دجاج رومي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

ديك رومي

ذكر
حالة حفظ
التصنيف العلمي
المملكة: حيوان
الشعبة: حبليات
الطائفة: طائر
الرتبة: دجاجيات
الفصيلة: Meleagrididae
الجنس: Meleagris
النوع: M. gallopavo
الاسم العلمي
Meleagris gallopavo
Linnaeus, 1758
ديك رومي
دجاجة رومية

الدجاج الرومي أو الحبش (بالإنجليزية: Turkey) (الذكر: ديك رومي، والأنثى: دجاجة رومية) من الطيور التي تربى لأجل لحومها البيضاء.

للدجاج الرومي خصوصية على مائدة احتفلات عيد الميلاد وعيد الشكر السنوية في الولايات المتحدة الأمريكية.

تتواجد هذه الطيور في البرية في شمال ووسط أمريكا، وحاليا يتم تربيتها في حقول كبيرة من أجل لحومها أساسآ وربما بيضها الكبير.

يطير الديك الرومي لمسافات قصيرة.

يعتبر الرومي نوع من أنواع الدواجن ويلق أقبالا كبيرا وخاصة في بعض المواسم التي يزداد عليها الطلب وفيما يلي تعريف لبعض سلالات الرومي بإلإضافة إلى إلقاء بعض الضوء على أهم الخطوات الخاصة بتربيتة :

السلالات[عدل]

تنقسم سلالات الرومي تبعا لأوزانها إلى ثلاثة أقسام

السلالات الخفيفة[عدل]

حيث يصل وزن الديك في عمر 13 أسبوع إلى 4,9كجم والإنثي إلى 3,8 كجم – عندما تصل هذه الأنواع إلى عمر البلوغ الجنسي يكون متوسط وزن الذكور متراوحا بين 8 – 11 كجم والأناث من 5-6 كجم هذه السلالات تربي لإنتاج بداري التسويق في عمر مبكر من تسعة إلى أثني عشر أسبوع وتتميز هذه الطيور بإنتاجها العالي من البيض حيث تنتج الإنثي البالغة 100 – 130 بيضة سنويا ومن أهم السلالات الخفيفة الرومي البرونزي والبلتسفيل الأبيض.

السلالات متوسطة الوزن[عدل]

وهذه السلالات تعتبر في صفاتها الإنتاجية وسطا بين السلالات الخفيفة والثقيلة – يصل وزن الذكر عند عمر 13 أسبوع إلى 5 كجم والأنثى 4 كجم وعند البلوغ يكون وزن الذكر قد وصل إلى 14-16 كجم والأنثى 7 - 9 كجم والعمر الاقتصادي لتسمين وذبح هذه السلالات هو 14 أسبوعا بالنسبة للإناث و16 إسبوعا بالنسبة للذكور ولاينصح بتسمين هذه السلالات لعمر أكثر من 20 أسبوع حيث تنخفض الكفاءة التحويلية للغذاء وتصبح التربية غير اقتصادية ومن أهم سلالات هذا القسم الهولاندي الأبيض والنيكولاس والروس والاستدوار وهي سلالات بيضاء اللون إما السلالات ذات الريش الأسود فهي البرونزى الأمريكي والنورفوس الأسود

السلالات ثقيلة الوزن[عدل]

ويصل وزن هذه السلالات عند عمر 12 أسبوع 6- 5 كجم وأنثاه 4 كجم إلا أن وزن الذكر البالغ يصل إلى وزن 20-22 كجم وأنثاه 8-10 كجم وتربي سلالات هذا القسم إذا كان المطلوب إنتاج طيور ذات أوزان كبيرة تصلح للفنادق والمطاعم أو لبعض المناسبات التي تتطلب تقديم الرومي كوجبة أساسية. وتربية الأنواع الثقيلة يعتبر أكثر اقتصادية من الأنواع الخفيفة وذلك لانخفاض معامل التحويل الغذائي للأنواع الثقيلة يمكن تسمينها حتى عمر20-24 أسبوع حيث يصل وزن الديك حوالي 13 كجم أما الإناث فتربي حتى عمر 18-20 أسبوع ليصل وزنها إلى 13 كجم.

وأهم السلالات ثقيلة الوزن هي البرونزي عريض الصدر وهي سلالات ذات لون ريش أسود أما السلالات ذات الريش الأبيض فأهمها النيكولاس والروسي ماكسي والاستدوار 66 والبراندماثيوس والسلالات الإنجليزية.

مراجع[عدل]

  1. ^ BirdLife International (2004). Meleagris gallopavo. 2006 IUCN Red List of Threatened Species. IUCN 2006. Retrieved on 11 May 2006. Database entry includes justification for why this species is of least concern