محمد علي معروف الخولي

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

محمد علي معروف الخولي هو كاتب و باحث وخبير مصري في الإعلام والترجمة الدولية.

محمد علي معروف الخولي

معلومات شخصية
الميلاد 23 نوفمبر 1938م
المنوفية،  مصر
مواطنة  مصر
الجنسية  مصر
الحياة العملية
المهنة كاتب  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
الجوائز
جائزة الملك عبد الله للترجمة
بوابة الأدب

حياته[عدل]

ولد محمد الخولي في 23 نوفمبر 1938م في المنوفية بمصر، وحصل على ليسانس في الأدب الإنجليزي من جامعة القاهرة، وعلى دبلوم الدراسات العليا في علم النفس والتربية من جامعة عين شمس، ودبلوم الدراسات العليا بكلية الإعلام من جامعة القاهرة، ودبلوم الاقتصاد السياسي من جامعة نيويورك.

عمل مذيعاً وصحفياً ومستشاراً ومحاضراً في عدد من المؤسسات الإذاعية والصحفية ومعاهد التدريب الإعلامي في العالم العربي، كما كان مسئولاً إعلامياً ومترجماً ثم كبير للمترجمين في منظمة الأمم المتحدة، ومحاضراً في المعهد العالي العربي للترجمة في الجزائر، ولا يزال معتمداً لدى المنظمة الدولية كخبير في الترجمة والتحرير. ويقوم أيضاً بنشر مقالاته ودراسته في الصحف والمجلات بمصر وخارجها، إذ له عمود أسبوعي بجريدة العربي الناصري القاهرية بعنوان ((آخر زمن))، وله استعراضات مطولة لكتب أجنبية في جريدة البيان الإماراتية بصفة شبه أسبوعية.[1]

العضوية والمناصب[عدل]

أعماله[عدل]

ألف محمد علي معروف الخولي العديد من الكتب، أبرزها:[3]

كما ترجم كتباً أخرى، وهي:

الجوائز[عدل]

حصل محمد علي معروف الخولي على جائزة الملك عبد الله للترجمة، في مارس 2010م.

المراجع[عدل]

  1. ^ القراءة، رفي لمتعة. "رفي لمتعة القراءة - محمد علي الخولي". www.raffy.me. مؤرشف من الأصل في 2021-06-10. اطلع عليه بتاريخ 2021-06-10.
  2. ^ الوقائع: السيرة الذاتية للكاتب وخبير الإعلام والترجمة الدولية "محمد علي الخولي"، مؤرشف من الأصل في 2021-06-10، اطلع عليه بتاريخ 2021-06-10
  3. ^ نور، مكتبة. "تحميل كتب محمد الخولي pdf". www.noor-book.com. مؤرشف من الأصل في 2021-06-10. اطلع عليه بتاريخ 2021-06-10.