ذا فويس: أحلى صوت (برنامج)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من ذا فويس - أحلى صوت)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
ذا فويس: أحلى صوت
أحلى صوت.jpg
النوع تلفزيون الواقع، ترفيه، مواهب، تلفزة تفاعلية، غناء
إخراج جنان منضور
باسم كريستو
تقديم علم مصر محمد كريم
علم لبنان نادين نجيم
(الكواليس ومواقع التواصل الاجتماعي)
علم مصر أروى جودة
(منذ مرحلة العروض المباشرة)
بلد الأصل علم جامعة الدول العربية الوطن العربي
اللغة العربية
عدد المواسم 2
عدد الحلقات (قائمة الحلقات)
الإنتاج
المنتج المنفذ رانيا قازان ونادين نعوم
مدة العرض ساعتان
(مع الإعلانات)
شركة الإنتاج إم بي سي
البث
القناة إم بي سي 1
صيغة الصورة عالية الجودة 1080
صيغة الصوت عالية الجودة 1080
العرض الأصلي 14 أيلول 201214 كانون الأول] 2012
وصلات خارجية
[أحلى صوت الموقع الرسمي]
هذه الصفحة عن البرنامج العربي. للصفحة حول البرنامج الدولي المذاع في بلدان أخرى وعبر محطات تلفزيونية عدة، انظر إلى ذا فويس

ذا فويس: أحلى صوت، هو النسخة العربية من برنامج المسابقات الغنائي الهولندي العالمي "ذا فويس" «The Voice» الذي اخترعه جون دي مول وروئيل فان فيلزن عام 2010 وطورته شركة سوني العالمية وتالبا.

انطلق الموسم الأول من المسابقة في 14 أيلول 2012 على قناة إم بي سي 1 وأيضا على قناة أل بي سي، وهي من تقديم الممثل المصري محمد كريم والممثلة اللبنانية نادين نجيم التي تستعرضت في حلقة خاصة كل ما حدث في كواليس الحلقة الرئيسية. يتم تصوير البرنامج في استوديوهات القناة في منطقة ذوق مصبح بالعاصمة اللبنانية بيروت.

الفائز فسوف يحصل على عقد تسجيل ألبوم وعقد عمل مع يونيفرسال العالمية للموسيقا، إلى جانب شركة «سوني تي في برودكشن» مع شركة بلاتينيوم، مسؤولة عن تسويق الإنتاج الفني للبرنامج. كما سيحصل على فرصة التعاون مع المنتج العالمي ريد-وان من خلال أغنية من ألحانه، توزيعه وإنتاجه، سيقدمها للفائز بالتعاون مع يونيفرسال العالمية. كما سيحصل أيضا على سيارة شيفروليه طراز تريل بليزر 2013.

نبذة عن البرنامج[عدل]

برنامج متخصص باكتشاف قدرات المتسابقين الغنائية الاستثنائية وصقلها لاحقا. ليس شرطا أساسيا للإشتراك في المسابقة أن يكونوا المتقدمين من الهواة، بل يمكن أن يكونوا من فئة شبه المحترفين، ممن يمتلكون طاقات صوتية ومؤهلات جيدة ويعملون في هذا المجال، ويطمحون إلى الحصول على فرصة أخرى في مسيرتهم المهنية، قد تقودهم إلى الإحتراف والنجومية والشهرة.

فكرة البرنامج[عدل]

في البداية تم إجراء مرحلة للمقابلات تحت إشراف الملحن والموزع موسيقي اللبناني جان ماري رياشي الذي أختار 94 شخصا، من أفضل المتقدمين لكي ينتقلوا إلى مرحلة "الصوت وبس" أمام اللجنة المختصة في الإستوديو في بيروت. المقابلات جرت في: الإمارات العربية المتحدة، مصر، الكويت، تونس، المغرب ولبنان. أما مراحل التصفيات في المسابقة مؤلفة من ثلاثة جولات وهي التالية:

جولة الصوت وبس:[عدل]

تعرض على مدى خمس حلقات، يختار خلالها كل مدرب الأصوات التي تنال إعجابه دون أن يتمكن من رؤية أصحابها، فهم يجلسون على كراسي لونها أحمر وظهرهم مدار للمتسابقين. إذا أعجبه الصوت، على الفنان أن يضغط الزر الأحمر الموجود أمامه. هذا يعني "صوتك حلو وأرغب بتدريبك"، حينها يدور الكرسي الجالس عليه المدرب 180 درجة لكي يرى صاحب ذلك الصوت.

فريق المدربين في النسخة العربية مؤلف من أربعة من أبرز نجوم الغناء في العالم العربي هم (مرتبين حسب جلوسهم في المسرح بدءا من اليسار إلى اليمين):

علم لبنان عاصي الحلاني علم تونس صابر الرباعي علم مصر شيرين عبد الوهاب علم العراق كاظم الساهر

بحال ضغط أكثر من مدرب على الزر الأحمر، على المتسابق إختيار مع من يرغب بالتدرب. بختام هذه الجولة سيكون لكل مدرب فريقا خاصا به مؤلف من 12 متسابق. لدى كل متسابق في هذه المرحلة دقيقة ونصف لتأدية أي أغنية يريدها ويعتقد أنها ستجذب المدربين. جميع المتسابقين يدخلون المسرح دون أن يتم الأعلان عن أسمهم، جنسيتهم، جنسهم

جولة المواجهة:[عدل]

مؤلفة من 48 متسابق، 12 لكل فريق تمتد على مدى أربع حلقات. يكون كل مدرب ثنائيات غنائية ويعطي كل مجموعة أغنية، التي ستتدرب على أدائها تحت إشرافه وإشراف مساعد له وهو المستشار. بعدها يتم الإنتقال إلى مسرح المواجهة، وهو على شكل حلبة ملاكمة، حيث يتنافس المشتركون في تأدية أغنياتهم، وعلى المدرب إقصاء أحد المشتركين. فقط أفضل ست متسابقين من كل فريق يختارهم مدربوهم ينتقلون للمرحلة التالية. المستشارون الذين أختارهم المدربون في هذا الموسم هم:

  • علم مصر إيمان حسني، مدربة فريق كاظم، مغنية أوبرا ومدربة أصوات أتممت دراستها في النمسا
  • علم مصر محمد أبو الخير، مدرب فريق شيرين، فنان يجيد الغناء، الإخراج الأوبرالي، تصميم السينوغرافيا وتدريب الصوت
  • علم لبنان خليل أبو عبيد، مدرب فريق صابر، أستاذ بالتربية الموسيقية العربية الكلاسيكية والتكنو، ملحن ولديه إلمام بالأوبرا
  • علم لبنان غادة شبير، مدربة فريق عاصي، مغنية وباحثة في الأغنية العربية وأستاذة في أصول الغناء

جولة العروض المباشرة:[عدل]

تتألف من ست حلقات تعرض مباشرة على الهواء، وتتضمن الأداء الحي على المسرح ويتافس 24 متسابقين، ست لكل مدرب، بين بعضهم البعض. بهذه الجولة الجمهور في المنازل يصوت للإبقاء واحد من كل فريق، أما المدربون يختارون واحد آخر من فريقهم للبقاء في المنافسة. بعدها يختار الجمهور مجددا من يريد أن يبقى، المتسابق الذي إختاره الجمهور أم إختيار المدرب. وهكذا تمتد حتى الحلقة النهائية التي سيعلن فيها الفائز بالبرنامج وحامل لقب "أحلى صوت" من بين الأربعة المتبقين.

الموسم الأول (2012)[عدل]

بدأ عرض الموسم الأول في 14 أيلول وأستمر حتى 14 كانون الأول 2012. والفائزون بالمراكز الثالثة هم:

التسلسل المدرب المشتركين النتيجة
1
عاصي علم المغرب مراد بوريقي
الفائز
2
كاظم علم تونس يسرى محنوش
الوصيفة
3
صابر علم العراق قصي حاتم
المركز الثالث
4
شيرين علم المغرب فريد غنام
المركز الرابع

الموسم الثاني (2013-2014)[عدل]

أُطلق الموسم الثاني للبرنامج في 28 كانون الأول 2013.

المراجع[عدل]

انظر أيضا[عدل]

ذا فويس