طبربور

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Arwikify.svg يرجى إعادة صياغة هذه المقالة باستخدام التنسيق العام لويكيبيديا، مثل إضافة الوصلات والتقسيم إلى الفقرات وأقسام بعناوين. (نوفمبر 2013)

طبربور هي إحدى أكبر وأرقى المناطق السكنية في العاصمة الأردنية عمان وهي منطقة فائقة الجمال تقع على ارتفاع 1300 متر عن سطح البحر, يوجد بها بركة كبيرة بناها الرومان أثناء ترحالهم. حيث معنى كلمة طبربور (الأرض البور التي لا يستطيع الفأس اختراقها) حيث طبر : هو الفأس الصغير بور : هي الأرض الصخرية التي لا تزرع لذلك أشتهرت طبربور بكثرة الكنوز المدفونة فيها، ومن بعض المناطق فيها تسمى الخزنة لكثرة ما وجد فيها من ذهب مدفون. وكل هذا كان في زمن العثمانيين، لأنهم وجدوها أرضاً صخرية مناسبة لدفن كنوزهم.

التاريخ[عدل]

يوجد في منطقة طبربور "ضريح النويجيس" وهو ضريح روماني يعود للقرن الثالث الميلادي, ويوجد أيضا في ربوع طبربور العامرة, قلعة شاهقة، كان يؤمها الناس من مختلف بقاع العالم, اندثرت هذه القلعة لفلة العناية بها![1]

الجغرافيا[عدل]

البيئة[عدل]

يعانون سكان حي الغابة بطبربور من التلوث الناجم من المحاجر.[2]

السكان[عدل]

يسكن المنطقة ما يقارب 150,000 نسمة.

الاقتصاد[عدل]

تزدحم طبربور بالمحلات التجارية وتزدحم بالشراء وبالبياع والكثير من المسثمرين فيها

السياحة[عدل]

معالم أثرية[عدل]

  • ضريح النويجيس ضريح روماني قديم ويعود للقرن الثالث الميلادي ويقع على أرض كبيرة تحيطها الأشجار القديمة.وضريح نويجيس ويطلق عليه أحيانا قصر نويجيس، يقع على بعد 100 متر جنوب تقاطع بلدة طارق واوتستراد عمّان - الزرقاء. والضريح روماني يعود للقرن الثاني الميلادي، مساحته12 متر مربع ويعلو السطح قبة تقف على أقواس، ومن المعروف أن الأضرحة في العصر الروماني هي مقابر للعائلات الغنية وهي إحدى طرق الدفن المختلفة التي انتشرت في ذلك العصر.

النقل والمواصلات[عدل]

يعاني حي طبربور من ضيقة الشوارع ومن أزمة خاصة بعد الساعة السادسة مساء.

يوجد بما يقارب 6 باصات كوستر (الجامعة الأردنية - طبربور - أبو عليا) مما يسهل عملية النقل على السكان والطلاب، ويوجد أيضا سيتي باص (المحطة - طبربور) والتي تخرج من مجمع المحطة - رغدان. ويمر بها باص زرقا استوراد [3]

مصادر[عدل]

مراجع[عدل]

Flag-Map of Jordan.png هذه بذرة مقالة عن الأردن تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.