خالد يوسف

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث


خالد يوسف
الجنسية علم مصر مصر
الميلاد 28 سبتمبر 1964 (العمر 49 سنة)
كفر شكر، مصر
زوجة شاليمار الشربتلي

خالد يوسف (28 سبتمبر 1964 -)، مخرج مصري.

عن حياته[عدل]

تلميذ المخرج يوسف شاهين، واشترك معه في كثير من أعماله كمساعد مخرج وشاركه في إخراج فيلم واحد هو هي فوضى.

النشأة[عدل]

ولد في مدينة كفر شكر بمصر سنة 1964، وتخرج سنة 1990قسم الهندسة الكهربية في كلية الهندسة بشبرا جامعة بنها. ترأس اتحاد طلاب الجامعة أثناء الدراسة [بحاجة لمصدر]، وقام أثناء الدراسة بإخراج مسرحية المهرج للكاتب السوري الراحل محمد الماغوط على مسرح الطليعة ضمن النشاط الطلابي للجامعة.

المواقف السياسية[عدل]

كان خالد يوسف من الفنانين الدين أيدوا ثورة 25 يناير والتي أطاحت بالرئيس مبارك بعد 30 سنة من الحكم يوم 11 فبراير 2011، وكان خالد يوسف من أهم الفنانين الذين نزلوا إلى ميدان التحرير ودافعو عن الشباب المتظاهرين، وقد أكد أنه يعتبر نفسه ممن خان ثورة الشباب في 25 يناير في مصر، مؤكدًا "أنه لم يستطع تصويرها وتوثيقها، على الرغم من أن هذا كان واجبه كفنان".

فيلم حين ميسرة[عدل]

تعرض المخرج خالد يوسف لنقد عارم بسبب فيلم حين ميسرة، وخصوصا مشهد السحاق الذي أدته الفنانتان غادة عبد الرازق وسمية الخشاب في الفيلم، وقال الداعية يوسف البدري :"إن المشهد السحاقي يدل على انحدار الأخلاق في السينما" حسب وصفه، وطالب المفكر الإسلامي الدكتور عبد الصبور شاهين بإحالة بطلتي ومؤلف ومخرج الفيلم إلى النيابة العامة للتحقيق معهم بتهمة "الدعوة إلى نشر الشذوذ الجنسي والسحاق والتخريب الأخلاقي" حسب وصفه، وقد طالب حينها بعض نواب مجلس الشعب المصري بوقف عرض الفيلم.

وحينها ذكر خالد يوسف ان الفيلم "عبر عن الواقع" وأنه عرض "ليحذر الناس من خطر العشوائيات وليس لنشر الشذوذ والبلطجة" حسب قوله.

فيلم الريس عمر حرب[عدل]

أثارت مشاهد جنسية احتواها الفيلم حفيظة البعض، وأن الفيلم "لا يضم موضوع مفيد حيث أن حياة المقامرين لا تشكل أهمية بالنسبة للجمهور لأن المقامرين فئة منبوذة في المجتمع"[من صاحب هذا الرأي؟]، لكن خالد يوسف قال بأن الأحداث تمت في سياقها وأن المشاهد تصوير لاغتصاب وسقوط بغداد وهو ما يعد سفسطة كلامية لم يجد الكثيرين منها أي دلالة حقيقية تعنيه،

ترشيحه لنقابة المهن السينمائية[عدل]

ترشح خالد يوسف لمنصب النقيب وخرج من الانتخابات بحصوله على 364 صوتا فقط وخرج من السباق مبكرا.
وحصل كل من حصول المخرج مسعد فودة على 1050 صوتا.
و على بدرخان على 801 صوت.

الحياة الشخصية[عدل]

متزوج من الفنانة التشكيلية السعودية شاليمار شربتلي.

تمثيل[عدل]

تأليف[عدل]

إخراج[عدل]

أكثر الممثلين مشاركة معه[عدل]

Film-Camera.png هذه بذرة مقالة عن مخرج سينمائي أو تلفزيوني أو مسرحي تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.
  
Ramesses II on chariot.png هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية مصرية تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.
   {{{{{3}}}}}
Film-Camera.png هذه بذرة مقالة عن مخرج سينمائي أو تلفزيوني أو مسرحي تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.
Ramesses II on chariot.png هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية مصرية تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.
{{{{{3}}}}} {{{{{4}}}}}