زراعة العنب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-copyedit.svg هذه الصفحة ليس لها أو لها القليل فقط من الوصلات الداخلية الرابطة إلى الصفحات الأخرى. (يونيو 2013)
بحاجة لمصدر المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.(أغسطس_2012)

·يعتبر العنب من الأشجار الحساسة للحرارة وتحتاج إلى انخفاض شديد خلال فترة الشتاء وذلك لكسر طور السكون وعادة لا تتوفر هذه الظروف في الكويت إلا أن بعض الأصناف ذات احتياجات اقل من البرودة لذا تثمر.

· تكاثر العنب :يتكاثر العنب بالدرجة الأولى بالتطعيم وخاصة على أصول مقاومة لمرض الفليوكسيرا كما يمكن إكثار بالعقل خلال ديسمبر ويناير. ·ويناير. ·أزهار العنب في شهر مارس وعليه يجب تخفيف الري إلى درجة كبيرة لضمان عدم التساقط.

·تقليم العنب:هناك نوعان من التقليم, التقليم الجاف (الشتوي) والتقليم الأخضر (الصيفي) oالتقليم الشتوي: يسمى تقليما شتويا لانه يجرى وقت سكون العصارة أيام الشتاء وهو عبارة عن قص الأغصان (الفروع) التي عمرها لا يتجاوز السنة (من نمو العام الماضي) على برعمين حتى ستة براعم حسب الأنواع والغاية من عملية التقليم أن تحمل الشجيرة حملا كبيرا أو متوسطا آو قليلا. oالتقليم الصيفي: يجرى عادة في أي وقت من غير أوقات الراحة أو السكون الشتوية. فيجرى على الشجيرات عندما تكون أفرعها في أقصى حالات النمو النشط. وتجرى أيام الربيع والصيف وله أهداف عدة بالنسبة لثمار العنب ولشجيراته: كزيادة الحجم والوزن ويعتبر التقليم الصيفي من عمليات العناية بثمار العنب. o أما تقليم التربية فتختلف طريقته حسب نوع التربية أن كانتكردونية أو على معرشات . . . الخ.

·تحتاج شجرة العنب إلى كميات كبيرة من السماد حيث يضاف بمعدل 30كغ سماد بلدي لكل شجرة خلال شهري يناير وديسمبر بعد التقليم، ويضاف سماد كيماوي خلال 2-3-4 على دفعات بمعدل 2-3كغ NPK 15 - 15 - 15 سنويا. ·لا تحتاج شجرة العنب ري كثير إلا في فترة الصيف ويمكن تقليل الري خلال أشهر 9 - 10 وتسمى هذه العملية بالفطم. زراعة العنب

Midori Extension.svg هذه بذرة مقالة تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.