دوكس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
روما القديمة
Roman SPQR banner.svg

هذه المقالة جزء من سلسلة:
السياسة والحكومة في روما القديمة
الفترات

عهد الزعامة
الإمبراطورية الغربية

عهد السيادة
الإمبراطورية الشرقية

الدستور الروماني
الحكام العاديون
الحكام ذوو الرتب العالية
ألقاب وأوسمة
القانون


الدوكس (باللاتينية: Dux، أي: القائد) هو مصطلح كان دارجاً في الإمبراطورية الرومانية يمكن أن يُلقَّب به أيُّ ضابط عسكري يقود مجموعةً من الجنود في الجيش الروماني، إلا أنَّه لم يكن اسماً لرتبة رسميَّة محدَّدة بالجيش. استعمل يوليوس قيصر هذا اللَّقب خلال الحروب الغاليّة ككنية للضباط ذوي الأصل السلتي في جيشه.[1]

إن الدوكس هو الأصل الذي اشتقَّ منه لاحقاً لقب الدوق (لقبٌ للحكام النبلاء)، وكذلك فيما بعد مشتقَّات لقب الدوق مثل الدوج وغيره.

حتى القرن الثالث الميلادي، لم تكن هناك أيُّ رتبة رسمية بالقوات الرومانية تسمَّى الدوكس.[2] لكن كان من المُعتَاد أن يعنى بالمصطلح ضابطٌ عسكريٌّ يتولَّى قيادة فيلقين أو أكثر، وهو ما يُسمَّى حاكم المقاطعة، حيث يكون الدوكس بهذه الحالة مسؤولاً عن إدارة مقاطعة رومانية كاملةٍ وعن قيادة فيالقها العسكرية بالآن ذاته. كان يمكن كذلك أن يُعنَى بالدوكس قنصل روماني أو إمبراتور.

المراجع[عدل]

  1. ^ Thomas Wiedemann, “The Fetiales: A Reconsideration,” Classical Quarterly 36 (1986), p. 483. The Roman called dux is Publius Crassus, who was too young to hold a commission; see discussion of his rank.
  2. ^ Fergus Millar, The Roman Near East, 31 B.C.-A.D. 337 (Harvard University Press, 1993), p. 191 online.
Midori Extension.svg هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.