درهم إماراتي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
الدرهم الإماراتي
الدول(ة) الإمارات العربية المتحدة
تاريخ الإصدار 1971
رمز العملة د.إ
رمز الأيزو 4217 AED
المصرف المركزي مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي

الدرهم هو الوحدة الأساسية لعملة الإمارات العربية المتحدة، ويتكون الدرهم من 100 فلس صادرة عن مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي، ويرتبط الدرهم إماراتي بالدولار الأمريكي بسعر مقداره 3.6725 درهم للدولار الواحد, ويعتقد أن الإمارات ستبقي العلاقة بالدولار بالرغم من تخفيض التصنيف الائتماني الأمريكي.[1]

وطرح الدرهم الإماراتي لأول مرة في 19 مايو من سنة 1973 بديلا للدينار البحريني (اصدرته البحرين عام 1965 بديلا للروبية) واستخدمته امارة أبواظبى. وريال قطر ودبي (الذي اصدره مجلس نقد قطر ودبي عام 1966) استخدم في دبي وباقى الإمارات الخمس. واستخدم الريال السعودى مؤقتا من شهر ىونيو ١٩٦٦ لمدة اربعة أشهر حتى شهر سبتمبر من نفس السنه بديلا الروبية الخليجية في امارة دبي وباقى الإمارات حتى اصدار ريال قطر ودبي ماعدا امارة أبوظبي التي استخدمت الدينار البحريني بديلا للروبية الخليجية.

في 19 مايو 1973 مايو ١٩٧٣ تم استبدال الريال السعودي بواقع ريال واحد قطر ودبي وعشرة دراهم مقابل الدينار البحرينى، وتم استبدال ما مجموعه 12,9 مليون دينار و 131 مليون ريال مقابل طرح 260 مليون درهم في التداول.[2] وكانت دول الخليج العربي ممثله في الكوىت البحرين قطر عمان والإمارات المتصالحه أبوظبى دبي الشارقه عجمان ام القيوين راس الخيمه والفجيره تستخدم الروبية الهنديه منذ عام 1951. وفى سنه 1959 استبدلت بما كان يعرف بالبروبية الخليجية والتي كانت تساوى الروبية الهندية في القيمة والشكل والحجم وتختلف عنها في اللون فقط. وقد تم اصدارها بترتيب خاص بين إمارات الخليج والحكومة البريطانية التي كانت ترعى مصالح هذ الإمارات من جانب والحكومه الهندية من جانب اخر. حيث تم الاتفاق عل ان يصدر بنك الاحتياط الهندى العملة الجدىدة وتقوم إمارات الخليج بشرائها بالجنية الاسترليني كل حسب حاجته من العمله لتداولها بين شعوبه وتسير اموره الاقتصاديه والمعيشيه وكذلك في حاله رغبه أي من الحكومات اعادة الروبية إلى بنك الاحتياط الهندي فعلى البنك اعادة المقابل بالجنيه الاسترليني بدون نقصان في القيمة.

صور الدرهم[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

مصادر[عدل]

Hasdrubal coin.jpg هذه بذرة مقالة عن موضوع له علاقة بالعملة تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.