لابان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

لابان بن بيتويل (بالعبرية לָבָן הארמי) (باليونانية: Λάβαν.) اسم عبري معناه "الأبيض" : ((وبالإنجليزية: Laban is the son of Bethuel)), هو خال النبي يعقوب (إسرائيل)، وأبو زوجتيه ليا وراحيل.

نبذة عنه[عدل]

أقام لابان مع عائلته في سهل فدان في بلاد مابين النهرين. وعندما شب يعقوب أتى للعمل لدى خاله لابان في رعي الأغنام وتزوج من ابنته الكبرى ليا ثم من ابنته الصغرى راحيل.

ظل النبي يعقوب يعمل لدى خاله لابان في بلاد مابين النهرين إلى أن توفي والده إسحق الذي كان يقيم في أرض كنعان فاضطر يعقوب إلى ترك خاله والعودة إلى أرض كنعان مصطحباً معه عائلته.

في العهد القديم[عدل]

بن بتوئيل وحفيد ناحور أخي إبراهيم، وأخو رفقة . سكن حاران في فدان أرام (تك 24: 10 و15: 28: 5 و 10 و29: 4 و5). ولما رأى الهدايا الثمينة التي أعطاها عبد إبراهيم لرفقة، قبل فورًا أن تذهب هي معه إلى أرض كنعان لتصير زوجة لإسحق (تك 24) ولما هرب يعقوب من وجه عيسو ذهب لابان خاله ووجده رب عائلة كبيرة وأبا لعدة بنين (تك 30: 35 و31: 1) وابنتين على الأقل (29: 16) وسيد عبيد كثيرين (29: 24 و29). ومالك قطيع غنم وماعز (29: 9 و31: 38) وبقي يعقوب عند خاله لابان عشرين سنة على الأقل، خدمة مدة سبع سنوات منها، أولًا لقاء الحصول على ابنته راحيل ولكن إذا خدعه خاله وأعطاه ليئة عوضًا عنها اضطر إلى خدمته سبع سنين أخرى للحصول على راحيل الفتاة التي أحبها. ثم بقي عنده مدة ست سنوات أخرى يخدمه للحصول على المواشي فتمكن بحيل متنوعة من كسب جانب عظيم من المواشي الأمر الذي أثار حفيظة لابان وأبنائه عليه فاضطر إلى الهرب آخذًا معه زوجتيه وأولاده ومواشيه واتجه نحو أرض كنعان فتعقبه لابان وأدركه على جبل جلعاد وإذ كان الله قد أنذره بأن لا يوقع أضرارًا بيعقوب عقد معه عهدًا وافترق الاثنان على غير لقاء. وعبد لابان إله آبائه يهوه إله ناحور (تك 24: 50 و30: 27 و31: 35). على أنه جمع عبادته هذه عبادة الأوثان أي الترافيم كما أنه استخدم طريقة العرافة والرجم بالغيب (تك 30: 27 و31: 19). [1]

انظر أيضاً[عدل]

المصادر[عدل]


Midori Extension.svg
هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.