عصر فخار جلمن

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
عصر فخار جلمن
هانغل 즐문 토기 시대
هانجا (en) 櫛文 土器 時代
رومنة منقحة (en) Jeulmun togi sidae
ماكيون-رايشاور (en) Chŭlmun t'ogi sidae
فخار مطرز مشطي من موقع آمسادونغ التاريخي من ما قبل التاريخ.

عصر فخار جلمن (즐문토기 시대 | 櫛文土器時代) أو عصر الفخار المطرز المشطي (빗살무늬토기 시대) في علم الآثار لتحقيب تاريخ شبه جزيرة كوريا حيث بدأت الحقبة قي حوالي 8,000 قبل الميلاد وانتهت في 1500 قبل الميلاد.[1][2][3][4][5] يعتبر الفخار المطرز المشطي هو الممثل لفخار العصر الحجري الحديث, تم تسميته بهذا الاسم بعد العثور على قطع فخارية مشطية محددة الشكل من العصر المبكر والأوسط.

ملخص[عدل]

تاريخ كوريا
تاريخ كوريا (التسلسل الزمني)
ع · ن · ت
(كوريا قبل التاريخ)
عصر حجري قديم
عصر حجري حديث
عصر برونزي
(عصر جلمن,عصر ممن)
التحقيب

الدول
الثلاث
البدائية

|
الدول
الثلاث

|
دولتي
الشمال
والجنوب

|
الدول
الثلاث
الأخيرة
  غوجوسون
دانغن جوسون
・ (غجا جوسون)
ومان جوسون
جن

(سامهان)
جن
هان
بيون
هان
ما
هان
أوك
جو
دونغ
يي
مملكة
بيو

غا
يا
بايك
تشي
  غو
غو
ريو
مملكة شلا
شلا الموحدة
 
بال
هاي


جونغآن
بايك
تشي
الأخيرة
تاي
بونغ
غوريو
سجلات ملوك غوريو
حرب غوريو مع ختان
نظام غوريو العسكري, نظام تشوي العسكري
الغزو المغولي لكوريا
جوسون
سجلات ملوك جوسون
الملك العظيم سيجونغ يؤسس الهانغل
غزو اليابان لكوريا (1592-1598)
غزو المانشو الأول·غزو المانشو الثاني
انقلاب غابشن·ثورة فلاحي دونغهاك
الإمبراطورية الكورية
الفترة الاستعمارية
(الحاكم العام لكوريا / الحكومة المؤقتة)
الجيش النظامي

تاريخ جمهورية كوريا
 
تاريخ كوريا
الديمقراطية الشعبية

Korea Map.svg بوابة كوريا

يتميز عصر فخار جلمن بأنه أصل زراعة النباتات والمجتمعات المستقرة في شبه الجزيرة الكورية.[6][7][8] البعض يسمي هذا العصر باسم عصر شبه جزيرة كوريا الحجري الحديث[9], كان جلمن فترة صيد وجمع للثمار وزراعة النباتات على نطاق ضيق.[10]

كان يتم الرسم على الفخاريات على نمط معين باستخدام أمشاط مصنوعة من العظام كما أنه من الممكن أن يتم خلط العديد من الأنماط لرسمها على الفخار. كما صنعت الفخاريات في هذه الفترة من مسحوق الخشب والعظام أو العديد من المواد الأخرى حيث يتم رسم النقوش عليها وهي تشبه الأوعية بخطوط قصيرة. تتميز هذه الفخاريات بخطوط قصيرة في اتجاه واحد أو اتجاه متبادل لتشكل ما يشبه عظام السمك.

التاريخ[عدل]

ينقسم تاريخ عصر فخار جلمن إلى: أولي, ومبكر, وأوسط, وأخير.

أولي[عدل]

العصر الأولي يعود إلى الفترة الواقعة بين 8000 قبل الميلاد و6000 قبل الميلاد. أصل عصر جلمن غير معروف, ولكن نمط الطين المكشوط فخار ينغمن (융기문토기 | 隆起文土器) يظهر في المناطق الجنوبية, مثل: غوسانري في مقاطعة جزيرة جيجو, ووبونغري على ساحل البحر في ألسان. بعض علماء الآثار يصفون هذه الفترة باسم "عصر جلمن الأولي" ويقترحون أن تاريخ فخار غوسانري يعود إلى 10,000 قبل الحاضر (8,050 قبل الميلاد).[7][11] تم تحديد تاريخ بعض عينات الفخار بوساطة الكربون المشع, ومع أن نتيجة واحدة كانت متوافقة مع الجدل حول ظهور الفخار في تاريخ مبكر جداً (10,180 قبل الحاضر ± 65 سنة (8230 قبل الميلاد ± 65)) إلا أن بقية العينات كانت من فترة لاحقة.[12] إذا كان التاريخ الأقدم صحيحاً, فإن فخار ينغمن من غوسانري سيكون جنباً إلى جنب مع وسط وجنوب الصين, والأرخبيل الياباني, والشرق الأقصى من روسيا من بين مجموعة من أقدم فخاريات معروفة في عالم ما قبل التاريخ. اقترح كوزمين بأن تاريخاً مطلقاً ضروري لكسب منظور أفضل حول هذه الفكرة.[13]

مبكر[عدل]

عصر جلمن المبكر (من 6000 قبل الميلاد إلى 3500 قبل الميلاد) يتميز بصيد السمك في أعماق البحار, وصيد الحيوانات, والمستوطنات الصغيرة شبه الدائمة ذات المنازل في الحفر. من أمثلة المستوطنات في عصر جلمن المبكر هي: سوبوهانغ, آمسادونغ, وأوسانري.[14] أدلة الكربون المشع من مواقع شيلمدين الساحلية مثل: ألسان سيجكري, دونغسامدونغ, جزيرة غادو تشير إلى أنه تم استغلال الأسماك الصدفية, ولكن العديد من علماء الآثار يؤكدون أن الشيلمدين (أو مواقع شيلموند) لم تظهر إلا في آخر عصر جلمن المبكر.[9]

أوسط[عدل]

قدر تشوي وبايل أن 14 موقعاً على الأقل من عصر جلمن الأوسط (3500 قبل الميلاد ~ 2000 قبل الميلاد) تمتلك أدلة عن الزراعة في صورة بقايا نباتات متفحمة وأدوات زراعة حجرية.[15] على سبيل المثال, فإن إستعمال كراوفورد وإي لتقنيات مطيافية الكتلة للتأريخ, أرخ بصورة مباشرة ذيل الثعلب الإيطالي (Setaria italica ssp. italica) حيث وجدت البذور في دونغسامدونغ شيلمدين من مواقع العصر الأوسط.[16] ومثال آخر على الزراعة في جلمن الأوسط وجد في جتآمري (تشتامني) في كوريا الشمالية. منزل الحفرة في جتآمري امتلك العديد من مئات الغرامات من الكولتيجين المتفحم والذي أعلن عنه علماء الآثار أنه الدخن.[17][18] ومع ذلك, فليس جميع علماء الآثار يقبلون الحبوب والذيل المستأنس؛ لأنه تم جمعها خارج سياقها بطريقة غير منتظمة, فقط صور الأبيض والأسود للاكتشافات وجدت, كما أن الوصف الأصلي باللغة الكورية فقط.

الزراعة كانت على الأرجح من كماليات نظام الإقامة والذي يعتمد بصورة أساسية على الصيد في أعماق البحار, وجمع الأسماك الصدفية, والصيد. "جلمن التقليدي" أو فخار بتسامنوي (빗살무늬토기) والتي تمتد فيها الزخرفة المشطية, والحبل الملتف وغيرها من الزينة عبر السطح الخارجي للوعاء بأكمله, حيث ظهر في نهاية عصر جلمن المبكر وتم إيجاده في غرب ووسط وعلى سواحل كوريا في عصر جلمن الأوسط.

أخير[عدل]

وجود نمط عصر فخار جلمن الأخير (2000 قبل الميلاد ~ 1500 قبل الميلاد) يرتبط مع التركيز على استغلال الأسماك الصدفية, كما سجلت أنماط المستوطنات ظهور مستوطنات داخلية مثل سانغتشونري (شاهد: دايبيونغ) وإمبلري. اقترح إي أن الإجهاد البيئي لمجموعات الأسماك الصدفية أدى لتحرك الناس على شكل مجموات مدفوعة نحو الداخل ليصبح اعتمادهم على النباتات المزروعة في وجباتهم الغذائية.[19] نظام الإقامة للمستوطنات الداخلية ربما لا يختلف عنه في بداية عصر فخار ممن الأولي (1500 قبل الميلاد ~ 1250 قبل الميلاد), عندما كانت تمارس الزراعة المتنقلة ("القطع والحرق") بالإضافة للقيام بمجموعة متنوعة من استراتيجيات الإقامة الأخرى. عاصر عصر جلمن الأخير تقريباً حضارة شياجياديان السفلى في لياونينغ, الصين. اقترح علماء الآثار أن بانغداي وتشونجونري (لوحات منحوتة على الصخر في ألسان) تعود إلى هذه الفترة الفرعية, ولكن هذا الأمر موضع جدل بينهم.

اقترح كم جانغسك أن الصياد-الجامع-المزارع من عصر جلمن الأخير تم تشريدهم من "مواقع مواردهم" من قبل مجموعة جديدة يمتلكون تقنية زراعة القطع والحرق, والذين هاجروا من الجنوب مع الفخار غير المزخرف (무문토기 | 無文土器) أو فخار ممن.[20] فسر كم أن نمط استخدام الأراضي الذي مارسه مستخدموا فخار ممن (تقسيم الأراضي إلى مجموعات من حقول القطع والحرق) أدى في نهاية المطاف إلى انتهاك وقطع أجزاء أراضي الصيد المتسخدمة من قبل مستخدمي فخار جلمن.

معرض صور[عدل]

شاهد أيضاً[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

قراءة خارجية[عدل]

  • نيلسون, سارة م. 1993 علم الآثار في كوريا. مطبعة جامعة كامبريدج، كامبريدج.

ملاحظات[عدل]

  1. ^ بايل, مارتن ت. 2001. آثار الزراعة المبكرة في كوريا: معلومات مستجدة عن التطورات الأخيرة. نشرة جمعية إندو-باسيفيك من ما قبل التاريخ 21(5):77 - 84.
  2. ^ تشوي, س.ب. ومارتن ت. بايل 2002. وجهات النظر الحالية حول المستوطنات, والإقامة, والزراعة في كوريا ما قبل التاريخ. أنثروبولوجيا القطب الشمالي 39(1-2):95 - 121.
  3. ^ كراوفورد, غاري و. وغيونغ آه إي 2003. أصل الزراعة في شبه جزيرة كوريا. العصور القديمة 77(295):87 - 95.
  4. ^ إي, جون-جونغ 2001. من جمع الأسماك الصدفية إلى إلى الزراعة في كوريا ما قبل التاريخ: الانتقال من جلمن إلى ممن. أطروحة دكتوراه, جامعة ويسكونسن ماديسون, ماديسون. بروكويست, آن أربور.
  5. ^ إي, جون-جونغ 2001. من صياد وجامع أسماك إلى مزارع: تحول الاقتصاد الاجتماعي خلال عصر جلمن في جنوب شرق كوريا, وبعدها "ثراء العلافين": تطور مجتمعات الصياد-جامع السمك في المناطق المعتدلة, حررت بوساطة غرير, وكم, ويوشياما, كتب أوكسبو, أكسفورد.
  6. ^ بايل, 2001.
  7. ^ أ ب تشوي وبالي, 2002.
  8. ^ كراوفورد وإي, 2003.
  9. ^ أ ب إي, 2001.
  10. ^ إي 2001, 2006.
  11. ^ إم هيوجاي 1995. تواريخ علم الآثار الجديدة تثير القلق حول العلاقة بين كوريا واليابان في العصر الحجري الحديث. مجلة كوريا 35 (3):31-40.
  12. ^ كوزمين, ياروسلاف ف. 2006. التسلسل الزمني للفخار الأقدم في شرق آسيا: التقدم, والعثرات. العصور القديمة 80:362-371.
  13. ^ كوزمين, 2006:368.
  14. ^ إم, هيوجاي 2000. هانغك شنسوكغي منهوا [حضارة العصر الحجري القديم في كوريا]. جبمندانغ, سول.
  15. ^ تشوي وبايل, 2002:110.
  16. ^ كراوفورد وإي, 2003:89.
  17. ^ تو, يوهو وكيدوك هوانغ 1961.تشتامني وونشي يتشوك بالغل بوغو [تقرير التنقيب في موقع تشتامني مما قبل التاريخ]. كواهاكوون تشلبانسا, بيونغيانغ.
  18. ^ شاهد أيضا: إم 2000:149.
  19. ^ إي, 2001:323, 2006.
  20. ^ كم, جانغسك 2003. صراع استخدام الأراضي ومعدل الانتقال إلى الاقتصاد الزراعي: دراسة مقارنة بين الدول الاسكندنافية الجنوبية وغرب ووسط كوريا. مجلة الأساليب الأثرية والنظريات 10(3):277 - 321.