علم الاجتماع النقدي (مجلة)

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
علم الاجتماع النقدي
Critical Sociology (بالإنجليزية)[1] عدل القيمة على Wikidata
معلومات عامة
بلد المنشأ
التأسيس
1969 عدل القيمة على Wikidata
موقع الويب
crs.sagepub.com[2] (الإنجليزية) عدل القيمة على Wikidata
التحرير
اللغة
الإدارة
الناشر
ISSN


مجلة علم الاجتماع النقدي (بالإنجليزية: Critical Sociology)‏ هي مجلة أكاديمية مُحكمة تنشر أوراقًا بحثية كل شهرين في مجال علم الاجتماع. محرر المجلة هو ديفيد فاسينفيست [الإنجليزية] (جامعة وين ستيت). صدرت المجلة أول مرة في عام 1969 وتنشر حاليًا بواسطة منشورات سيج [الإنجليزية]. أما سابقاً، فقد كانت تنشره بواسطة دار بريل للنشر.

ووفقًا لتقارير الاستشهاد بالمجلات الأكاديمية، فإن عامل التأثير للمجلة لعام 2018 يبلغ 1.507، ممّا يجعلها في المرتبة 67 من أصل 150 مجلة في فئة علم الاجتماع.[4]

نطاق المجلة[عدل]

تهدف مجلة علم الاجتماع النقدي إلى تشجيع التفكير النقدي من خلال نشر المقالات من كل الآراء المحددة، كما تقع ضمن حدود العلوم الاجتماعية النقدية أو الراديكالية. تنشر المجلة الأعمال التي تستكشف العلاقة بين العرق والجندر والطبقة الاجتماعية، كما توفر المجلة منبرًا لمناقشة الأبحاث والنتائج.

تاريخ المجلة[عدل]

تأسست مجلة علم الاجتماع النقدي في عام 1969، في الأصل تحت اسم عالم الاجتماع المتمرد. لقد ظهر من التحريض الراديكالي داخل المؤسسة الأمريكية لعلم الاجتماع في أعقاب حركة 68 الراديكالية.[5] منذ ذلك الحين أصبحت المجلة قطبًا رئيسيًا للبحث الجذري والنقدي في العلوم الاجتماعية.

المستخلصات والفهرسة[عدل]

تلخص مجلة علم الاجتماع النقدي وتُفهرس في قواعد البيانات التالية:

المراجع[عدل]

  1. ^ أ ب ت مذكور في: بوابة الرقم الدولي الموحد للدوريات. الرَّقم التَّسلسليُّ المِعياريُّ الدَّوليُّ (ISSN): 0896-9205. الناشر: ISSN International Centre. لغة العمل أو لغة الاسم: الإنجليزية.
  2. ^ أ ب مذكور في: بوابة الرقم الدولي الموحد للدوريات. الرَّقم التَّسلسليُّ المِعياريُّ الدَّوليُّ (ISSN): 1569-1632. الناشر: ISSN International Centre. لغة العمل أو لغة الاسم: الإنجليزية.
  3. ^ مذكور في: ERA 2012 journal list. تاريخ النشر: 2012. الناشر: Australian Research Council.
  4. ^ "Journals Ranked by Impact: Sociology". 2019 Journal Citation Reports. شبكة العلوم (ط. Science). كلاريفيت. 2020.
  5. ^ Critical Sociology Homepage https://us.sagepub.com/en-us/nam/critical-sociology/journal201869#aims-and-scope نسخة محفوظة 2015-12-22 على موقع واي باك مشين.

روابط خارجية[عدل]