علم النفس المعرفي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

علم النفس المعرفي ويعرف أيضاً بـ علم النفس الإدراكي هو مجال فرعي من علم النفس، يقوم باكتشاف العمليات الذهنية الداخلية. حيث يدرس هذا العلم كيف يقوم الناس بالاستقبال، والتفكير ، والتذكر، والتحدث، وحل المشكلات.[1]

علم النفس المعرفي يختلف عن مجالات علم النفس الأخرى في أمرين هامين:

  • يمكن استخدام الأساليب العلمية في علم النفس المعرفي، فالاستبطان introspection [2] -عموما- مرفوض كأسلوب للبحث. وهذا خلاف لما عليه بعض التوجهات الأخرى في علم النفس مثل علم النفس الفرويدي (مدرسة التحليل النفسي).
  • علم النفس المعرفي يقر بشكل واضح بوجود حالات ذهنية داخلية (مثل الإيمان، الرغبة، الفكرة، المعرفة، والدافع).

في السنوات المبكرة لهذا العلم، كانت الانتقادات تنص بأن التوجه التجريبي لعلم النفس المعرفي كان غير متوافق مع قبوله لوجود الحالات الذهنية الداخلية. بيد أن علم الأعصاب الإدراكية قد قدم برهاناً على أن الحالات الفسيولوجية للدماغ ترتبط مباشرة مع الحالات الذهنية، بما يعني دعم الافتراض الأساسي لعلم النفس المعرفي.

المدرسة التي تتبنى هذا التوجه تُعرف بمذهب الإدراكية cognitivism. علم النفس المعرفي أيضا كان له تأثير على العلاج المعرفي السلوكي حيث يتم استخدام مزيج من علم النفس المعرفي والسلوكي لعلاج المريض.

للإستزادة[عدل]

مصادر خارجية[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Psychology: Making Connections by Gregory Feist and Erika Rosenberg (Jan. 5, 2009)
  2. ^ Schunk, Dale H. Learning Theories: An Educational Perspective, 5th. Pearson, Merrill Prentice Hall. 1991, 1996, 2000, 2004, 2008. pp. 14, 28
Psi2.svg هذه بذرة مقالة عن علم النفس تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.