زاغروس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 33°40′N 47°00′E / 33.667°N 47.000°E / 33.667; 47.000

صورة جوية لسلسلة جبال زاغروس

زاغروس، سلسة جبلية تقع غرب إيران وشرق العراق. تسمى بالفارسية (رشته كوه زاگرس). تعتبر ثاني أعلى سلسلة جبلية في إيران وتضم أعلى قمة جبلية في العراق. يرجع أصل تسمية زاكروس إلى أصول إغريقية ومعناه العاصف أو ذو العواصف. يبلغ طولها حوالي 1500 كلم. تمتد هذه السلسة الجبلية من منطقة كردستان بين تركيا والعراق وإيران شمالا حتى مضيق هرمز جنوباً. يبلغ ارتفاع أعلى قمة في جبال زاغروس 5098 متر (16998 قدم) وهي قمة دنا في إيران.

تكونت سلسلة جبال زاغروس من اصطدام الصفيحة التكتونية الأوراسية بالصفيحة التكتونية العربية. ونتيجة لهذا الاصطدام والضغط الكبير الناجم عنه تكونت صخور رسوبية، وهي تبدو واضحة في سلسلة جبال زاغروس.

يذكر الباحث الإيراني "أحمد كسروي" في "تاريخ خوزستان في خمسمئة عام" أن التاريخ الجيولوجي لأراضي كل من الأهواز في خوزستان والسهل الرسوبي من العراق متماثل، حيث تكونا من ترسبات نهري دجلة والفرات ونهر كارون وتفرعاته. وهو ما أدى إلى ظهور الأراضي على جانبي اروند رود، وكونت بذلك مع سهول بلاد العراق وحدة قائمة بذاتها لها خواص مناخية متشابهة. ويؤكد أن العلاقات المكانية الطبيعية التي تربط بين النواصب وإيران تكاد تكون معدومة؛ إذ ليست هناك أي علاقة في التكوين الطبيعي بين النواصب و البشتون وهضبة إيران الجبلية.

ويمتد الإقليم ما بين جبال زاغروس ذات الممرات الجبلية الضيقة والخليج العربي. يقول صلاح العقاد(( شخصيه غير اكاديميه )): «أما الساحل الشمالي الشرقي الإيراني، فيمتد على طوله نحو ألفي كيلومتر: سلسلة عالية من الجبال الصعبة المنافذ إلى الداخل مما عزل سكان فارس والسلطة المركزية فيها عن الغزاة الطامعين . ولقد اشتهر الفرس منذ غابر الزمن بشجاعتهم في خوض اعالي البحار، حتى قال بعض مؤرخين العرب: "ليس من الخليج شيءعربي إلا اليمن ". و قد جاء موافقاً لحقيقة جغرافية ثابتة»[1]، فيما قامت بينه وبين العالم أوثق الصلات قبل الإسلام وبعده. وسكنت الشعوب السامية المهاجرة من الهند و سريلانكا شبه الجزيرة العربية منذ فجر التاريخ.

مراجع[عدل]

  1. ^ حديث السندباد القديم قصه فارسيه من كتاب الف ليله و ليله (ص2-21).


Middle east graphic 2003.jpg هذه بذرة مقالة عن موضوع ذي علاقة بجغرافيا الشرق الأوسط تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.