ساحة الساعة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

ساحة الساعة أو ابتداءً من الانتفاضة السوريَّة في 2011 ساحة الحرية هيَ إحدى الساحات الرئيسيَّة في مدينة حمص السوريَّة، والتي أصبحت لاحقاً رمزاً للمظاهرات في المدينة. كان يُطلق عليها في السَّابق اسم ساحة الساعة بسبب برج الساعة الكبير الذي يَتوسطها، لكن تغير اسمها لاحقاً بعدَ أن أصبحت الموقع الرئيسي للمُظاهرات في حمص.

برج الساعة الجديدة[عدل]

يَقع برج الساعة في وسط مدينة حمص السورية، وهوَ برج طويل يُوجد في أهم ساحات المدينة. شيِّدَ برج الساعة في عام 1958 بمساهمة من مغتربة سورية من مدينة حمص تدعى "كرجيه حداد"، ويُطلق عليه تيمناً بذلك "ساعة كرجية حداد"، بينما سميَ بـ"الساعة الجديدة" بسبب وُجود أربع ساعات وأبراج ساعات قي مدينة حمص، فكان سبب التسمية هوَ تمييزه عنهم.

يَتميز برج "ساعة كرجية حداد" بطراز بنائه. فبناءُ برج الساعة يشبه المآذن مربعة الشكل الطويلة المبنية بطريقة البناء الأبلق، حيث أنه بُني بالأحجار البيضاء والسوداء، وتقع في أعلاه "غرفة الساعات" التي تملك شكل قبة شبه مربَّعة ذات أقواس متقنة الصنع عددها أربعة، وكل قوس هوَ عبارة عن باب تُوجد في منتصفه ساعة, وعددها أربع ساعات موضوعة في كافة الاتجاهات الأربعة بحيث تُتيح مشاهدتها من أي مكان حول البرج. يَبلغ طول العقرب الواحد من عقارب ساعات البرج أكثر من متر، وتعمل هذه العقارب بنظام ميكانيكي خاص تم تطويره عدة مرات، بينما تعزف موسيقى يُسمع صوتها من على بعد ستة أو سبعة كيلومترات.

مظاهرات 2011[عدل]

فيديو خارجي
عشرات الآلاف من المطالبين بإسقاط النظام - ساحة الحرية - حمص على يوتيوب

حازت الساحة على اسم "ساحة الحرية" في يوم 18 أبريل عندما اعتصم فيها الآلاف لمُدة يوم تقريباً مُطالبين بإسقاط النظام الحَاكم، وخلال الاعتصام أعلنوا ساحة الحرية اسماً جديداً للسَّاحة انطلاقاً من ذلك اليوم وبذلك درج الاسم وأصبحَ أشيع من الاسم القديم "ساحة الساعة".

مراجع ووصلات خارجية[عدل]