لار

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

لار مدينة كبيرة تقع في جنوب غرب إيران، تتبع محافظة فارس. وتقع على ارتفاع 915متراً فوق مستوى سطح البحر، وسط سلسلة جبال زاجروس. من أسماءها القديمة: ایراهستان، وكذلك كانت تسمى قبل الإسلام لاد وهي مدينة يرجع تاريخها إلى عهد الملك كيخسرو بن سیاوش بن الملك كيكاووس، أحد ملوك الفرس القدماء.

يقول الشاعر الملحمي الكبير فردوسي في ملحمته الشهيرة الشاهنامه هذه الأبيات الجميلة:

سپاهان به گودرز کشواد داد بـه گرگين ميـلاد هـم« لاد » داد

يبلغ عدد سكان « مدينة لار » 299٫248 نسمة حسب تعداد السكان لعام 2006 للميلاد، يتكلمون الفارسية باللهجة « اللارية ».

خطوط الطول والعرض[عدل]

تقع مدينة لار في اسفل هضبة « اژدهاپیکر »، وتحد سلسلة جبال زاجروس. هذه الهضبة من الخلف، وتقع امامها الوديان والسهوب، وترتفع عن سطح البحر 3000 فوت، ولها المختصات الجغرافية التالية 24 درجة و 54 دقيقة في الطول الشرقي، و 43 درجة و 27 دقيقة في العرض الشمالي. وتبعد عن مدينة شيراز بمسافت 366 كيلومتراً. وعن مدينة بستك 110 كيلومتراً، وعن مدينة لنجة 280 كيلومتراً، تقع في شمال قرية كرمستج وتبعد عنها بمسافت 30 كيلومتراً.وتقع في محافظة فارس في إيران.

ایالت لارستان[عدل]

كما أطلق على مدينة لار فترة من الزمن اسم « ایالت لارستان » وكانت تشمل المناطق التالية: بندر گمبرون (بندر عباسبندر لنگه، بستك، لامرد، مهر، عسلویه، مدينة کنكان وكزدان، كل هذه المناطق وبما فيها من القرى وبلدات كانت تابعة لــ«ایالت لارستان» وكانت تبلغ مساحتها حوالي 12۶000 کیلومتر مربعاً.

الأماكن الأثرية[عدل]

المصادر[عدل]

  • اقتداری، لارستانی، أحمد. (لارستان کهن) ج1. چاپ أول، شرکت انتشارات جهان معاصر، تهران چاپ أول، سال 13۷1 خورشیدی. ص 79. (به نقل از <Iraneski Yaziki, Moskow>1945)
  • -Iraneski Yaziki, Moskow. 1945. A.A.Romaskevitich.
  • -كوجي كاميوكا, زبانشناس ژاپني.

وصلات خارجية[عدل]


{

{بذرة جغرافيا إيران}}