مصطفى بكري

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

محمد مصطفي بكري محمد[1] سياسي مصري وكاتب صحفي واعلامي وعضو مستقل بمجلس الشعب (دورة ٢٠١٢ فردي عن جنوب القاهرة).
يشغل منصب رئيس مجلس إدارة ورئيس تحرير جريدة الأسبوع ويقدم حاليا برنامج «منتهى الصراحة» على قناة الحياة.

نشاته وتعليمه[عدل]

ولد 16 مايو عام 1946 م بمحافظة قنا. مركز المعنه. حاصل على ليسانس آداب وتربية جامعة أسيوط. حاصل على دبلوم الدراسات العليا في النظم السياسية والقانونية والاقتصادية - جامعة الزقازيق.
التحق بمنظمة الشباب الاشتراكى وانتخب عضواً باللجنة المركزية في أوائل السبعينيات. كان واحدًا ممن أسسوا منبر اليسار في عام 1976 وانتخب عضوًا بالأمانة العامة.
عمل محرراً بمجلة المصور - دار الهلال منذ عام 1982. ترأس تحرير صحف 'مصر اليوم' عام 1989 - 'مصر الفتاة' عام 1990 - جريدة 'الأحرار' اليومية عام 1994.
عمل مراسلاً بإذاعة مونت كارلو الدولية عام 1990. وكذلك جريدة الشعب التي ساعد الامن علي اغلاقها ويقدم حاليا برنامج (منتهى الصراحة) على قناة الحياه 2.

الدور السياسي[عدل]

يعتبر مصطفي بكري أحد ابرز الرموز السياسية المعاصرة. حيث بدأت رحلته من فترة السبعينيات عضواً باللجنة المركزية بمنظمة الشباب الاشتراكي وانتخب. ثم المساهمة منبر اليسار في عام 1976 وعاصر الأحوال السياسية وقتها مثل الانتفاضة الشعبية عام 1977 واعتقل فيها. وبدأ طريقه الي البرلمان منذ عام 1990 الا انه لم يكتب له النجاح الا عام 2005 وكان أحد النواب الذين تصدوا للفساد مثل: قضية حديد الدخيلة والضرائب التي لم تسدد، قضية العلاج علي نفقة الدولة للوزراء وأسرهم دون وجه حق وقيام المتحدث الرسمي لرئاسة الوزراء بالاعلان عن زواج أحمد نظيف رئيس الوزراء وقتها بطريقة اشبه بزواج العائلات الملكية !. بالإضافة إلى العديد من طلبات الاحاطة والاستجوابات الاخري.

مما دفع أعضاء الحزب الوطني المنحل في يونيو 2010 وبايعاز من أحمد عز للاطاحة به من البرلمان. صدر قانون الدوائر الانتخابية والذي قام بالغاء دائرته الانتخابية وضمها الي دائرة الصف في واقعة وصفها بعض السياسيون بالمهزلة حيث تم تعديل القانون والتصويت عليه في اقل من 3 دقائق فقط.[2][3]. وهو ما أثار استياء بكري واعلانه عن الإضراب في مجلس الشعب [4] ولكن بعد قيام ثورة 25 من يناير وتنحي مبارك أعلن المجلس الأعلى للقوات المسلحة في 13 فبراير 2011 حل مجلسي الشعب والشوري وتعطيل العمل بدستور 1971 م واستطاع بكري أن يربح في انتخابات مجلس الشعب 2011.

انتمائاته[عدل]

يعتبر مصطفي بكري وفقا لترشيحاته في الانتخابات البرلمانية "نائبا مستقلا" [5].أي لا يتبع اي حزب أو نشاط سياسي. ورغم عدم انتمائه إلى أي حزب سياسي حتي الآن. إلا أن افكاره السياسية تميل إلى الفكر الناصري التي نشأ عليه [6]

انتخابات مجلس الشعب[عدل]

ترشح في انتخابات مجلس الشعب في عامي 1995 و 2000 ولكنه لم ينجح إلا في عام 2005 وفاز بمقعد الفئات عن دائرة 15 مايو والتبين. في انتخابات 2010 رشح لمجلس الشعب عن الدائرة الأولي حلوان مقعد الفئات.. وكانت المنافسية حامية وبين مرشح الحزب الوطني الوزير سيد مشعل وزير الإنتاج الحربي والتي اعلنت النتائج فوز الأخير بالتلاعب والتزوير حيث فاز الوزير المرشح برغم تقدم بكري عليه بستة ألاف صوت [7]

بعد تعديل قانون الحقوق السياسية لكي يتم العمل بالنظام المختلط (القائمة النسبية والفردية) أعلن مصطفي بكري ترشيحه في الانتخابات عن دائرة جنوب القاهرة عن مقعد الفئات فردي (المعادي، البساتين، حلوان، 15 مايو، التبين) وأعلنت النتائج بفوز بكري بواقع 374 ألف صوت وبفرق شاسع عن اقرب منافسية ليعود بكري من جديد إلى البرلمان.

اعتقالاته[عدل]

تم القبض عليه في مظاهرات يناير 1977، وتم القبض عليه بسبب قيامه بقيادة مظاهرة عام 1980 ضد التطبيع مع إسرائيل ـ ألقي القبض عليه في أحداث سبتمبر 1981 ـ ألقي القبض عليه في قضية نشر عام 1994 ـ ألقي القبض عليه في قضية نشر عام 2003.

الاحكام[عدل]

حصلت الأعلاميه جيهان سليمان على حكم ضدده بأيقاف برنامجه " منتهى الصراحه " الذي كان يقدمه مصطفى بكرى على قناه الحياه . وكانت جيهان سليمان حصلت علي قرار محكمه عاجل بايقاف برنامج مصطفي بكري نهائيا بعدما قامت برفع القضيه رقم 932 لسنه 2012 ضده وضد برنامجه الذي كان يلقي اخبار كاذبه عن المذيعه ويمهد لتداولها وذلك قصاصا منها بعدما فتحت ملف امواله وقصوره في صوت الامه وميدان التحرير .

مؤلفاته[عدل]

أصدر العديد من المؤلفات منها (الإرهاب الصهيوني)، (معركة 1956)، (كلمات في الزمن الصعب)، (فضفضة)، (العراق: المؤامرة - الخيانة - الاحتلال)، (لحظات فاصلة.. غزة - أريحا)، (الأوراق السرية)، (مخاطر السوق الشرق أوسطية)، (الفوضى الخلاقة أم الفوضى المدمرة).. وغيرها من الكتب.

جوائزه[عدل]

حصل على العديد من جوائز التفوق من نقابة الصحفيين كما اختاره المنتدى العربي في بيروت شخصية العام لسنة 2004 وأقيم له مهرجان احتفالي كبير حضرته الأحزاب والقوى اللبنانية والعربية.

برامجه[عدل]

قدم برنامج علي قناة الساعة والتي تم اغلاقها - وعرض فيه أهم القضايا في الوطن العربي والقطر المصري ثم قدم برنامج (منتهى الصراحة) على قناة الحياه 2.

تعليق الاعلام عليه[عدل]

مصادر[عدل]

http://mostafabakry.com/cv.asp

برنامج (منتهى الصراحة) على قناة الحياه 2، يذاع يومي الخميس والجمعة الساعة 10.00 م

وصلات خارجية[عدل]