سكر رباعي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

السكر الرباعي (بالإنجليزية: tetrose) هو سكر أحادي يحتوي على أربع ذرات كربون.والسكريات الرباعية تحتوي إما على مجموعة الألدهيد الوظيفية على ذرة الكربون رقم واحد وتسمى عندها سكريات رباعية ألدهيدية (بالإنجليزية: aldotetroses) أو على مجموعة الكيتون الوظيفية وتسمى عندها سكريات رباعية كيتونية (بالإنجليزية: ketotetroses) أي أنها تسمى تبعا لنوع المجموعة الوظيفية التي تحملها وموقعها. [1][2]

السكريات الرباعية الألديهيدية تحتوي على مركزي لا تناظر (بالإنجليزية: chiral centers) (ذرات كربون غير متناظرة) ولذلك هناك أربع متصاوغات فراغية محتملة.هناك متصاوغان فراغيان موجودان بشكل طبيعي وهما المتصاوغان المرآتيان الإرثروز والثريوز اللذان يمتلكان ترتيب فراغيا من النوع D (بالإنجليزية: D configuration) وليس المتصاوغين المرآتيين من النوع L.أما السكريات الرباعية الكيتونية فتحتوي على مركز لا تناظر واحد ولذلك هناك متصاوغان فراغيان محتملان هما الإرثرولوز بنوعيه L وD.لكن مرة أخرى؛المتصاوغ المرآتي من نوع D هو الموجود بشكل طبيعي.

مراجع[عدل]

  1. ^ Thisbe K. Lindhorst (2007). Essentials of Carbohydrate Chemistry and Biochemistry (الطبعة 1 ed). Wiley-VCH. ISBN 3-527-31528-4. 
  2. ^ John F. Robyt (1997). Essentials of Carbohydrate Chemistry (الطبعة 1 ed). Springer. ISBN 0-387-94951-8. 
Midori Extension.svg هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.