من يناير عام 2008 وصلت السعة إلى 6 جيجابايت وأصبح بالإمكان شراء سعات تخزين أكبر مثل 10 جيجابايت باشتراك 20 دولار في السنة وإلى 400 جيجابايت ب700 دولار في السنة

المميزات[عدل]

يتميز جيميل بعدة ميزات غير موجودة بالخدمات المنافسة، ومنها:

سعة التخزين[عدل]

حيث أن جوجل تتيح ما يزيد عن 15 جيجابايت، وهذه السعة التخزينية الكبيرة غير متاحة في العديد من خدمات البريد الإلكتروني التي تقدمها شركات أخرى، مع العلم أن هذه السعة تزيد باستمرار يوميا. هذه السعة التخزينية العالية هي من الأسباب الرئيسية التي تجعل المستخدمون يسعون لاستعمال Gmail، لأن هذه السعة الكبيرة تجعل المستخدمين يحتفظون بكل رسائلهم، ولا تضطرهم إلى حذف أي منها.

مختبرات جيميل[عدل]

في 5 يونيو 2008 قدمت ميزة جديدة لمستخدمي جيميل بواجهة المستخدم الإنجليزية، حيث يمكنهم تفعيل خصائص جديدة تجريبية. هذه المزايا يمكن تفعيلها أو تعطيلها، وتشغل كل واحدة على حدة أو مع آخرين، حسب رغبة المستخدم. يجمع فريق مطوري جيميل إحصاءات الاستخدام والتغذية الراجعة عن هذه المزايا الاختبارية، والتي في حال إن وجدت قبولاً بين المستخدمين، سيتم دمجها في الشيفرة المصدرية الرئيسية لجيميل.

واجهة المستخدم[عدل]

يدعم جيميل المتصفحات الآتية:-

ويجب تمكين جافاسكربت، وملفات تعريف الارتباطات (الـCookies) في كل المتصفحات.

حفظ الرسائل تلقائيًا[عدل]

يحفظ جيميل الرسائل التي يقوم المستخدم بكتابتها تلقائيًا، وبهذا فسيكون بإمكان المستخدم أن يسترجع محتويات الرسالة (والملحقات أيضًا) بالكامل عند حدوث أية أخطاء.

البرمجة[عدل]

التنظيم[عدل]

دفتر العناوين[عدل]

الإنشاء[عدل]

الأمن[عدل]

المزود[عدل]

العنوان[عدل]

دعم اللغات[عدل]

يتيح جيميل العديد من اللغات (حوالي 40 لغة) التي يمكن بها عرض واجهة المستخدم الخاصة بالبرنامج المبني على وب، ومن هذه اللغات العربية، واللغة الإندونيسية, الإسبانية والروسية، والهندية، والإنجليزية، والألمانية، والفرنسية، واليابانية، والكورية، والتركية، والعبرية... مما يساعد على توفير رقعة أكبر من المستخدمين من حول العالم، والذين يتحدثون لغات مختلفة، ويفضلون استخدام برامج تستعمل لغتهم في واجهة المستخدم.

التطبيقات[عدل]

وجود إعلانات متعلقة بموضوع الرسائل[عدل]

يعرض جوجل الإعلانات، ولكنها إعلانات موجهة ومتعلقة بموضوع أو مضمون الرسالة. كما أن هذه الإعلانات التي يقدمها جوجل ليست إلا إعلانات نصية متعلقة بموضوع الرسالة، تعرض إلى جانب الرسالة وهي إعلانات مشابهة للإعلانات النصية التي يعرضها برنامج Google AdSense على الملايين من صفحات وب، وهي إعلانات مفيدة فإذا كنت تستعرض رسالة بريد إلكتروني تتحدث عن أخبار التقنية والمعلومات، فسيعرض لك جوجل روابط لمواقع تقدم هذا النوع من الأخبار، كما ستجد رابطا يرشدك إلى صفحة أخرى تحتوي على روابط تشعبية لمواقع تتعلق بموضوع الرسالة، وقد يجد المستخدم بين هذه المواقع موقعاً مفيدا وممتعاً ولكن تتهم جوجل بأنها تقوم بفلترة الرسائل وعرض إعلانات مطابقة لمحتوي الرسالة مما يجعل خصوصية المستخدمين عرضة للانتهاك من قبل الشركة .

الدعوات[عدل]

التسجيل

أسماء النطاق[عدل]

الجوائز[عدل]

المنافسة[عدل]

النقد[عدل]

شكوك حول الخصوصية[عدل]

شكك البعض في مقدار الخصوصية الذي يمنحه جوجل لمستخدمي خدمة جيميل، وكانت حجتهم في ذلك هو خاصية الإعلانات، حيث تظهر إعلانات متعلقة بموضوع رسالة البريد التي يقرأها المستخدم. لكن شركة جوجل أكدت أن عملية تخصيص الإعلانات حسب موضوع الرسائل هي عملية آلية تتم من خلال برنامج حاسوب، كما أكدت الشركة أن لا أحد يقرأ رسائل المستخدمين، وأكدت أنها لا تزود المعلنين بأية معلومات عن المستخدمين أو عن مضمون رسائلهم وأكد هذه الشكوك إدوارد سنودن بعدما قام بتسريب برنامج بريسم الخاص بوكالة الاستخبارات الأمريكية والذي يمكنه الوصول لبيانات المستخدمين .

انظر أيضًا[عدل]

مصادر[عدل]

  1. ^ "Available interface languages - Gmail Help". Support.google.com. 2012-04-13. اطلع عليه بتاريخ 2012-08-18. 
  2. ^ Google to offer gigabyte of free e-mail: "هوتميل توفر 2 ميغابايت مساحة تخزين مجانية، ياهو ميل يوفر 4 ميغابايت مساحة مجانية، جيميل سيوفر 1 جيجابايت، وستتضاءل أمامه تلك العروض" مترجم من النص الإنجليزي الأصلي
  3. ^ حساب: 0.002325 ميغابايت في الدقيقة. 0.002325 ميغابايت/دقيقة × 1440 دقيقة/يوم = 3.348 ميغابايت/يوم
  4. ^ Official Google Blog: A simple way to get more storage

وصلات خارجية[عدل]