حمض البوريك

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
حمض البوريك
{{{Alt}}}
{{{Alt}}}
المعرفات
رقم CAS 10043-35-3
الخصائص
صيغة جزيئية H3BO3
الكتلة المولية 61.83 غ/مول
المظهر بلورات بيضاء
الكثافة 1.435 غ/سم3
نقطة الانصهار

170.9 °س

نقطة الغليان

300 °س

الذوبانية في الماء 5.7 غ/100 مل ماء
المخاطر
توصيف المخاطر
تحذيرات وقائية
في حال عدم ورود غير ذلك فإن البيانات الواردة أعلاه معطاة بالحالة القياسية (عند 25 °س و 100 كيلوباسكال)

حمض البوريك ، ويسمى أيضا حمض البوراسيك (البورق) أو حمض أورثو بوريك أو حمض البوريكمن، هو حمض ضعيف وكثيرا ما يستخدم كمطهر، كمبيد حشري، مثبطات اللهب، في محطات الطاقة النووية للتحكم في معدل الانشطار النووي لليورانيوم، وكمكون أساسي للمركبات الكيميائية الأخرى. يُكوّن بلّورات لا لون لها أو مسحوقاً أبيض يذوب في الماء والمعادلة الكيميائية له H 3 B O 3، وأحيانا يكتب بصيغة B (OH) 3. عندما يتواجد على صورة معدنية، ويسمى ساسوليت.

الخصائص[عدل]

حمض البوريك حضر لأول مرة عن طريق ويلهلم هومبيرج (1652-1715) من البوراكس، بفعل الأحماض المعدنية، وأعطيت اسم (" ملح هومبيرج المهدئ "). وقد لوحظ تواجد حمض البوريك أو أملاحه في مياه البحر. كما يقال أنه موجود في النباتات وخصوصا في أغلب الفواكه.[1] الحمض الخام يتواجد في مناطق بركانية معينة مثل توسكانا، وجزر ليباري، ونيفادا، ويخرج مختلط مع البخار من شقوق في الأرض، وتواجد أيضا باعتباره مكونا أساسيا للعديد من المعادن (البوراكس، البوراسيت، مغنزيوم البورق وكولمانيت).

حمض البوريك قابل للذوبان في الماء المغلي. وعندما يسخن فوق 170 درجة مئوية فانه يجفف، ويشكل حمض الميتابوريك 2 HBO. حمض الميتابوريك هو أبيض، مكعب بلوري صلب، ويذوب جزئيا فقط في الماء. ويذوب عند 236 درجة مئوية، وعندما يسخن فوق 300 درجة مئوية يجفف، ويشكل حمض التيترابوريك أو حمض البيروبوريك ، H 2 B 4 O 7. ,ومن الممكن أن يشير حمض البوريك إلى أي من هذه المركبات. وعلاوة على ذلك التسخين يؤدي إلى ثالث أكسيد البورون.

حمض البوريك لا يتفكك في المحلول المائي، ولكنه حامضي نتيجة لتفاعله مع جزيئات الماء على شكل أيون تيتراهيدروكسي بوريت

B(OH)3 + H2O [3] B(OH)[4] + H+ (Ka = 5.8x10−10 mol/l; pKa = 9.24)

أيونات البوليبورات تتشكل عند درجة الحموضة 7-10 إذا كان تركيز البورون أعلى من حوالي 0.025 مول / لتر. وأشهرها هي أيون التيترابوريت ،وتوجد في معدن البورق

B4(OH)[5] + 2 H+ ⇌ B4O[6] + 9 H2O

حمض البوريك يقدم إسهاما مهما لامتصاص الصوت ذات التردد المنخفض في مياه البحر.[2]

بنية البلورة[عدل]

حمض البوريك البلوري يتكون من طبقات من جزيئات B (OH) 3 التي عقدت معا عن طريق قيود الهيدروجين. والمسافة بين كل طبقتين متجاورتين هو 318 م.

Boric-acid-unit-cell-3D-balls.png
Boric-acid-layer-3D-balls.png
خلية واحدة من حمض البوريك
قيود الهيدروجين (الخطوط المتقطعة)
يسمح للجزيئات حمض البوريك لتشكيل
طبقات متوازية في الحالة الصلبة

علم السموم[عدل]

طبقا لمتوسط الجرعة المميتة للثدييات (LD 50) بمقدار 2،660 ملغم / كغم من كتلة الجسم، ويعتبر حمض البوريك ساما إذا تم حقنه أو استنشاقه. ومع ذلك، فإنه لا يعتبر بشكل عام أكثر سمومية من ملح الطعام. [3] الطبعة الثالثة عشرة من مؤشر شركة ميرك تدل على أنLD50 من حمض البوريك هو 5.14 غرام / كغ للجرعات التي تعطى عن طريق الفم للفئران، وذلك من 5 إلى 20 غرام / كغ سببت في وفاة البشر البالغين. والجرعة المميتة، 50 من كلوريد الصوديوم وتفيد التقارير أن 3.75 غرام / كغ في الفئران وفقا لمؤشر ميرك.

التعرض طويل الأجل لحمض البوريك قد يكون أكثر من القلق، مما يسبب تلف الكلى والفشل الكلوي في نهاية المطاف (انظر الروابط أدناه). على الرغم من أنه لا يبدو أن تكون مسببة للسرطان، ودراسات في الكلاب وعزا وضمور الخصيتين بعد التعرض إلى 32 مغ / كغ من وزن الجسم / يوم لمدة 90 يوما. هذا المستوى هو أقل بكثير من الجرعة المميتة، 50. [4]

وفقا لحمض البوريك IUCLID مجموعة بيانات التي نشرتها المفوضية الأوروبية، وحمض البوريك في جرعات عالية السمية النمائية يظهر كبيرة والإمساخ في الارانب والفئران، والجنين مثل الماوس عيوب القلب والأوعية الدموية، والتغيرات الهيكلية، وجروح بسيطة في الكلى.[5] ونتيجة لذلك، في آب / أغسطس 2008، في اتحاد لاعبي التنس 30th لتوجيهات الاتحاد الأوروبي 67/548/EEC، قررت المفوضية الأوروبية لتعديل تصنيفها باعتبارها القط reprotoxic. (2) وR60 (قد يضعف خصوبة) R61 (يمكن أن يسبب ضررا للطفل الذي لم يولد بعد).[6][7][8][9][10]

الاستخدامات[عدل]

استخدامات الهليون الطبية[عدل]

حمض البوريك يمكن أن تستخدم كمطهر للحروق طفيفة أو جروح، ويستخدم أحيانا في الضمادات أو المراهم أو يتم تطبيقها في محلول مخفف جدا باعتبارها غسل العيون في حل 1.5 ٪ أو 1 ملعقة كبيرة (15 مل) في ربع (وثيقة للغاية ليتر) من المياه معقمة. كما مركب مضاد للبكتيريا، حمض البوريك يمكن أن تستخدم أيضا لعلاج حب الشباب. حمض البوريك يمكن ان تستخدم لعلاج الالتهابات الفطرية والخميرة مثل المبيضات (الالتهابات المهبلية الخميرة) بإضافة تحميلة مهبلية تحتوي على 600 ملغ من حمض البوريك يوميا لمدة 14 يوما (بميد 10865926) أو لعدوى الخميرة في منطقة العانة الذكور (جوك - حكة أو رائحة قوية الأعضاء التناسلية) وذلك بتطبيق مسحوق على الجلد في جميع أنحاء منطقة العانة لعدة أيام إلى أسبوع. كما أنها تستخدم في الوقاية من قدم الرياضي، بإضافة مسحوق في الجوارب أو جوارب، والحل لا يمكن ان تستخدم لعلاج بعض أنواع الأذن الخارجية (عدوى الأذن) في كل من البشر والحيوانات. في زجاجات حافظة في عينة البول (قبعة حمراء) في المملكة المتحدة هو حمض البوريك.

الحشرات[عدل]

حمض البوريك لأول مرة مسجلة في الولايات المتحدة كمبيد للحشرات في عام 1948 من اجل السيطرة على دإط الصرصور، النمل الأبيض ليالي، ليالي النار النمل، البراغيث ثانية، الفضي، وغيرها كثير من الحشرات s.[11] انها بمثابة السم في المعدة التي تؤثر على الحشرات والتمثيل الغذائي، والمساحيق الجافة هو المزيل للحشرات 'الهيكل الخارجي.

حمض البوريك يعتبر عموما أن تكون آمنة لاستخدامها في المطابخ المنزلية لمكافحة الصراصير والنمل. يمكن أن تكون محلية الصنع النمل الطعم الذي أدلى به تذويب 1 ملعقة صغيرة من مسحوق حمض البوريك و10 ملاعق من السكر في 2 كوب (500 مل) من الماء، هذا الخليط ثم يمكن استيعابهم في كرات القطن التي تركت بالقرب من مسارات النمل. هذه التقارير سيتم العودة إلى النمل 'العش، أي قتل النمل الذي أكله، يحتمل أن تدمر المستعمرة برمتها.

حمض البوريك هو أيضا في شكل عجينة أو هلام وقوية وفعالة الحشرات أكثر أمنا للبشر كثير من المبيدات الحشرية الأخرى. لصق أو هلام وجاذبة في ذلك لاجتذاب الحشرات، وخاصة الصراصير، أن تأخذ الطعم العودة إلى العش. القليل هو ضروري لقتل الحشرات لمدة تصل إلى سنة ؛ والداب صغيرة تحت المصارف، عدادات، والثلاجات، والمواقد كليا كافية. وحمض البوريك ببطء وبصورة تدريجية لأسباب الجفاف والحشرات التي لا يمكن أبدا أن يطوروا مناعة.

التخزين[عدل]

بالاشتراك مع استخدامه كمبيد للحشرات كما يمنع ويدمر القائمة الرطب والجاف تتعفن في الأخشاب. ويمكن استخدامه في تركيبة مع الناقل جلايكول الاثيلين لمعالجة الخشب ضد أي هجوم خارجي الفطرية والحشرات. فمن الممكن لشراء قضبان البورات مخصب لإدماجها الخشب عن طريق الحفر حيث الرطوبة ورطوبة هو معروف لجمع والجلوس. وهو متوفر في شكل هلام ولصق شكل حقن لعلاج تسوس المتضررة الخشب من دون الحاجة لاستبدال الخشب. يمكنك شراء مركزات البورات العلاجات المستندة الأخشاب التي يمكن رش أو تراجع. المعالجات السطحية منع الوحل، mycelium ونمو الطحالب وحتى في البيئات البحرية. هناك طائفة واسعة من مصنعي برسرفرس الخشب على أساس حمض البوريك / بورات الأملاح المعدنية.

تزييت[عدل]


الغروية الايقاف من جزيئات متناهية الصغر من حمض البوريك الذائب في النفط أو الزيت النباتي يمكن ان تشكل مواد التشحيم ملحوظا على السيراميك أو السطوح المعدنية ذات معامل الاحتكاك الذي ينزلق تقل مع زيادة الضغط إلى قيمة تتراوح ما بين 0.1 إلى 0.02.

التشحيم الذاتي حاء 3 بو 3 أفلام هي نتيجة رد فعل عفوي الكيميائية بين جزيئات الماء وباء 2 يا 3 طبقات في بيئة رطبة. في معظم النطاق، وجود علاقة عكسية بين معامل الاحتكاك والاتصال الهرتزية الضغوط الناجمة عن تطبيق الحمولة.

الصناعي[عدل]

استخدام الأولية الصناعية من حمض البوريك هو في صناعة الألياف الزجاجية monofilament عادة ما يشار إلى الألياف الزجاجية النسيجية. نسيج الألياف الزجاجية يتم استخدامها لتعزيز البلاستيك في التطبيقات التي تتراوح ما بين القوارب والأنابيب الصناعية إلى لوحات الدوائر الكمبيوتر.[12]

حمض البوريك يستخدم في محطات الطاقة النووية لابطاء المعدل الذي يحدث الانشطار. الانشطار سلسلة من ردود الفعل عادة مدفوعا كمية من النيوترونات الحالية (مثل المنتجات من انشطار السابقة). البورون الطبيعي هو 20 ٪ البورون - 10 وحوالي 80 ٪ البورون - 11. البورون - 10 لديه عالية عبر الباب لامتصاص الطاقة منخفضة (الحرارية) النيوترونات. وذلك بإضافة مزيد من حمض البوريك إلى المفاعل المبرد التي يجري تداولها من خلال المفاعل النووي، واحتمال أن النيوترون لا يمكن البقاء على قيد الحياة لسبب الانشطار هو انخفاض. ولذلك، التغييرات تركيز حمض البوريك التنظيم الفعال للانشطار معدل تجري في المفاعل. هذه ليست سوى عمله في مفاعل الماء المضغوط ق (في الماء المضغوط). البورون هو أيضا حل في مجمعات الوقود المستنفد تحتوي على استخدام قضبان اليورانيوم. تركيز مرتفع بما يكفي للحفاظ على تكاثر النيوترون كحد أدنى.

في صناعة المجوهرات، وحمض البوريك وغالبا ما تستخدم في تركيبة مع الكحول التشويه والتحريف للحد من سطح الأكسدة وfirescale يوم من تشكيل المعادن والصلب أثناء عمليات اللحام.

حمض البوريك المستخدمة في صناعة النظارات من شاشات الكريستال السائل المسطحة لوحة العرض s.

في الطلاء الكهربائي، حمض البوريك وتستخدم كجزء من بعض الصيغ الملكية. واحدة من هذه الصيغة المعروفة يدعو حول نسبة 1 إلى 10 من H3BO3 إلى NiSO4، وهو جزء صغير جدا من كبريتات الصوديوم لوريل وجزء صغير من H2SO4

كما أنها تستخدم في تصنيع remming الشامل، والتي تحتوي على السيليكا غرامة مسحوق تستخدم لإنتاج بطانة الفرن التعريفي والسيراميك s.

متفرقات[عدل]

بورات ليالي بما في ذلك حمض البوريك قد استخدمت منذ ذلك الوقت من ليالي اليونانية للتنظيف، والحفاظ على المواد الغذائية، وغيرها من الأنشطة. [بحاجة لمصدر]المعجون سخيف أصلا أدلى بإضافة حمض البوريك لزيت السيليكون.

TBE العازلة المستخدمة على نطاق واسع لالكهربي للحامض النووي ليالي، ولها قدرة أعلى العازلة من منطقة عازلة تاي. ويمكن استخدامه لدنا ورنا بولكرلميد وكريات الأغاروس هلام استشراد.

فهو يستخدم في الألعاب النارية لمنع أميد تشكيل رد فعل بين الألومنيوم والنترات. وهناك كمية صغيرة من حمض البوريك يضاف إلى تشكيل لتحييد الأميدات القلوية التي يمكن أن تتفاعل مع الألومنيوم.

حمض البوريك الذائب في الميثانول هو تستخدم شعبيا بين المشعوذون النار والمغازل النار لخلق اللهب العميق الخضراء.

على مسحوق أبيض كما يستخدم في الهند ومختلف أنحاء العالم إلى أسفل الغبار Carrom لوحات لتقليل الاحتكاك وزيادة سرعة اللعب.[13]

حمض البوريك يضاف إلى الملح في علاج الماشية والجلود وجلد العجل ليالي وs. الخرفان المستخدمة في هذه الطريقة أنها تساعد على مكافحة البكتيريا والتنمية كما يساعد في السيطرة على الحشرات.

المراجع[عدل]

  1. ^ A. H. Allen (1904). "The determination of boric acid in cider, fruits, etc". Analyst 29: 301. doi:10.1039/an9042900301. 
  2. ^ "Underlying physics and mechanisms for the absorption of sound in seawater". National Physical Laboratory. اطلع عليه بتاريخ 2008-04-21. 
  3. ^ F. Jay Murray (2004). "Don’t Lose Sleep Over Borates and Mattresses". Murray and Associates. اطلع عليه بتاريخ 2008-04-21. 
  4. ^ Office of Prevention, Pesticides and Toxic Substances(2006)."Report of the Food Quality Protection Act (FQPA) Tolerance Reassessment Eligibility Decision (TRED) for Boric Acid/Sodium Borate Salts"(.PDF). United States Environmental Protection Agency.Retrieved on 2008-04-21.
  5. ^ European Chemical Bureau - ECB."Boric Acid IUCLID Dataset"(.PDF). European Commission.
  6. ^ "Boric acid, ACC# 03260". MSDS. 2008-02-11. اطلع عليه بتاريخ 2009-09-24. 
  7. ^ Ishii Y؛ Fujizuka N؛ Takahashi T؛ Shimizu K؛ Tuchida A؛ Yano S؛ Naruse T؛ Chishiro T. (1993). "A fatal case of acute boric acid poisoning". J Toxicol Clin Toxicol (Nagano, Japan) 31 (2): 345–352. PMID 8492348. 
  8. ^ Restuccio, A.؛ Mortensen, M. E.؛ Kelley, M. T. (November 1992). "Fatal ingestion of boric acid in an adult". Am J Emerg Med 10 (6): 545–547. PMID 1388380. 
  9. ^ John E. Duldner (2009-01-30). "Boric acid poisoning". A.D.A.M. Medical Encyclopedia. MedLine Plus. http://www.nlm.nih.gov/medlineplus/ency/article/002485.htm. Retrieved 2009-09-24.
  10. ^ NSW Food Authority. "Borax and boric acid". Australia: New South Wales Government. اطلع عليه بتاريخ 2009-09-24. 
  11. ^ Office of Prevention, Pesticides and Toxic Substances(1993)."R.E.D. Facts: Boric Acid"(.PDF). United States Environmental Protection Agency.Retrieved on 2008-04-21.
  12. ^ R. B. Kistler؛ C. Helvaci (1983), Industrial Minerals and Rocks, Science Information Publishing Centre, Government of india's department for Scientific & Industrial Research 
  13. ^ Harpreet Singh. "Standard equipments". Punjab State Carrom Association. اطلع عليه بتاريخ 2009-09-24. 

قراءات أخرى[عدل]

  • Jolly, W. L. (1991). Modern Inorganic Chemistry (2nd Edn.). New York: McGraw-Hill. ISBN 0-07-112651-1. 
  • Louis Goodman, Alfred Gilman, Laurence Brunton, John Lazo and Keith Parker (2006). Goodman & Gilman's The Pharmacological Basis of Therapeutics. New York: McGraw Hill. 

الروابط الخارجية[عدل]