مركز الحسين للسرطان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
مركز الحسين للسرطان
مركز الملك الحسين للسرطان
معلومات
النوع منظمة غير ربحية
تاريخ التأسيس 1997
المقر الرئيسي عمان، علم الأردن الأردن
الموقع الإلكتروني [1]

مركز الحسين للسرطان أو مركز الأمل للشفاء سابقًا [2] ، مستشفى متخصص في علاج مرض السرطان في العاصمة الأردنية عمّان، تم افتتاح المركز عام 1997 بكلفة 35 مليون دولار[1]، وقد تم إقامة المركز بفضل جهود تطوعية وتبرعات من أبناء الأردن والوطن العربي ومنحة مالية من الحكومة الهولندية وقرض ميسر من البنك الإسلامي للتنمية في جدة[1]. وهو أول مستشفى في الأردن يحصل على الاعتمادية الدولية من منظمة الصحة العالمية، وأول مركز متخصص في علاج السرطان يحصل على الاعتماد الخاص بأمراض السرطان خارج الولايات المتحدة الاميركية[2]. ويستقبل مركز الحسين للسرطان أكثر من 3500 حالة سرطان جديدة كل سنة من الأردن والمنطقة.

أنشأ مركز الحسين للسرطان برامج رعاية شاملة تركز على جميع مراحل علاج مرض السرطان عند المرضى: من الوقاية والكشف المبكر، من خلال التشخيص والعلاج والرعاية المسكنة للألم.

نشأة المركز[عدل]

مؤسسة الملك الحسين للسرطان تأسست في عام 1997، عن طريق أنشطة لجمع التبرعات المختلفة لدعم والحفاظ على بعثة من مركز الحسين للسرطان كمركز سرطان شامل للتميز. مؤسسة الحسين للسرطان هي مؤسسة قائمة بذاتها ومستقلة وغير حكومية وغير ربحية تأسست بموجب مرسوم ملكي لمكافحة السرطان في الأردن ومنطقة الشرق الأوسط. ويدير المؤسسة والمركز مجلس أمناء يتكون من فريق متخصص من المتطوعين البارزين وترأسها صاحبة السمو الملكي الأميرة غيدا طلال. المدير العام لمؤسسة الحسين للسرطان وسمو الأميرة دينا مرعد والدكتور عاصم منصور المدير العام لمركز الحسين للسرطان [3].

قبل منتصف الثمانينات، لم يكن هناك أي بنية تحتية لعلاج مرضى السرطان في الأردن وكان المرضى الأثرياء يبحثون عن العلاج في الخارج، في حين كان يتم علاج ميسوري الحال بوسائل محدودة الموارد. في عام 1997، افتتح مركز الأمل، ليوفر لمرضى السرطان في الأردن والشرق الأوسط علاج شامل للمرض مماثل للعلاج الذي يقدمه الغرب. ولتكريم الراحل الملك حسين، الذي كان قد توفي بمرض السرطان، اصدر جلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين إرادة ملكية سامية بتغير اسم المركز ليصبح مركز الملك الحسين للسرطان في عام 2002. من 2002-2006، ركز المركز بشكل مكثف على مراقبة الجودة، وتوظيف الموظفين المؤهلين تأهيلا عاليا لعلاج المرضى في بيئة آمنة، تكفل لهم تلقي العناية اللازمة للشفاء من مرض السرطان.

مصادر[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

Flag-Map of Jordan.png هذه بذرة مقالة عن الأردن تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.