خاتون

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
خاتون
معلومات عامة
صنف فرعي من
consort (en) ترجم عدل القيمة على Wikidata
الاسم الأصل
Khatun (باللغات متعددة) عدل القيمة على Wikidata
نظام الكتابة
ساونديكس
K350 عدل القيمة على Wikidata
صوتيات كولونيا
426 عدل القيمة على Wikidata
كفرفون
KTN111 عدل القيمة على Wikidata
اسم عائلة مطابق للاسم الأول
Khatun (en) ترجم عدل القيمة على Wikidata

خاتون هو لقب للسيدة عريقة النسب والسيدة المهذبة ويطلق على سيدات المجتمع من الطبقة الراقية في بعض البلدان الإسلامية، وهي كلمة تركية انتقلت إلى عدة لغات لعدد من الشعوب الإسلامية وفي مقدمتها العربية والفارسية والأردية.[1] وكثيراً ما كانت تطلق على زوجة الخليفة أو السلطان وأمه وباقي الأميرات وكذلك على زوجات الوزراء والأعيان والبشوات.

أصل تسمية خاتون من تأنيث كلمة «خاقان - تون» والذي يعني الملك أو السلطان ويكون بذلك معنى خاتون السيدة أو المعظمة أو السلطانة. ظهر هذا اللقب في العالم العربي في العهد العباسي في بغداد إثر احتكاك العرب بالترك، وممّن تسمى بهذا الاسم زبيدة خاتون زوجة الخليفة هارون الرشيد وخاتون بنت بهاء الدين. يجمع على «خواتين».[2]

ما زالت كلمة خاتون تُستعمل في العراق،[3] ويرادفها لقب هانم عند المصرين وخانم عند الشاميين.

المصادر[عدل]

  1. ^ معنى كلمة "خاتون" نسخة محفوظة 07 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ سیم‌الدین‌اف، دادخدا، (رئیس پژوهشگاه زبان وادبیات فرهنگستان علوم تاجیکستان): خوانش تازه‌ای از سرود اهل بخارا، (در: بی‌بی‌سی)، انتشار: پنج‌شنبه 26 اوت 2004، بازدید: اکتبر 2008 نسخة محفوظة 07 أبريل 2005 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ "تعرف على أغرب الكلمات في اللهجة العراقية وأصلها من الالف الى الياء | أزاميل". 26 فبراير 2018. مؤرشف من الأصل في 2018-07-17. اطلع عليه بتاريخ 2020-02-06.