مستخدم:ثعلب شبه الجزيره/عبد الله ال سعود

هذه الصفحة تخضع حاليًّا للتوسيع أو إعادة هيكلة جذريّة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
ثعلب شبه الجزيره/عبد الله ال سعود

معلومات شخصية
الميلاد 1924 (العمر 99–100)
الرياض
الديانة اسلام
الأب عبد العزيز آل سعود
الأم افهدة بنت العاصي
أسلوب مخاطبة
الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود
لقبخادم الحرمين الشريفين
خطابات رسميةخادم الحرمين الشريفين الملك
أخرىسيدي خادم الحرمين الشريفين

الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود (1343 هـ / 1924-)، الملك السادس للمملكة العربية السعودية ويلقب بخادم الحرمين الشريفين وهو ذات اللقب الذي اتخذه الملك فهد قبله. هو الابن الثاني عشر من أبناء الملك عبد العزيز الذكور، وأمه هي فهدة بنت العاصي بن شريم الشمري شمر. ولد في عام 1924 بمدينة الرياض. في عام 1995 استلم إدارة شؤون الدولة وأصبح الملك الفعلي بعد إصابة الملك فهد بجلطات ومتاعب صحية. وبعد وفاة الملك فهد في 1 أغسطس 2005 تولى الحكم، وبالإضافة لكونه ملكًا للدولة فإنه يشغل منصب رئيس مجلس الوزراء تبعًا لأحكام نظام الحكم في المملكة القاضية بأن يكون الملك رئيسًا للوزراء. وهو يعتبر من أثرى أثرياء العالم، إذ ذكرت مجلة فوربس الأمريكية في نشرة لها حول أغنى ملوك العالم نشرت في 2010 أن قيمة ثروته تقدر ب18 مليار دولار[1]. على جانب آخر فقد صنفته المجلة آنفة الذكر في عام 2011 كسادس أقوى الشخصيات تأثيرًا في العالم.[2] في يوم 16 فبراير عام 2003، صنفت مجلة پريد الملك فهد وولي العهد الأمير عبد الله بن عبدالعزيز كثاني أسوأ ديكتاتور في العالم [3]

النسب والنشأة والتعليم[عدل]

عبد الله بن عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل بن تركي بن عبد الله بن محمد بن سعود بن محمد بن مقرن مرخان بن إبراهيم بن موسى بن ربيعه بن مانع بن ربيعه المريدي وينتهي نسبهم إلى بكر بن وائل من بني أسد بن ربيعه. عاش في كنف والده الملك عبدالعزيز آل سعود، في عصر يفرض كلّ ما فيه على الإنسان الصبر، والاحتمال. ونتيجةً لذلك، كان للانضباط الدينيّ، والنفسيّ، والأخلاقيّ دوره في تكوين شخصيته؛ حضوراً، وتأثيراً، وتفاعلاً. أحداث تلك المرحلة التاريخيّة الهامّة في تاريخ الجزيرة العربيّة. لقد أثّرت شخصيّة الملك عبدالعزيز، رحمه الله، في فكر الملك عبدالله، وفي ثقافته. عاصر التطوّرات السياسيّة، وأدرك ما خلّفته من متغيّرات فكريّة

استفاد الملك عبدالله من مدرسة والده، ومن تجاربه في مجالات الحكم، والسّياسة، والإدارة، والقيادة. كما لازم كبار العلماء والمفكّرين الذين عملوا على تنمية قدراته منذ صِغره؛ لذلك فهو حريص دائماً على لقائهم، بالإضافة إلى لقاءاته مع أهل الحلّ والعقد، سواء من داخل المملكة، أومن خارجها . أمّا الرافد الثّالث لثقافته فهو ما استمدّه من قراءاته المختلفة في كلّ المجالات؛ فهو لا يستوحش الكتاب، حتّى وإن كان على خلاف معه. يقرؤه إمّا ليعي خطأه، أو ليدرك صوابه. وهو يرى في القراءة، وحسن اختيار الكتاب طريقاً إلى فهم ثقافة العصر، ومعرفة نظريّاته، وإدراك أفكاره، ومعايشة علومه التي لا تنتهي. إنه يتعامل معها، أي القراءة، بوصفها رياضة روحيّة عقليّة؛ لذلك فقد أعطاها من وقته الكثير، كما أولى المثقّف والكاتب اهتمامه البالغ، فكان من نتائج ذلك أن أسّس مكتبة الملك عبدالعزيز العامة في الرياض، كما أسّس شقيقتها الأخرى في الدار البيضاء في دولة المغرب الشقيق . ويعدّ توجيهه بإنشاء مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني من إسهاماته الثقافيّة الكبرى؛ ليكون ملتقىً للحوار يسهم في تقديم الرؤى، وبلورة الأفكار النيّرة. كما أنّ رعاية المهرجان الوطني للتراث والثقافة الذي ينظّمه الحرس الوطني من أبرز اهتماماته الثقافية، الذي بدأ عام (1405هـ) ويقام سنوياً في الجنادريّة، ويستقطب العلماء، والأدباء، والشعراء، والمفكّرين من العالم أجمع، الأمر الذي قدّم لأرباب العلم والثّقافة في المملكة العربيّة السعوديّة، أو خارجها فرص التّعارف، والّلقاء وفق حوار فكريّ في كلّ العلوم والثقافات وآدابها.

رئيسا للحرس الوطني[عدل]

في سنة (1382هـ) الموافق (1963م) تسلّم رئاسة الحرس الوطني، إذ كان هذا الحدث نقلة نوعيّة للحرس الوطنيّ، بتحويله من قوّات شبه عسكريّة إلى قوّات حديثة، في تجهيزها، وتدريبها. في سنة (1395هـ) الموافق (1975م) أصبح نائباً ثانياً لرئيس مجلس الوزراء ورئيساً للحرس الوطني .

التواصل الخارجي[عدل]

قام بالعديد من الزيارات لكثير من الدول في العالم بالإضافة للدول العربية وذلك لتوطيد ودعم علاقة المملكة العربية السعودية مع جميع الدول الصديقة، كما قام بزيارة تاريخية لحاضرة الفاتيكان بروما التقى خلالها مع البابا بندكت السادس عشر وذلك لدعم الحوار الإسلامي - المسيحي، كما رأس وفد المملكة في العديد من المؤتمرات الخليجية والعربية، وفي العديد من المؤتمرات الدولية والإقليمية ومنها مؤتمر حوار الأديان في إسبانيا الذي ترأسه، ومؤتمر حوار الأديان وأبرز ما قام به خلال السنوات الأخيرة من ولايته للعهد هو إطلاق مبادرته للسلام في الشرق الأوسط والتي صدّرها للعالم الصحفي والمفكر اليهودي الأمريكيٍ توماس فريدمان[4] وقدمها في مؤتمر القمة العربية التي عقدت في بيروت عام 2002 والتي تقضي بانسحاب إسرائيل من كافة الأراضي العربية التي احتلتها عام 1967 بما فيها الجولان والقدس الشرقية وإعادة اللاجئين الفلسطينيين إلى وطنهم وإزالة كل المستوطنات مقابل تطبيع عربي إسلامي كامل مع إسرائيل.

زياراته للولايات المتحدة[عدل]

في أكتوبر عام 1976، عندما كان يجرى تدريب الأمير عبد الله لقدر أكبر من المسؤولية في الرياض، تم ارساله إلى الولايات المتحدة للقاء الرئيس جيرالد فورد. سافر مرة أخرى إلى الولايات المتحدة وليا للعهد في أكتوبر 1987، للقاء نائب الرئيس جورج بوش الأب. في أبريل 2002، قام بزيارة للولايات المتحدة للقاء الرئيس جورج دبليو بوش وعاد مرة أخرى في نيسان 2005. في أبريل 2009، في قمة لزعماء العالم التقى الرئيس الأمريكي باراك أوباما. في يونيو 2009، استضاف الملك عبد الله الرئيس أوباما في المملكة العربية السعودية. بدوره، استضاف أوباما الملك عبدالله في البيت الأبيض في الشهر نفسه. أظهر دعما كبيرا لرئاسة أوباما وقال "الحمد لله على جلب أوباما إلى الرئاسة"، مضيفا أن انتخاب أوباما خلق "أمل كبيرا" في نفوس المسلمين حول العالم.[5]


وليا للعهد 1982[عدل]

في (1402هـ) الموافق (1982م) بايعه أفراد الأسرة المالكة، والعلماء، ووجهاء البلاد، وعامة الشعب السعودي, يوم صدر أمر ملكي بتعيينه نائباً لرئيس مجلس الوزراء ورئيساً للحرس الوطني، بالإضافة إلى ولاية العهد .

توليه مقاليد الحكم 2005[عدل]

أعلنت السعودية اليوم رسمياً وفاة الملك فهد بن عبد العزيز، ومبايعة ولي العهد الأمير عبد الله بن عبد العزيز ملكا للبلاد، والأمير سلطان بن عبد العزيز وزير الدفاع والطيران ولياً للعهد. وفي بيان رسمي نعى الديوان الملكي باسم الأمير عبد الله بن عبد العزيز ولي العهد وكافة أفراد الأسرة ونيابة عن الأمة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز، حيث وافته المنية بعد مرض عانى منه. وقد بايع أفراد الأسرة الملك عبد الله على ذلك، وستبدأ البيعة من المواطنين لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ولولي عهده الأمير سلطان بن عبدالعزيز بقصر الحكم في الرياض.

الوطن العربي[عدل]

عُرِف عن الملك عبدالله بن عبدالعزيز باهتمامه البالغ بشؤون العرب والمسلمين، تجسّد ذلك في حرصه الشديد على جمع كلمتهم على الحق، ووحدة الهدف والمصير؛ فهو رجل يؤمن بـأنّ الإسـلام هو الرابط القويّ، والدّعامة الصّلبة لوحدة الأمّة العربيّة والإسلاميّة. ولأجل تحقيق ذلك الهـدف قـام سموه بكثير من المحاولات لاحتواء الخلافات، وتقريب وجهـات النظر، فلم يترك دولة عربية إلا زارها ، كما لاقت دعوته للحوار بين إتباع الديانات المختلفة تقديراً عالمياً . كما قام بالعديد من الزّيارات لكثير من الدّول الصّديقة في العالم لتوطيد و دعم علاقة المملكة العربيّة السعوديّة مع جميع الدّول الصّديقة، كما رأس وفد المملكة في العديد من المؤتمرات الخليجيّة والعربيّة، وفي العديد من المؤتمرات الدوليّة والإقليمية .

العراق[عدل]

تجاهلت إدارة بوش نصائح ولي العهد عبد الله ووزير الخارجية السعودي سعود الفيصل على عدم غزو العراق.[6] العديد من الحكومات العربية كانت تعارض اسميا فقط على غزو العراق بسبب العداء الشعبي.[7] قبل أن يصبح ملكا، كان يعتقد ان الأمير عبد الله ربما كان ضد الغزو الأمريكي للعراق. قدمت الرياض دعما أساسيا للولايات المتحدة خلال الحرب، وأثبتت أن "الضرورة تؤدي إلى بعض التوافقات من وقت لآخر".[8] أعرب الملك عدم ثقته في رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي وأبدى عدم رضاه في تطور العلاقات بين البلدين طالما بقي المالكي في منصبه.[9] الملك عبد الله قال لمسؤول عراقي عن المالكي، "أنت والعراق في قلبي، ولكن ذلك الرجل لا"[10]

إيران[عدل]

في نيسان 2008 ، قال الملك عبد الله لسفير الولايات المتحدة لدى العراق، ريان كروكر والجنرال الأمريكي ديفيد بتريوس إلى " قطع رأس الأفعى ". صرح عادل الجبير سفير المملكة العربية السعودية لدى واشنطن، ان نصائح الملك المتكررة للولايات المتحدة هي حثه لهم لوضع حد ل برنامج إيران للاسلحة النووية. أكد الملك عبد الله أن إيران تحاول إنشاء منظمات مثل حزب الله في البلدان الأفريقية، مشيرا إلى أن الإيرانيين لا يعتقدون أنهم يفعلون أي شيء خطأ، ولا تعترف بأخطائها.[11]

مصر والاخوان المسلمين[عدل]

كان موقف الملك عبد الله حازما ضد من يحاول زعزعة الامن في مصر ودعا إلى الوقوف في وجه كل من يحاول أن المساس بها رسالة قوية لدعم القيادة المصرية وهجوم على جماعة الإخوان المسلمين. ونادى بشعب مصر والأمتين العربية والإسلامية مع أشقائها من الشرفاء وتجاه كل من يحاول المساس بشؤون مصر الداخلية.[12]

الحياة الشخصية[عدل]

الصحة[عدل]

قلص الملك أنشطته منذ يونيو 2010 مع عدم وجود تفسير واضح. من 2010 إلى 2012 خضع لعدة عمليات ويعاني من انزلاق غضروفي. غادر الملك عبد الله السعودية في "إجازة خاصة" في 27 أغسطس 2012. خضع لعملية جراحية في مستشفى ماونت سيناي في نيويورك في أو قبل 4 سبتمبر 2012، إثر إصابته بأزمة قلبية[13]. ومع ذلك، لم يكن هناك تقرير رسمي عن هذه العملية المزعومة. بدلا من ذلك، تم الإعلان رسميا أن الملك ذهب في رحلة خاصة إلى المغرب، حيث أنه معروف بالتردد عليها في كثير من الأحيان. وعاد بعدها إلى السعودية في 24 سبتمبر 2012.

الاسرة[عدل]


الملك عبد الله في شبابه يمارس هواية الصيد بالصقور

انظر أيضا[عدل]

قائمة مصادر[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ 10 مليارات دولار خسائر ملوك وأمراء العالم، جريدة القبس، دخل في 26 سبتمبر 2010
  2. ^ أقوى الشخصيات تأثيراً في العالم لعام 2011، قائمة فوربس (بالإنجليزية).
  3. ^ "The World's 10 Worst Dictators: King Abdullah". Parade.com. اطلع عليه بتاريخ 2013-07-05.
  4. ^ محمد حسنين هيكل
  5. ^ Vilensky، Mike (20 أبريل 2008). "WikiLeaks: Saudi King Abdullah Encouraged U.S. to Attack Iran; Chinese Politburo Hacked Into Google – Daily Intel". Nymag.com. اطلع عليه بتاريخ 2013-10-21.
  6. ^ 09RIYADH496 Wikileaks, 31 March 2009
  7. ^ Bush belatedly tries good-will building over ıraq, Midea Pittsburgh Post, 15 March 2003
  8. ^ "Who Will Be the Next King of Saudi Arabia...And does It Matter?". The Washington Institute for Near East Policy. اطلع عليه بتاريخ 2012-06-18.
  9. ^ Hough، Andrew (29 نوفمبر 2010). "Wikileaks: King Abdullah of Saudi Arabia 'wanted Guantánamo Bay detainees microchipped'". The Daily Telegraph. London.
  10. ^ Shane، Scott؛ Lehren، Andrew W. (28 نوفمبر 2010). "WikiLeaks Archive – Cables Uncloak U.S. Diplomacy". The New York Times.
  11. ^ "Saudi King urged US to attack Iran". Google. 28 نوفمبر 2010. اطلع عليه بتاريخ 2013-10-26.
  12. ^ العاهل السعودي عبدالله بن عبد العزيز يؤكد وقوف المملكة إلى جانب مصر "ضد الإرهاب"، فرانس 24. دخل في 28 نوفمبر 2013
  13. ^ http://www.presstv.ir/detail/2012/09/03/259660/saudi-king-has-another-surgery-in-us/