لغة أردوية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
أردية
الاسم الذاتي اُرْدُوْ
لفظ الاسم [ˈʊrduː]
الاختراع في
الغاية {{{غاية}}}
الناطقون 70 إلى 100 مليون، مجموع المتحدثين بها يقارب 500 مليون نسمة.
المشيرون
الناطقون
الدول باكستان، الهند، بنغلاديش، نيبال
المنطقة شبه القارة الهندية
الحقبة {{{حقبة}}}
الرتبة ما بين 19 و21[بحاجة لدقة أكثر]
الكتابة أبجدية أردية
الترتيب
النسب هندية أوروبية

هندية إيرانية
 هندية آرية
  هندية غربية
   كهريبولية
    
     
      
       
        
         
          
           
            
             
              

الفروع {{{فرع1}}}
ترسيم
رسمية في باكستان، في بعض ولايات الهندأندرا برديش، بيهار، دلهي، جامو وكشمير، أوتر براديش
وكالة الضبط مقتدرہ قومی زبان، المجمع الوطني للغة الأردية

المجمع الوطني للنهوض باللغة الأردية

ترميز
أيزو 639-1 ur
أيزو 639-2 urd
أيزو 639-2 (B)‎  (T)‎
أيزو 639-3 urd 
أيزو 639-3 :
أيزو 639-5
س‌ال  
س‌ال
مقتطف في اللغة
{{{عنوان مقتطف}}}
{{{مقتطف}}}
نسخ
{{{نسخ مقتطف}}}
قائمة اللغات
WP ويكيبيديا هذه اللغة
WP ويكيبيديا [[:{{{رمز2}}}:|هذه اللغة]]
WP ويكيبيديا [[:{{{رمز3}}}:|هذه اللغة]]
{{{صورة}}}
Portal مدخل إلى اللغات المصطنعة
يونيكود قد تحتوي هذه الصفحة على حروف يونيكود.
لقطة شاشة من صفحة نقاش على موسوعة ويكيبيديا أردو

اللغة الأردية لغة هندية آرية من فرع اللغات هندية إيرانية، تنتمي إلى عائلة اللغات الهندية الأوروبية. وهي اللغة الرسمية في باكستان. كما أنها تعد واحدة من 22 لغة في الهند وهي لغة رسمية في خمس ولايات هندية. تطورت مفراداتها من اللغة السنسكريتية والفارسية والعربية والتركية والبشتونية. كان أساس تطور اللغة الأوردو في غربي ولاية أوتار براديش الهندية التي تعد مقر اللغة الهندوستانية الرئيسي وهي في شبه القارة الهندية، تبلورت اللغة الأردية في عهد سلطنة دلهي التي قامت على يد محمد غور. وقد قامت قبل النهوض الجديد وهي إمبراطورية مغول الهند (1526–1858) بدور فعال في تشكيل اللغة في جنوب آسيا. اللغة الأردية تعتبر وسيلة للاتصال بين مختلف الناس من مقاطعات ومناطق في شتى باكستان وتربط الوشائج التاريخية عدد هائل من اللاجئين الأفغان الذين نزحوا بتجاه باكستان، مما ساعد ذلك الأفغان على فهم مجمل اللغة الأردية والتحدث بها نطق وكتابة.

يعتقد أن كلمة الأوردو جئت من اللغة التركية أو المنغولية وتعني كلمة 'أردو' معسكر الجيش, وتسمى اللغة الأردية ((زبان اردو معله)) أي لغة الجيش الرفيعة, وعند الترك سوق المعسكر أي اردو بازار الذي يقع بالقرب من لال قلعة القلعة الحمراء في دلهي القديمة.

في العصر الحديث قد تأثرت الأردية بالمفردات اللغة الإنجليزية تأثرا كبيرا.

المتكلمين والتوزيع الجغرافي[عدل]

عبارة زبان الاوردية ه المعلا ("إن لغة المخيم تعالى") مكتوبة في Nasta ʿ līq النصي.

هناك ما بين 60 إلى 80 مليون من الناطقين باللغة الأوردية القياسية (خارى بولي). وفقا لغات العالم سل (بيانات عام 1999)، الأوردو اردو / الهندية هو خامس لغة متحدثة في العالم.[1] وفقا لجورج ويبر المادة الأعلى لغات : في العالم 10 ومعظم اللغات تأثيرا في لغة اليوم، الهندية / الأوردية هي رابع أكبر اللغة المتحدثة في العالم، مع 4.7 في المئة من سكان العالم، بعد الماندرين، اللغة الإنجليزية، والأسبانية. [2]

بسبب التفاعل مع اللغات الأخرى، لغة الأوردو أصبحت مترجمة أينما كانت ومتحدث بها، بما في ذلك باكستان نفسها. الأردية في باكستان شهدت تغيرات مؤخرا وأدرجت العديد من الكلمات المستعارة من اللغات مثل البشتون الباكستانيين والبنجابية والسندية، وبالتالي السماح للغة المتكلمين في باكستان وتمييز انفسهم بسهولة أكثر، وإعطاء اللغة نكهة الباكستانية. وبالمثل، الأوردو تحدث في الهند يمكن أيضا أن تكون متميزة في العديد من اللهجات مثل داخني (ديكان) في جنوب الهند، وخاريبولي من منطقة البنجاب منذ الآونة الأخيرة. بسبب تشابه الأوردو والهندية، المتكلمين من اللغتين يمكن عادة ان يفهم بعضهم بعضا على مستوى أساسي، إذا امتناع كلا الجانبين عن استخدام المفردات المتخصصة. بعض اللغويين يعول عليها باعتبارها جزءا من نظام نفس اللغة.[3][4]، ويؤكدون أنهم يعتبرون لغتين مختلفتين لأسباب اجتماعية وسياسية.[5] تعلم كلغة ثانية أو ثالثة. ما يقرب من 93 ٪ من سكان باكستان لديها لغتهم الأم غير اللغة الأردية. على الرغم من هذا، وقد تم اختيار الأوردو كعلامة على وحدة وطنية وكلغة مشتركة حتى لا تعطي لاي لغة باكستانية اخري تفضيل. ومن ثم تتحدث الأوردية وتفهم من جانب الغالبية العظمى في شكل أو آخر، بما في ذلك أغلبية من سكان المناطق الحضرية في مدن مثل كراتشي ولاهور وروالبندي وإسلام آباد وأبوت، فيصل أباد وحيدر أباد وبيشاور وكويتا وسرغودا. هي لغة مكتوبة، ومنطوقة ومستخدمه في جميع المقاطعات / الأقاليم في باكستان على الرغم من حقيقة أن الناس من محافظات مختلفة قد يكون مختلف لغات السكان الأصليين، اعتبارا من حقيقة أنه هو "قاعدة" لغة البلد. لهذا السبب، أنها تدرس كمادة إلزامية في المدرسة الثانوية في النظامين الإنكليزي والأوردو المدارس المتوسطة. هذا قد أنتج الملايين من المتحدثين بالأردية من الناس الذين لغتهم الأم هي واحدة من لغات الدولة في باكستان مثل البنجابية والباشتو والسندية والبلوشية، بوتواري، هيندكو، باهاري، سارايكي، وبراهوي لكنهم يستطيعون القراءة والكتابة فقط أردو. لقد استوعبت الكثير من الكلمات من اللغات الإقليمية في باكستان. هذا الاختلاف في الأردية يشار اليه أحيانا الأوردو الباكستانية. ذلك في حين أن معظم السكان ملمين باللغة الأوردية، هو اللغة الأم لما يقدر ب 7 ٪ من السكان، معظمهم من المهاجرين المسلمين (المعروفة باسم مهاجر في باكستان) من مناطق مختلفة من جنوب آسيا (الهند وبورما وبنغلادش الخ.). اللغات الإقليمية تتأثر أيضا بالمفردات الأوردية. هناك الملايين من الباكستانيين الذين لغتهم الأم ليست لغة الأوردو، ولكن نظرا لأنهم درسوا في المدارس المتوسطة الأوردو، يمكنهم القراءة والكتابة الأوردو مع لغتهم الأم. معظم ما يقرب من خمسة ملايين لاجئ أفغاني من أصول عرقية مختلفة (مثل البشتون والطاجيك والأوزبك، هازارفي، والتركمان) الذين بقوا في باكستان لأكثر من خمسة وعشرين عاما قد أصبحوا يتحدثون اللغة الأردية في طلاقة. مع مثل هذا العدد الكبير من الناس الذين يتحدثوا اللغة الأردية، اللغة في السنوات الأخيرة اكتسبت نكهة غريبة باكستانية تمييزه عن الأردية التي يتحدث بها وتنويع الناطقين بلغة أبعد من ذلك.

يوقع وإثنان من نشاط الامبراطور المغولي بهادور شاه الثاني، مؤرخة 29th April 1844

وهناك عدد كبير من الصحف تشر باللغة الأردية في باكستان، بما في ذلك جانج اليومية، ناوا، وقت، ميلات، ضمن أشياء أخرى كثيرة (انظر قائمة للصحف في باكستان).

في الهند، الأوردو يتحدث بها في الأماكن التي توجد فيها أقليات مسلمة كبيرة أو المدن التي كانت قواعد الامبراطوريات المسلمة في الماضي. وهذه تشمل أجزاء من ولاية اوتار براديش، وتشمل مجالات الدولة السابقة حيدر اباد ومدن وهي لكناو)، ودلهي، مراد اباد، بيجنور، رامبور، عليكرة، بوبال وحيدر أباد وبنغالور وكولكاتا وميسور، باتنا، اورانجاباد ، جولبارجا، نانديد، بيدار، أجمر، وأحمدأباد.[6] بعض المدارس الهندية تعلم الأوردو كلغة أولى ولهم منهج دراسي والامتحانات خاصة بهم. المدارس الإسلامية الهندية أيضا تدرس اللغة العربية وكذلك الأردية. الهند لديها أكثر من 3،000 من المنشورات الأوردية بما في ذلك 405 من الصحف اليومية. الصحف مثل الصحراء الأوردو، سالار اليومية، هندوستان اكسبريس، ديلي باسبان، سياسات اليومية، وكتبت صحيفة ديلي انكيلاب منصف وتنشر وتوزع في بنغالور، ميسور، حيدر أباد، وبومباي (انظر قائمة الصحف في الهند).

خارج جنوب آسيا، يتحدث بها أعداد كبيرة من العمال المهاجرين في جنوب آسيا في المراكز الحضرية الكبرى من بلدان الخليج العربي والمملكة العربية السعودية. الأوردو يتحدث بها أيضا أعداد كبيرة من المهاجرين وأبنائهم في المراكز الحضرية الكبرى في المملكة المتحدة والولايات المتحدة وكندا وألمانيا، والنرويج، وأستراليا. جنبا إلى جنب مع اللغة العربية، لغة الأوردو هي من بين لغات المهاجرين المتحدثين في كاتالونيا. [7]

البلدان التي تضم أعدادا كبيرة من المتحدثين الأوردو الأصلي :

الدولة عدد المتحدثين كما سنويا ٪ من مجموع السكان المرجع / مذكرة
الهند 51.536.111 2001 58.2 ٪ [8]
باكستان 38.765.000 2001 44.2 ٪ [9]، [10]
المملكة المتحدة. 400،000 + تقديرات 2001 [11]
بنجلاديش 50.000 0.06 ٪ [12]
الإمارات العربية المتحدة 600.000 0.7 % [بحاجة لمصدر]
المملكة العربية السعودية 382.000 0.43 ٪ [13]
الولايات المتحدة الأمريكية 350.000 0.1 ٪ [بحاجة لمصدر]
أفغانستان 320.000 0.8 ٪ [بحاجة لمصدر]
كندا 156.415 2006 0.5 ٪ [14]
عُمان 90.000 2.8 ٪ [بحاجة لمصدر]
البحرين 80.000  %11.3 [بحاجة لمصدر]
موريشيوس 74.000 5.6 ٪ [بحاجة لمصدر]
قطر 70.000 8 ٪ [بحاجة لمصدر]
ألمانيا 50.000 [بحاجة لمصدر]
كوبا 10,000 [بحاجة لمصدر]
النرويج 27.700 2006 [15]
فرنسا 20,000 [بحاجة لمصدر]
إسبانيا (كاتالونيا) 18.000 2004 [16]
السويد 10.000 2001 [17]
إجمالي العالم 88.459.578 [18]

مركز الرسمية[عدل]

الأردية هي لغة وطنية واحدة من اللغتين الرسميتين (قومي زبان) من باكستان، والأخرى الإنكليزية، وتتكلم وتفهم في جميع أنحاء البلاد، في حين أن الدولة من قبل لغات الدولة (اللغات التي يتحدث بها في جميع أنحاء المناطق المختلفة) هي لغات المقاطعة. فهو يستخدم في التعليم والأدب والمكتبية والمحكمة التجارية.[19] انها تحمل في حد ذاتها مستودعا للتراث الثقافي والاجتماعي للبلد.[20] على الرغم من أن اللغة الإنجليزية هي المستخدمة في معظم دوائر النخبة، و البنجابية اها عدد وافر من الناطقين بها، فان لغة الأوردو هي اللغة المشتركة في باكستان.

الأردية هي أيضا واحدة من اللغات المعترف بها رسميا في الهند [21]، ووضع اللغة الرسمية في ولايات هندية في ولاية اندرا براديش وبيهار [22] جامو وكشمير، وأوتار براديش، والعاصمة الوطنية، نيودلهي.

أهمية الأردية في العالم الإسلامي واضحة في المدن المقدسة مثل مكة المكرمة والمدينة المنورة في المملكة العربية السعودية، حيث ان معظم الافتات الإعلامية مكتوبة بالعربية والإنجليزية والاوردو، وأحيانا بلغات أخرى. على الرغم من كونها لغة وطنية في باكستان، فإنه ليس من السكان الأصليين للبلاد، ولكن عرضه الناطقين باللغة الاردية المهاجرين القادمين من الهند. الأردية لم تكن كلغة أصلية في المنطقة التي من شأنها أن تصبح باكستان قبل تقسيم الهند، على الرغم من أنها كانت تدرس كلغة أدبية.

اللهجات[عدل]

للأوردو أربع لهجات معترف بها : داخني، بينجاري، ريكتا، والأوردو العامية الحديثة (استنادا إلى لهجة خاريبولي منطقة دلهي). تعتبر سوسيلينجوست أيضا أن لغة الأوردو نفسها واحدا من الخيارات الأربعة الرئيسية كلهجة المحلية للتواصل الهندية -الأوردية.[23]

داخني (المعروف أيضا باسم داكاني، ديكاني ,ديسيا، ميرجان ) تتحدث بها منطقة ديكان في جنوب الهند. ويميزها انها خليط من المفردات من اللغة المهاراتية والتيلوجو، فضلا عن بعض المفردات من العربية والفارسية والتركية التي لا توجد في لهجة قياسية للغة الأوردو. من حيث اللفظ، وأسهل طريقة للتعرف على أبناء المنطقة هي من نطق الحرف "ق" (ق) كما "خ" (خ). داخني يتحدث بها على نطاق واسع جميع أنحاء ولاية مهاراشترا، وكارناتاكا وأندرا براديش والتاميل نادو. الأوردو لغة مقروئة ومكتوبة كما هو الحال في أجزاء أخرى من الهند. وهناك عدد من الصحف اليومية وعدة مجلات شهرية باللغة الأردية وتنشر في هذه الدول.

البديل الباكستاني من اللغة المنطوقة في كراتشي ولاهور ؛ يصبح المتعارضة على نحو متزايد من النموذج الأصلي للالأوردو حيث استوعبت العديد من الكلمات المستعارة والأمثال وعلم الأصوات من لغات السكان الأصليين باكستانيون مثل الباشتو، بنجابي، والسندية

بالإضافة إلى ذلك، ريختا (أو ريختي)، لغة الأوردو للشعر، أحيانا تعد كلهجة منفصلة.

القواعد[عدل]

مستويات شكلية[عدل]

الأوردو تسجل علي انها أقل رسمية ويشار إليها ريختا (ریختہ، [reːxt̪aː]، ومعنىها "الخليط الخام". لغة الأوردو المسجلة وأكثر رسمية هي التي يشار إليها أحيانا زبان - الاوردية - مواللا (زبان اردو معلہ، [zəbaːn eː ʊrd̪uː eː moəllaː]، ولغة "الجند والمحكمة".

تعليل للفظ أو إتيمولوجيا للكلمة المستخدمة في اللغة الأوردية بالنسبة للجزء الأكبر يقرر كيف هو خطابك مهذب أو مكرر. على سبيل المثال، المتحدثين بالأردية يميزوا بين پانی بانى وآب، الاثنين على حد سواء بمعنى "الماء" على سبيل المثال، أو بين آدمی ادمي ومارد مرد، بمعنى "الرجل". الطريقة في كل مجموعة تستخدم بالعامية، ولها أصول قديمة في الهندوستانية، في حين أن هذا الأخير يستخدم رسميا وشعريا، ويجري من الأصل الفارسي.

إذا كانت كلمة واحدة في الأصل من اللغة العربية أو الفارسية، يعتبر مستوى الخطاب أكثر رسمية وعظيم. وبالمثل، إذا كانت قواعد اللغة العربية أو الفارسية، مثل اذافات، تستخدم في لغة الأوردو، يعتبر مستوى الخطاب أيضا أكثر رسمية وعظيم. إذا كانت كلمة واحدة موروثة من السنسكريتية، يعتبر مستوى الخطاب أكثر عامية وشخصية.[24]

هذا التمييز له تشابهات كالانقسام بين الكلمات من أصل الفرنسية أو الإنجليزية القديمة بينما يتحدث الإنجليزية.

أداب[عدل]

الأوردو من المفترض أن يكون لغة دقيقة والمصقولة، بمجموعة من الكلمات المستخدمة في ذلك لاظهار الاحترام والأدب. هذا التركيز على الاداب، هو ما انعكس في المفردات، وكما هو معروف الأدب وإلى البعض تاكلف بلغة الأوردو. هذه الكلمات، تستخدم عادة عند محادثة كبار السن، أو الشخص مع واحد لا يعرفه. على سبيل المثال ،ا لضمير بالإنكليزية 'أنت ' يمكن أن يترجم إلى ثلاث كلمات باللغة الأوردية الشكل المفرد تو (ازدرائي) و توم (غير الرسمية والتي تبين مودة يسمى "آبنا عموم" بلغة الأوردو)، وبصيغة الجمع أب (الرسمية والمحترمة). وبالمثل، الأفعال، على سبيل المثال، "يأتي ،" يمكن أن تترجم مع درجات وأشكال في أربع طرق :

  1. آ ئے گا ايجاا (رسمي بشكل ممتاز جدا ومحترم)
  2. آ ئے ايي [aːɪje] أو آ ئیں ن اي [aːẽː] (الرسمية ومحترمة)
  3. آ و أو [aːo] (وثيقة غير رسمية مع أقل درجة)
  4. آ اية [aː] (مهينة للغاية وغير رسمية).

المفردات[عدل]

الأوردو لديها مفردات غنية في الكلمات مع أصول الهندية والشرق الأوسط. قاعدة لغة الهندية قد أغنت عن طريق الاقتراض من الفارسية والعربية. [25] وهناك أيضا عدد صغير من الاقتراض من اللغة البرتغالية ,التركية، ومؤخرا الإنجليزية. الكثير من الكلمات ذات الأصل العربي لها ظلال مختلفة من المعنى والاستخدام مما هي عليه في اللغة العربية. كلمات أخرى لها بالضبط نفس النطق والهجاء، والمعنى. على سبيل المثال، عبارة " سؤال " (بمعني. "السؤال") و"الجواب" (بمعني. "الاجابة") هي ذاتها تماما في كل من الأردية والعربية.

نظام الكتابة[عدل]

والأوردو Nasta ʿ liq الأبجدية، مع أسماء في الأبجدية اللاتينية وديفاناغاري

النص الفارسي[عدل]

الأوردو تكتب من اليمين إلى اليسار في امتدادا من الأبجدية الفارسية، والذي هو في حد ذاته امتدادا للأبجدية العربية. الأوردو يرتبط بالتعلیق النصي نمط من الخط العربي، في حين أن اللغة العربية في العموم مكتوبة في تحديث أسلوب النسخ. التعلیق أمر بالغ الصعوبة للكتابة علي الالة الكاتبة، لذلك الصحف الأوردية تكتب بخط يد أساتذة في فن الخط، المعروفين باسم خطيب أو خوش - نافيس ، حتى أواخر 1980

النص كايثي[عدل]

الأردية أيضا تكتب بالخط كايثي. وهناك درجة عالية من شكل البرسياني والتقنية من الأوردو كانت لغة مشتركة فرنسية لمحاكم القانون للإدارة البريطانية في ولاية البنغال، بيهار، والمقاطعات الشمالية الغربية وعود. حتى أواخر القرن 19th، جميع الإجراءات والمعاملات المحكمة في هذا السجل من الأوردو رسميا كانت مكتوبة باللغة الفارسية. في عام 1880، ألغي سير اشلي عدن، نائب حاكم ولاية البنغال استخدام الأبجدية الفارسية في محاكم القانون البنغال وبيهار وأمر بالاستخدام الحصري للكايثي، كنص شعبي يستخدم لكلا من الاوردية والهندية [26] الجمعيات الكايثي مع الأوردية والهندية تم التخلص في نهاية المطاف من المنافسة السياسية بين هذه اللغات ونصوصهم، في السيناريو الفارسي الذي كان نهائيا مرتبط بالأوردو.

النص الديفاناجارى[عدل]

في الآونة الأخيرة في الهند، المتكلمين بالأوردو قد اعتمدوا ديفاناغاري لنشر الدوريات الأوردية وقد ابتكروا استراتيجيات جديدة ليعلموا الأوردو في ديفاناغاري بوصفها متميزة عن الهندية في ديفاناغاري.[27] المجلة الشهرية الشعبية الأوردية، महकता आंचल (ماهاكتا انتشال)، يتم نشرها في دلهي بديفاناغاري من أجل استهداف جيل مسلم من الفتيان والفتيات الذين لا يعرفون اللغة الفارسي. الناشرين قد أدخلوا هذه الميزات الجديدة في تهجئة ديفاناغاري لغرض تمثيل الأصوات الأوردية. مثال واحد هو استخدام अ (ديفاناغاري أ) مع وجود علامات مصوت لمحاكاة سياقات ع (عين) إلى الناشرين الأوردو، استخدام ديفاناغاري يعطيهما جمهور أكبر، ويساعدهم على الحفاظ على الهوية المتميزة للالأوردو عندما كتبت في ديفاناغاري.

النص الروماني[عدل]

الأوردية أحيانا تكتب في النص الروماني الأوردو الروماني قد استخدم منذ ايام الحكم البريطاني، وذلك جزئيا نتيجة لتوافر وانخفاض تكلفة الكتابة الروماني النوع المنقول عن المطابع. استخدام لغة الأوردو الروماني كان شائعا في سياقات مثل تسمية المنتج. اليوم هو استعاد شعبيته بين المستخدمين في الرسائل النصية وخدمات الإنترنت وتقوم بتطوير بأسلوبها الخاص والاتفاقيات. حبيب ر. سوليماني يقول : "إن الجيل الأصغر من الناطقين باللغة الاردية الناس في أنحاء العالم، وخصوصا باكستان، يستخدم لغة الأوردو الروماني على شبكة الإنترنت، وأصبح من الضروري بالنسبة لهم، لأنهم يستخدمون الإنترنت واللغة الإنجليزية هي لغتها. عادة، يمكن بهذا المعنى، فإن أي شخص من إسلام اباد في باكستان الدردشة مع آخر في دلهي في الهند على شبكة الإنترنت فقط باللغة الرومانية الأوردو. الاثنين يتكلمون نفس اللغة ولكن بنصوص مختلفة. وعلاوة على ذلك، فإن الجيل الأصغر من أولئك الذين هم من المدارس المتوسطة الإنكليزية أو استقر في الغرب، يمكن أن يتكلم لغة الأوردو ولكن لا يمكن الكتابة بطريقة الكتابة العربية التقليدية، وبالتالي الروماني الأوردو هو نعمة لهذا الشعب.[28] الروماني الأوردو يحمل أيضا مغزى بين المسيحيين في باكستان وشمال الهند الأوردو هو اللغة السائدة بين السكان الأصليين من المسيحيين من كراتشي ولاهور في الوقت الحاضر باكستان ومادهيا براديش وراجستان ولاية اوتار براديش في الهند، خلال الجزء المبكر من القرن التاسع عشر والعشرين، لا يزال يستخدم من قبل المسيحيين في هذه الأماكن. الباكستانيون والهنود المسيحيين كثيرا ما يستخدموا الروماني في كتابة النصوص. وبالتالي الروماني الأوردو كان وسيلة مشتركة للكتابة بين المسيحيين الباكستانيين والهنود في هذه المناطق تصل إلى 1960. جمعية الكتاب المقدس في الهند تنشر الاناجيل الروماني الأوردو والتي تتمتع بالبيع في اواخر 1960 (رغم أنها لا تزال تنشر اليوم). ترانيم الكنيسة أيضا مشتركة في الرومانية الأوردو. ومع ذلك، فإن استخدام الروماني الأوردو يتناقص مع التوسع في استخدام اللغة الهندية والإنكليزية في تلك الدول.

هناك قائمة من الأبجدية الأوردية والنطق ترد أدناه. الأوردو تحتفظ بهجاء الكلمات العربية والفارسية، وبالتالي لديه العديد من المخالفات. والحروف العربية ياء وهاء منقسمون إلى قسمين في اللغة الأردية : واحد من الخيارين الياء يستخدم في نهايات الكلمات للصوت [i]، واحدة من متغيرات هاء يستخدم للدلالة على الحروف الساكنة يستنشق. الحروف الساكنة الارتدادية في حاجة إلى أن تضاف كذلك، وهذا تم انجازه من خلال وضع ط مكان (تو ي) أعلا تتفق المقابلة الأسنان رسائل عدة والتي تمثل الساكنة متميزة في اللغة العربية هي خلط باللغة الفارسية، وهذا تم ترحيلها إلى الأوردو. لغة وطنية في سلطة الحكومة الباكستانية بوضع اللمسات الأخيرة على قائمة وجمع ترتيب الحروف الأوردو.[29]

الحرف اسم الحرف فونيمي التمثيل (في الأبجدية الصوتية الدولية
ا الألف /ɪ/, /ʊ/, /ə/, /ɑ/ تبعا للعلامات إعرابية
ب بي /b/
پ بي /p/
ت تي /t̪/ (الأسنان)
ٹ ṭe /ʈ/ بتحريك اللسان
ث سي /s/
ج جيم /dʒ/
چ س /tʃ/
ح baṛī he /h/
خ خ /x/
د الدال /d̪/ (من الأسنان)
ڈ ḍāl /ɖ/ (اللسان)
ذ ذال /z/
ر ري /r/
ڑ ṛe /ɽ/ (رفرف اللسان)
ز زي /z/
ژ زهي /ʒ/
س سين /s/
ش شين /ʃ/
ص صاد /s/
ض ضاد /z/
ط طاه /t/ (من الأسنان)
ظ ظاه /z/
ع عين /ɑ/ بعد حرف ساكن، وإلا /ʔ/، /ə/، أو التزام الصمت.
غ غين /ɣ/
ف فاء /f/
ق قاف /q/
ک كاف /k/
گ جاف /ɡ/
ل لام /l/
م ميم /m/
ن نون /n/ أو عن طريق الأنف مصوت
و واو /v/, /u/, /ʊ/, /o/, /ow/
ہ, ہ, ہ choṭī he /ɑ/ في نهاية كلمة واحدة، على خلاف ذلك /h/ أو صامت
ھ انه لا هاء يشير إلى أن تتفق السابقة هو أن يستنشق /pʰ/, /t̪ʰ/, /ʈʰ/, /tʃʰ/, /kʰ/ أو غمغم /bʱ/, /d̪ʱ/, /ɖʱ/, /dʒʱ/, /ɡʱ/
ء الهمزة /ʔ/ أو صامت
ی choṭī ye /j/, /i/, /e/, /ɛ/
ے baṛī ye /eː/

الترجمة للغة الأوردو[عدل]

عادة، الترجمات الحرفية المجردة من الأردو إلى الروماني حذفت الكثير من فونيمي العناصر التي ليس لها ما يعادلها في اللغات الإنكليزية أو غيرها من عادة مكتوبة في الأبجدية اللاتينية. وتجدر الإشارة إلى أن وجود نظام شامل برز مع اخطارات محددة للدلالة على الأصوات غير الإنكليزية، إلا أنها لا يمكن إلا أن تقرأ بشكل صحيح من قبل شخص على دراية الأوردية والفارسية، أو اللغة العربية لمثل هذه الحروف : ژ خ غ ط ص أو ق والهندية لمثل هذه الحروف ڑ هذا النص يمكن العثور عليه على شبكة الإنترنت، وأنها تسمح للمواطنين الذين يفهمون اللغة ولكن من دون معرفة أشكال الكتابة على التواصل مع بعضهم البعض.

أمثلة[عدل]

العربية الأوردية الترجمة صوتية ملاحظات
اهلا السلام علیکم assalāmu ‘alaikum بمعني. "السلام عليكم". (بالعربية)
اهلا وعلیکم السلام waˈalaikum assalām بمعني. "وعليكم السلام". ردا assalāmu ‘alaikum (بالعربية)
مرحبا آداب (عرض)ہے ādāb (arz hai) بمعني. "تمنيات (التعبير)"، بتحية رسمية للغايةالعلمانية
"وداعا خدا حافظ khuda hāfiz بمعني. "أدعو الله أن يكون حافظك " (عن الفارسية).
ايوة ہاں n عامية
نعم جی رسمي
افندم جی ہاں jī hān رسمية جدا
لأة نہ عامية (قديمة—لم تعد تستخدم في الكلام)
لا نہیں، جی نہیں nahīn, jī nahīn عامية ؛ jī nahīn رسمية
من فضلك مہربانی meharbānī بمعني. "لطفا" وتستخدم أيضا من أجل "شكرا"
شكرا لك شکریہ shukrīā من العربية شكرا
يرجى الدخول تشریف لائیے tashrīf laīe بمعني. "شرفنا"
يرجى الجلوس تشریف رکھیئے tashrīf rakhīe بمعني. "شرفنا"
يسعدني أن ألتقي بكم اپ سے مل کر خوشی ہوئی āp se mil kar khushī hūyī
هل تتحدث الإنكليزية؟ کیا اپ انگریزی بولتے ہیں؟ kya āp angrezī bolte hain? بمعني. "هل تتكلم الإنجليزية؟"
أنا لا أتكلم لغة الأوردو. میں اردو نہیں بولتا / بولتی main urdū nahīn boltā/boltī بولتا هو المذكر، بولتي مؤنث
اسمي............... میرا نام... ہے merā nām.... hai
اي طريق يوصل الي لاهور؟ لاھور کس طرف ہے؟ lāhaur kis taraf hai?
أين هو لكناو؟ لکھنؤ کہاں ہے؟ Lakhnau kahān hai
الأوردو لغة جيدة. اردو اچھی زبان ہے urdū achhī zabān hai بمعني. "الأوردو هي لغة جيدة"

نموذج نص[عدل]

وفيما يلي نموذج نص في zabān-e urdū-e muʻallā (الأوردو الرسمي)، من المادة 1 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان (من جانب الأمم المتحدة) :

نستعليق النص (المستخدمة في باكستان والهند)[عدل]

دفعہ 1: تمام إنسان آزاد اور حقوق وعزت کے اعتبار سے برابر پیدا ہوۓ ہیں۔ انہیں ضمیر اور عقل ودیعت ہوئی ہی۔ اسلۓ انہیں ایک دوسرے کے ساتھ بھائی چارے کا سلوک کرنا چاہیۓ۔

الحروف (علاء - قانون العمل)[عدل]

Dafʻah 1: Tamām insān āzād aur ḥuqūq o ʻizzat ke iʻtibār se barābar paidā hu’e haiṇ. Unheṇ zamīr aur ʻaql wadīʻat hu’ī he. Isli’e unheṇ ek dūsre ke sāth bhā’ī chāre kā sulūk karnā chāhi’e

اصد النسخ[عدل]

d̪əfa ek: t̪əmam ɪnsan azad̪ ɔɾ hʊquq o ʔizət̪ ke ɪʔt̪ɪbaɾ se bəɾabəɾ pɛda hʊe hẽ. ʊnʱẽ zəmiɾ ɔɾ ʔəqəl ʋədiət̪ hʊi he. ɪslɪe ʊnʱẽ ek d̪usɾe ke sat̪ʰ bʱai tʃaɾe ka sʊluk kəɾna tʃahɪe

تعليق(كلمة مقابل كلمة)[عدل]

المادة 1 : كل البشر الحرة [،] وحقوق وكرامة * (' النظر عن المساواة ولدت. لهم هبوا العقل والضمير هو. ولذلك، فهي واحدة أخرى * (' مع الأخوة * (' العلاج يجب أن تفعل.

الترجمة (النحوية)[عدل]

المادة 1 : جميع البشر يولدون أحرارا ومتساوين في الكرامة والحقوق. وقد وهبوا العقل والوجدان. لذا، ينبغي أن يعاملوا بعضهم بعضا بروح الإخاء.

ملاحظة : * () يمثل حالة التملك الذي يكتب مسبوقا من قبل المالك وتليها يمتلك، على عكس الإنكليزية' ل '.

الأدب[عدل]

الأوردو أصبحت اللغة الأدبية في القرون الأخيرة، الفارسية والعربية كانت سابقا في اختيار التعابير من أجل المواضيع "الرفيعة". ولكن، على الرغم من التنمية في وقت متأخر نسبيا ،أدب الأوردو تفتخر المعترف بها للعالم وبعض الفنانين والفنانات والإحضار كبيرة.

النثر[عدل]

ديني[عدل]

الأوردو يحمل أكبر مجموعة من الأعمال في الأدب الإسلامي والشريعة بعد العربية والفارسية. وتشمل هذه ترجمة وتفسير القرآن، والتعليق على الحديث، الفقه والتاريخ والقيم الروحية، والتصوف والميتافيزيقيا. هناك عدد كبير من النصوص الكلاسيكية من العربية والفارسية، تمت ترجمتها إلى اللغة الأردية. رخيصة نسبيا للنشر، جنبا إلى جنب مع استخدام لغة الأوردو كلغة مشتركة بين المسلمين في جنوب آسيا، قد يعني أن الإسلام ذات الصلة تعمل بلغة الأوردو يفوق عدد هذه الأعمال في أي لغة أخرى في جنوب آسيا. [بحاجة لمصدر] الكتب الإسلامية الشعبية، مكتوبة أصلا باللغة الأوردية، وتشمل بهار - الشريعة وفيضان - السنة.

أدبية[عدل]

النثر العلماني يشمل جميع الفئات المعروفة على نطاق واسع القصص الخيالية وغير الخيالية، للفصل في الأساليب.

وداستان، أو حكاية، قصة تقليدية التي يكون لها العديد من الشخصيات المعقدة والتآمر. هذا لم يعد معمولا به الآن.

افسانا، أو قصة قصيرة، أفضل الأنواع المعروفة من الخيال الأوردو. والكتاب المعروفين افسانا، أو افسانا نيجار ، في الأوردو هي مونشي بريمتشاند، سعدات حسن مانتو، كريشان شاندر، كراتولاين هايدر(قرة العين حيدر)، عصمت تشوغتاي، بهوبيندرا ناث كوشيك "الفكر"، وغلام عباس، بانو قودسيا وأحمد نديم القاسمي. مونشي بريمتشاند، أصبح معروفا بوصفه رائدا في افسانا، وإن كان البعض يرى أنه من الناحية الفنية لم يكن الأول من نوعها وان السير روس مسعود سبق أن كتب العديد من القصص القصيرة باللغة الأردية.

الروايات لها اشكال وانوع، في تقليد للرواية الإنكليزية.

أنواع أخرى تشمل سافماما (روايات السفر) ، مازمون (مقال)، سارجوزيشت (حساب / السرد)، انشايا (مقال ساخر)، موراسيلا (التحرير)، و خود ناويسهت (سيرة ذاتية).

الشعر[عدل]

الأوردو كانت واحدة من الغات الرئيسية من الشعر في جنوب آسيا لقرنين من الزمان، وقد وضعت تقاليد عريقة في مجموعة متنوعة من أنواع الفن الشعري. و'غزال' باللغة الأوردية ويمثل النموذج الأكثر ذاتية وشعبية للموسيقى والشعر، في حين أن 'نظم مثالا على نوع الهدف، وغالبا المخصصة للسرد، وصفي، أو أغراض تعليمية الساخرة. تحت رئاسة واسعة من النظم يمكن أن تشمل أيضا الأشكال الكلاسيكية للقصائد معروفة من قبل بأسماء معينة مثل 'المثنوي' (من قصيدة طويلة في سرد ناظم كوبلت على أي موضوع : رومانسية أو دينية أو تعليمية)، 'مارسيا' (وهي رثاء تقليديا يهدف إلى إحياء ذكرى استشهاد الإمام الحسين بن علي حفيد النبي محمد (ص)، ورفاقه في كربلاء) الشهيرة، أو 'قصيدة' (المدح كتبت في مدح الملك أو أحد النبلاء)، لجميع هذه القصائد موضوع وحيد رئيسا، وخلصت منطقيا المتقدمة. ومع ذلك، فإن هذه الأنواع الشعرية القديمة لها هالة حول العالم على هذا الموضوع والأسلوب، وتختلف عن ناظيم الحديثة، من المفترض أن يدخل حيز رواج في الجزء الأخير من القرن التاسع عشر.

على الارجح الأكثر يتلى على نطاق واسع، ويحفظ النوع من الأوردو الشعر المعاصر هو نات - شعر المدح كتبت في مدح النبي محمد. (ص) نات يمكن لأية فئة الرسمي، بل هو الأكثر شيوعا في شكل غزال. اللغة المستخدمة في لغة الأوردو في نطاق نات من العامية بشكل مكثف لدرجة عالية من اللغة الرسمية الشخصية. في أوائل القرن العشرين العلامة العظيم الإمام أحمد رضا خان، الذي كتب العديد من المعروف ناتس باللغة الأردية (جمع أعماله الشعرية هو هادايك - اي - باخشيش)، تجسدت في هذا النطاق غزال من تسعة موشحات (البيت) في الذي يحتوي كل مقطع على نصف سطر كل من العربية والفارسية والأوردو الرسمي، والهندية العامية.ء الشاعر نفسه قدم سلام، قصيدة تحية إلى النبي محمد، والمستمدة من الممارسة غير تقليدية من الخنزير، أو الوقوف، وأثناء المولد، أو الاحتفال بمولد النبي المصطفى رحمات /، والتي، بسبب يجري يتلى يوم الجمعة في بعض المساجد الأوردو تحدث في جميع أنحاء العالم، هو على الأرجح أكثر تواترا يتلى الأوردو القصائد في العصر الحديث.

نوع آخر مهم من الأوردو النثر هي قصائد احياء ذكرى استشهاد الحسين بن علي سلام الله هسهسة ومعركة كربلاء، تدعي نهى (نوحہ) ومارسيا. أنيس ودابير مشهورة في هذا الصدد.

المصطلحات[عدل]

اشعار (اشعار) (الإثنان). وهو يتألف من خطين، ميسرا (مصرعہ) ؛ السطر الأول يسمى ميسرا، ال، اولي (مصرع اولی) والثانية تدعى 'ميسرا - ال - ثانية (مصرعہ ثانی). كل آية يجسد فكرة واحدة أو موضوع (الغناء) شعر (شعر).

الأردية مثالا للشعر[عدل]

هذا هو غالب الاثنان الشهير والذي يقارن نفسه لسلفه الكبير، وسيد الشعر مير :[30]

         
ریختا کے تمہی استاد نہیں ہو غالب
کہتے ہیں اگلے زمانے میں کوئی میر بھی تھا
الترجمة صوتية[عدل]
ريختا كه تمهل اوستاد ناهل ن ن حو غالب
كاهت هال ن اجل زمان مي ن كول مير بهي ثا
الترجمة[عدل]
أنت لست السيدالوحيد ريختا *، غالب
يقولون أنه في الماضي كان هناك أيضا شخص يدعى مير.

* ريختا كان اسم اللغة لالأردية / الهندية في أيام غالب، عندما لم تكن التمييز قد قدمت.

التاريخ[عدل]

الأوردو تطورت من لغة الهنود الآريين المحلين اللهجة المحلية وذلك جاء تحت تأثير المحاكم الإسلامية التي حكمت جنوب آسيا من القرن الثالث عشر في وقت مبكر. مفردات الهنود الآريين أثراه الاقتراض من العربية والفارسية والتركية والإنكليزية وغيرها من لغات الهنود.

اللغة الرسمية لسلطنة دلهي، وإمبراطورية المغول، والدول الخلف، فضلا عن المثقف من لغة الشعر والأدب، كان الفارسية، في حين أن لغة الدين اللغة العربية. معظم السلطانات ونبل في الفترة التي كانت سلطنة الأتراك من آسيا الوسطى تتكلم بالتركية باعتبارها لغتهم الأم. المغول كانوا أيضا من آسيا الوسطى، كانوا يتحدثون التركية كلغة أولى، ولكن المغول في وقت لاحق اعتمدت الفارسي. الفارسية أصبحت اللغة المفضلة من النخبة المسلمة في شمال الهند قبل دخول المغول الساحة. بابر لغته الأم لغة قريبة من التركية وانه كتب باللغة التركية حصرا. ابنه وخليفته همايون يتحدث وكتب في هذه لغة قريبة من التركية. مظفر علام، وهو عالم شهير مغولي فارسي وهندي وتاريخ، يشير إلى أن الفارسية أصبحت لغة مشتركة للامبراطورية تحت أكبر للعوامل السياسية والاجتماعية المختلفة، نظرا لعدم وجود ذات طابع طائفي.[31] وتأثير هذه اللغات على ابابهرامساس الهندي أدى إلى العامية التي هي سلف من الأوردو اليوم. من هذه اللهجات العامية تحدث اليوم في المدن في باكستان وبعض الأماكن في جميع أنحاء شمال الهند. مدن ذات تقاليد قوية بشكل خاص من الأوردو دلهي، حيدر آباد، لكناو وكراتشي ولاهور،

الأردية والهندية[عدل]


بسبب تطابق وتماثل النحو والمفردات الأساسية تقريبا، معظم اللغويين لا يميزوا بين الاوردية والهندية كلغة مستقلة—على الأقل ليس في إشارة إلى السجلات الرسمية المنطوقة. بالنسبة لهم، الاوردية والهندية العادية الرسمية ينظر إليه على انها متغيرات من نفس اللغة (الهندوستانية) مع الفارق في أن الأوردو تستكمل مع فارسية - المفردات العربية والهندية والمفردات سنسكريتي. وبالإضافة إلى ذلك، هناك اتفاقية مكتوبة بلغة الأوردو يجري في بيرسيو - الكتابة العربية، والهندية في ديفاناغاري. المعيار، "قواعد النحو" مناسبة لكلتا اللغتين تستند علي نحو خاريبولي—لهجة منطقة دلهي. لذلك، مع الاحترام لقواعد اللغة، اللغة واضحة عندما تتحدث، ويمكن من نفكر انها طريقتين خطية من اللغة نفسها.

الهندوستانية هو الاسم الذي يعطي لهذة اللغة نظرا لأنها تطورت على مدى مئات السنين في جميع أنحاء الهند (التي كانت تشمل ما يعرف الآن باسم باكستان). بنفس الطريقة المفردات الأساسية في اللغة الإنكليزية تطورت من الإنجليزية القديمة (الأنجلوسكسونية)، بل أن يشمل عددا كبيرا من الكلمات المستعارة عن الفرنسية وغيرها من اللغات (والتي غالبا ما تغير النطق بشكل طبيعي بحيث تصبح أسهل بالنسبة للمتحدثين باللغة الإنجليزية لينطقوها)، ما يمكن أن يسمى الهندوستانية يمكن أن يقال أن تطورت من السنسكريتية في حين أن الاقتراض الفارسي والعديد من الكلمات العربية على مر السنين، وتغيير اللفظ (وغالبا حتى المعاني) من تلك الكلمات. هذه عادة ما تكون مصنوعة من الكلمات أسهل بالنسبة للمتحدثين الهندوستانية للفظها، وأيضا أكثر متعة من الأصوات الأصلي الخشنة. ولذلك، هي اللغة الهندوستانية حيث أنها تطورت عضويا مثلهم مثل العديد من اللغات الأخرى في العالم.

تحدث لغويا، وستاندرد الهندية هو شكل من أشكال لهجاتهم العامية الهندوستانية، مع أقل استخدام للكلمات المستعارة باللغتين العربية والفارسية، في حين أن وراثة مفرداتها رسميا من السنسكريتية ؛ الأوردو القياسية هو أيضا شكل من أشكال الهندوستانية، دي - السنسكريتية، مع جزء كبير من المفردات الرسمية تتكون من الكلمات المستعارة من الفارسية والعربية. الفرق، بالتالي في المفردات، وليس بنية اللغة.

الفرق هو أيضا الاجتماعي اللغوي : عندما يتحدث الناس الهندوستانية (على سبيل المثال، عندما كانوا يتحدثون بالعامية) المتكلمين الذين هم من المسلمين وعادة ما يقولون إنهم يتحدثون اللغة الأردية، والذين هم من الهندوس وعادة ما يقولون إنهم يتحدث الهندية، على الرغم من أنهم تحدث أساسا في لغة واحدة.

السجلين توحيدا لهجاتهم—الأردية والهندية—حتى أصبحت راسخة في لغات مستقلة في كثير من الأحيان أن القوميين، وكلاهما من المسلمين والهندوس، ادعوا بأن الاوردية والهندية كانت دائما لغات مستقلة. كانت هناك بعض الملاحظات على أن الهندية "موحدة تماما" بما يكفي لجعله جزئيا غير مفهومة لكثير من الناس المتكلمين بالهندية.[32][33]

نشاطها في مجال البرمجيات[عدل]

وجانج اليومية / وقت كانت أول صحيفة بالأوردو رقميا تنضيدها في ماستاليك بواسطة الكمبيوتر. هناك جهود جارية لوضع تطور وتسهيل الاستعمال الأوردو على أجهزة الكمبيوتر والإنترنت. في أيامنا هذه، كلها تقريبا الأوردو الصحف، والمجلات، والدوريات وتتكون على أجهزة الكمبيوتر عبر مختلف البرامج الأوردو البرمجيات، والأكثر انتشارا منها هو حزمة انباج النشر المكتبي. مايكروسوفت شملت باللغة الاردية جميع الإصدارات الجديدة من ويندوز على حد سواء ويندوز فيستا ومايكروسوفت أوفيس 2007 متوفرة في اللغة الأوردية من خلال حزمة واجهة [34] الدعم.

المراجع[عدل]

  1. ^ "Most Widely Spoken Languages". Saint Ignatius. اطلع عليه بتاريخ 2007-06-23. 
  2. ^ "The World's 10 most influential Languages". Language Today. اطلع عليه بتاريخ 2008-02-26. 
  3. ^ "The Range of Hindi and Urdu". Columbia University. اطلع عليه بتاريخ 2008-05-20. 
  4. ^ "About Hindi-Urdu". North Carolina State University. اطلع عليه بتاريخ 2009–08–09. 
  5. ^ "Hindi-Urdu Flagship Program". University of Texas at Austin. اطلع عليه بتاريخ 2009–08–09. 
  6. ^ [https : / / www.indiatravelite.com / holyplaces / ajmerint.htm الهند Travelite : الأماكن المقدسة -- أجمر]
  7. ^ [1]
  8. ^ "Abstract of speakers’ strength of languages and mother tongues – 2001". Government of India. اطلع عليه بتاريخ 2008-05-10. 
  9. ^ "Ethnologue Report for Pakistan". SIL Ethnologue. اطلع عليه بتاريخ 2007-10-07. 
  10. ^ لا تشير إلا إلى الأوردو والباكستانيين مع لغتهم الأولى، أي الناس الذين لا يتكلمون لغات بالإضافة إلى دولة باكستان بما في ذلك البنجابية والسندية، Saraiki والباشتو والبلوشية واللغات الأم، انظر المهاجر
  11. ^ http://www.ethnologue.com/show_country.asp؟name=GB
  12. ^ لغات العالم تقرير لبنغلاديش
  13. ^ لغات العالم تبليغ عن المملكة العربية السعودية
  14. ^ كندا : عدم والأكثر شيوعا بين اللغات الأم الرسمية، 1971، 2001 و 2006
  15. ^ إحصاءات النرويج
  16. ^ باكستان وصله : منتديات السالسا في برشلونة
  17. ^ Answers.com : التركيبة السكانية في السويد
  18. ^ لغات العالم تقرير للغة الأوردو
  19. ^ وتجدر الإشارة إلى أن المحكمة الابتدائية في ليالي في باكستان، على الرغم من الاجراءات التي تجري في اللغة الأردية، وثائق، بينما هي في اللغة الإنجليزية في المحاكم العليا، أي من المحاكم العليا والمحكمة العليا، على حد سواء وثائق وإجراءات هي في اللغة الإنجليزية.
  20. ^ ضياء، Khaver (1999)، "دراسة استقصائية للتوحيد القياسي في اللغة الأردية". 4th متعدد ندوة حول معالجة المعلومات، (MLIT - 4)، يانغون، ميانمار. بورصة البحر المتوسط، واليابان
  21. ^ انظر الأوردو في مايكروسوفت موسوعة Encarta
  22. ^ "Urdu in Bihar". Language in India. اطلع عليه بتاريخ 2008-05-17. 
  23. ^ "Ethnologue Report for Hindi". Ethnologue. اطلع عليه بتاريخ 2008-02-26. 
  24. ^ "About Urdu". Afroz Taj (University of North Carolina at Chapel Hill. اطلع عليه بتاريخ 2008-02-26. 
  25. ^ "Urdu". The Columbia Electronic Encyclopedia, 6th ed. اطلع عليه بتاريخ 2008-02-26. 
  26. ^ الملك، 1994.
  27. ^ ، R.، 2006.
  28. ^ والأخبار، وكراتشي، باكستان : الأوردو الرومانية بقلم حبيب صاد Sulemani
  29. ^ حكومة باكستان، لغة وطنية السلطة (شعبة مجلس الوزراء) [nla.gov.pk].
  30. ^ جامعة كولومبيا : غزال 36، الآية 11
  31. ^ العالم، مظفر. "البحث عن الفارسية : اللغة المغولية في السياسة". الحديثة في الدراسات الآسيوية، المجلد. 32، لا. 2. (أيار / مايو، 1998)، ص. 317-349.
  32. ^ Gerald B. Kelley, Edward C. Dimock, Bhadriraju Krishnamurti (1992), Dimensions of sociolinguistics in South Asia: papers in memory of Gerald B. Kelley, Oxford & IBH Pub. Co., ISBN 8120405730, "... policy of Sanskritization resulted in a variety of Hindi which was far removed from everyday usage and became almost incomprehensible to the common man..." 
  33. ^ Maria Misra (2007), Vishnu's crowded temple: India since the Great Rebellion, Allan Lane, "... This linguistic cleansing not only destroyed Hindustani, but in its hyper-purist form rendered Hindi itself incomprehensible to the less well-educated and..." 
  34. ^ http://www.microsoft.com/downloads/Browse.aspx؟displaylang=ur&productID=38DF6AB1-13D4-409C-966D-CBE61F040027
  • أحمد رضوان. 2006. "أصوات الناس تكتب : دراسة في لغة الأوردو ديفاناغاري". http://www.ling.ohio-state.edu/NWAV/Abstracts/Papr172.pdf
  • علام، مظفر. 1998. "البحث عن الفارسية : اللغة المغولية في السياسة". الحديثة في الدراسات الآسيوية، المجلد. 32، رقم. 2. (أيار / مايو، 1998)، ص 317-349.
  • آشر، الطاقة المتجددة)نسخة) 1994. موسوعة اللغة واللسانيات. أوكسفورد : بيرغامون الصحافة. ردمك 0-08-035943-4.
  • آزاد، ومحمد حسين. 2001 [1907]. البورج - ه الحياة (لاهور : نافال كيشور Gais الطبعة الأشغال) عام 1907 (باللغة الأوردية] ؛ (دلهي : مطبعة جامعة أكسفورد) 2001. [وفي الترجمة الإنكليزية]
  • عظيم، أنور. 1975. الأوردو ضحية الإبادة الثقافية الجماعية. في Z. الإمام (Ed.)، المسلمين في الهند (ص. 259).
  • بهاتيا، تيج K. 1996. العامية الهندية : إن دورة كاملة للمبتدئين. لندن، المملكة المتحدة ونيويورك، نيويورك : روتلدج. ردمك 0-415-11087-4 (كتاب)، 0415110882 (كاسيت)، 0415110890 (كتاب وشريط كاسيت دورة)
  • بهاتيا، K. تيج واشوك كول. 2000. "العامية الأوردو : إن دورة كاملة للمبتدئين". لندن : روتلدج. ردمك 0-415-13540-0 (كتاب) ؛ ردمك 0-415-13541-9 (كاسيت) ؛ ردمك 0-415-13542-7 (الكتاب وكاسيت كورس)
  • تشاترجي، سانيتي ك 1960. الهنود الآريين والهندية (rev. 2e éd.). كالكوتا : فيرما Mukhopadhyay كوالا لمبور.
  • دوا، هانز R. 1992. "الهندية، الأوردو كلغة pluricentric". في جيزن كلاين (Ed.)، Pluricentric لغات هي : اختلاف المعايير في مختلف الدول. برلين : موتون دي Gruyter. ردمك 3-11-012855-1.
  • دوا، هانز R. 1994a. هجاتهم. في آشر، 1994، ص 1554.
  • دوا، هانز R. 1994b. الأوردية في آشر، 1994، الصفحتان 4863-4864.
  • دوراني، عطاش، الدكتور 2008. الأوردو الباكستانية. إسلام اباد : لغة وطنية السلطة، وباكستان.
  • حسن، ونذير أمكار N. كول عام 1980. الأوردو صوتي القارئ. ميسور : المعهد المركزي لغات الهنود.
  • كيلكار، ع 1968. دراسات في اللغة الهندية، الأوردو : مقدمة علم الأصوات والكلمات. Poona : كلية ديكان.
  • خان، متولى حسن عام 1969. الأوردية في عتريسي Sebeok (Ed.)، الاتجاهات الحالية في اللسانيات (Vol. 5). لاهاي : موتون.
  • الملك، وكريستوفر عام 1994. لغة واحدة، اثنين من النصوص : الحركة الهندية في القرن التاسع عشر شمال الهند. بومباي : مطبعة جامعة أوكسفورد.
  • كول، أشوك K. 2008. الأوردو سيناريو والمفردات. نيودلهي : المعهد الهندي للدراسات اللغة.
  • كول، أمكار N. 1994. الهندية صوتي القارئ. نيودلهي : المعهد الهندي للدراسات اللغة.
  • كول، أمكار N. 2008. الحديث الهندية نحوي. سبرينغفيلد : دانوودي الصحافة.
  • نارانج، القيادة العامة ودا بيكر. 1971. الطموح والتأنف في علم الأصوات على توليد الهندية، الأوردو. اللغة، 47، 646-767.
  • Ohala، M. 1972. المواضيع باللغة الهندية، الأوردو علم الأصوات. (أطروحة دكتوراه، جامعة كاليفورنيا، لوس انجليس).
  • "ألف Desertful الورد"، وهو موقع عن ghazals غالب والأوردو الدكتور فرانسيس جورج Pritchett، أستاذ الحديث Indic اللغات في جامعة كولومبيا، نيويورك، نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية.
  • Phukan، S. 2000. الحبيب الفلاح : إيكولوجيا الهندية في العالم Persianate، والسنوية للدراسات الأردية، المجلد 15، العدد 5، ص 1-30
  • رحيم، Rizwana. الأوردو في الهند، 3 - الاستعراض جزءا :
  • الراي، عمريت. 1984. إن البيت المنقسم : وأصل وتطور الهندية - هجاتهم. نيودلهي : مطبعة جامعة أوكسفورد. ردمك 0 - 19 - 561643 - العاشر.
  • سنيل، وروبرت علم نفسك الهندية : دليل كامل للمبتدئين. Lincolnwood، وايل : الاهتمامات غير التجارية

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

قواميس[عدل]