المملكة الرومانية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

تشير المملكة الرومانية (لاتينية: REGNVM ROMANVM) إلى فترة حضارة الحضارة الرومانية القديمة التي تتميز بنموذج الحكم الملكي لـحكومة مدينة روما ومقاطعاتها.

لم يتم التأكد سوى من قدر ضئيل من تاريخ المملكة الرومانية، حيث لم تتبقَ تقريبًا أي سجلات مكتوبة خلال هذه الفترة الزمنية، وكُتبت الأحداث التاريخية المتعلقة بها خلال فترتي الجمهورية والإمبراطورية واعتمدت إلى حد كبير على الأساطير. على أية حال، فقد بدأ تاريخ المملكة الرومانية مع التأسيس، والذي يرجع إلى عام 753 قبل الميلاد مع إنشاء مستوطنات حول تل البلاطين بطول نهر التيبر في وسط إيطاليا، وانتهى بالإطاحة بالملوك وإنشاء الجمهورية في حوالي عام 509 قبل الميلاد.

المنشأ[عدل]

يتميز موقع تأسيس الملكية الرومانية والجمهورية النهائية والإمبراطورية بالأهمية وهي إمكانية عبور نهر التيبر. وقد شكل تل البلاطين والتلال المحيطة به مواقع يسهل الدفاع عنها في السهل الخصب الواسع المحيط بها. ومن ثم ساهمت جميع هذه الميزات في نجاح المدينة.

تذكر الرواية التقليدية للتاريخ الروماني، والتي استخدمها ليفي (Livy) وبلوتارخ (Plutarch) وديونيسيوس الهاليكارناسي (Dionysius of Halicarnassus) وآخرون، أن روما حكمها سبعة ملوك خلال فترة القرون الأولى. أما التقويم الزمني التقليدي، وفقًا لما صنفه ڤارو (Varro)، فكانت فترات حكم ملوكهم 243 عامًا، وهو بمعدل 35 عامًا تقريبًا، والذي تم حسابه بوجه عام من خلال الدراسات الحديثة، وذلك منذ عمل بارثولد جورج نيبور (Barthold Georg Niebuhr). وقد دمر الغال الكثير من السجلات التاريخية الخاصة بروما عند نهبهم المدينة بعد معركة أليا في عام 390 قبل الميلاد (ڤارونيان، ووفقًا لبوليبيس (Polybius) فقد وقعت المعركة في 387/6)، أما ما تبقى فقد ضاع في النهاية مع مرور الزمن أو التعرض للسرقة. وفي ظل عدم وجود أي سجلات معاصرة للمملكة، يجب أن تظل جميع حسابات الملوك مثار خلاف دقيق.[1]

المراجع[عدل]

  1. ^ Asimov, Isaac. Asimov's Chronology of the World. New York: HarperCollins, 1991. p. 69.

قائمة المصادر[عدل]

Livy: Ab Urbe Condita.

Frank, Tenney: An Economic History of Rome. 1927.

وصلات خارجية[عدل]