حكومة يهودا المؤقتة (66–68)

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
حكومة يهودا المؤقتة
حكومة يهودا المؤقتة
ממשלת החירות יהודה
غير معترف بها (66–68)
66 – 68
عاصمة أورشليم
نظام الحكم جمهورية
الديانة يهودية الهيكل الثاني
رأس الدولة
يوسف بن غوريون 66–68
التاريخ
الفترة التاريخية الحرب اليهودية الرومانية الأولى
الإعلان 66
حصار معبد زيلوت 68
بيانات أخرى
العملة شيكل

اليوم جزء من  إسرائيل
  المنطقة الشمالية[أ]
  يهودا والسامرة
  القدس الشرقية[ب]
 الأردن
 لبنان
 دولة فلسطين
(السلطة الوطنية الفلسطينية)
   قطاع غزة[ج]
   الضفة الغربية
 سوريا

كانت حكومة يهودا المؤقتة كيانًا لم يُعمّر كثيرًا حكم بحكم الأمر الواقع في يهودا. تم تأسيس الحكومة في العام 66 من قبل قوات متمردي يهودا الصدوقيين والفريسيين،[2] وكان هدفها هو حكم ولاية يهودا. عملت الحكومة حتى حصار معبد الزيلوت في عام 68، عندما تم ذبح معظم قادتها في الصراع بين المتمردين.

التاريخ[عدل]

الانعقاد[عدل]

خريطة الأراضي المتغيرة التي تحتفظ بها القوات اليهودية خلال التمرد

بعد هزيمة جالوس في بيت حورون في 66 قبل الميلاد، تم استدعاء مجلس الشعب تحت التوجيه الروحي لسيمون بن جمليئيل وبالتالي تم تشكيل حكومة يهودا المؤقتة في أورشليم. تم تعيين أنانوس بن أنانوس، الكاهن الأعظم لبني إسرائيل السابق، كواحد من رؤساء الحكومات وبدأ تعزيز المدينة، مع تولي شخصيات بارزة أخرى مثل جوشوا بن جاملا أدوارًا قيادية. لقد عُين يوسف بن متتياهو قائدًا في الجليل والجولان في حين تم تعيين جوزيف بن شمعون قائدًا لأريحا،[3] ويوحنان الاسين قائدًا ليافا واللد وAmmeus-Nikopolis وجميع منطقة تامنا،[3] فيما عُين العازار بن حنانيا قائدً مشتركًا في إدوم مع جوشوا بن زافيا، مع كون نيجر بيريان (بطل الحرب خلال حملة جالوس) تحت قيادتهم. تم تعيين منسيه لتغطية بيريا وقد خصص يوحنان بن حنانيا لجوفنا وأكرابيتا.[3]

سك العملة[عدل]

عملة معدنية أصدرها المتمردون في عام 68، لاحظ الأبجدية العبرية القديمة.[4] الوجه: «شيكل، إسرائيل. سنة 3.» عكس: «أورشليم المقدسة»

وفقًا لسيسيل روث، بدأت الحكومة الجديدة على الفور تقريبًا في سك النقود الفضية التي كانت ذات أهمية رمزية في النضال من أجل الاستقلال لأنها كانت خالية من اسم وصورة وفترة حكم الإمبراطور الروماني ولأنها كانت مصنوعة من الفضة مع أنها «لم تكن متميزة في التصميم أو التنفيذ». كانت العملة الفضية هي امتياز دار سك النقود الإمبراطورية، وكانت العملات البرونزية التي سُمح للمحافظات بسكها رمزًا لإخضاع المقاطعات إلى روما.[5] هناك اتفاق علمي واسع النطاق على أن العملات المعدنية التي أصدرتها حكومة يهودا أثناء الثورة تستخدم نصًا عبريًا قديمًا ورموزًا يهودية، بما في ذلك براعم الرمان والولاف والإتروج وعبارات بما في ذلك «شيكل إسرائيل» و«حرية صهيون» (بالعبرية: חרות ציון) كبياناتٍ سياسية تهدف إلى حشد الدعم من أجل الاستقلال.[6]

الفض[عدل]

أُلغيت الحكومة المؤقتة في عام 68 عندما أدى الصراع بين المتمردين إلى مقتل معظم أعضائها. وفقًا للمؤرخ يوسيفوس فلافيوس، فقد حرض أنانوس الشعب على الانتفاضة ضد الزيلوت الذين كانوا يسيطرون على الهيكل. حاصرت قوات أنانوس الزيلوت الذين سيطروا على الهيكل. وعندما قاد جون غيسكالا الزيلوت للاعتقاد بأن أنانوس قد اتصل بالجنرال الروماني فسبازيان للمساعدة في استعادة السيطرة على كل أورشليم، فقد طلب الزيلوت، بعد يأسهم، من الأدوميين المساعدة في منع تسليم المدينة إلى الرومان. وعندما وصل الأدوميين، فتح الزيلوت أبواب أورشليم لهم حيث ذَبح الأديوميين قوات بن حنان (أنانوس بن أنانوس)، وقتلوه أيضًا.

بعد تحرير الزيلوت من الهيكل، ذَبح الأدوميين والزيلوت عامة الشعب. استدعت فلول الحكومة المتمردة الفصيل الفلاحي برئاسة سايمون بار جيورا إلى أورشليم، من أجل الوقوف ضد الزيلوت الهائجين. وفي حين سيطر بار جيورا ذو الشخصية الجذابة على جزء كبير من المدينة، إلا أنه لم يحاول استعادة الحكومة، بل كان يحكم بنفسه بطريقة استبدادية. استمر القتال المرير بين فصائل الزيلوت وبار جيورا حتى الحصار الروماني عام 70.

الاعتراف بها[عدل]

لم تعترف الإمبراطورية الرومانية بحكومة «يهودا» المتمردة، ولكنها حصلت في الواقع على اعتراف محدود من بين فصائل المتمردين. كان للحكومة المتمردة في أورشليم سلطة قليلة في الجليل، حيث لم يكن السكان المحليون راضين عن تعيين جوزيف بن ماتيتياهو، وهو غير محلي، كقائد إقليمي كونه همش جون غيشالا وجوستوس الطبري اللذان رفضا سلطته.[7] بالإضافة إلى ذلك، لم يكن الزيلوت المتمركزون في يهودا والفلاحين ومعظم الفصائل الأدومية تحت السيطرة المباشرة للحكومة. إلا أن مملكة أديبين قدمت دعمًا مباشرًا لها، حيث أرسلت إمدادات كبيرة ونحو 500 رجل مسلح لدعمها.

العواقب[عدل]

ظلت أورشليم في الغالب تحت سيطرة الزيلوت حتى عام 70 عندما تم احتلالها من قبل روما.

ملاحظات[عدل]

  1. ^ لقد ضُمت مرتفعات الجولان إلى المنطقة الشمالية من خلال قانون مرتفعات الجولان لكن السيادة الإسرائيلية على الجولان غير معترف بها دوليًا.
  2. ^ ضُمت القدس الشرقية لإسرائيل من خلال قانون القدس لكن السيادة الإسرائيلية على القدس متنازع عليه.
  3. ^ تحكمه حماس منذ 2007.

المراجع[عدل]

  1. ^ Muraoka 1992.
  2. ^ A Chronology of the Life of Josephus and his Era نسخة محفوظة 2020-07-19 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ أ ب ت Ben Zion, S. A Roadmap to the Heavens: An Anthropological Study of Hegemony Among Priests. p45.
  4. ^ "Silver Shekel from the First Jewish Revolt, 66–70 CE". The Center for Online Judaic Studies. مؤرشف من الأصل في 2013-04-09. اطلع عليه بتاريخ 2011-03-06.
  5. ^ Roth, Cecil. "The Historical Implications of the Jewish Coinage of the First Revolt." Israel Exploration Journal 12, no. 1 (1962): 33-46. https://www.jstor.org/stable/27924880. نسخة محفوظة 2019-07-19 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ Ariel, Donald T. "Judaea and Rome in Coins, 65 BCE - 135 CE.", The Numismatic Chronicle 174 (2014): 385-91. https://www.jstor.org/stable/44710215. نسخة محفوظة 2019-07-19 على موقع واي باك مشين.
  7. ^ Bradley W. Root. First Century Galilee: A Fresh Examination of the Sources. Mohr Siebeck. 2014.