معركة موسكو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
معركة موسكو
300بك
جنود السوفييت مدعومة بالدبابات أثناء الهجوم المضاد على الألمان,ديسمبر 1941
التاريخ 2 أكتوبر 1941 - 7 نوفمبر 1942
الموقع العاصمة موسكو، الاتحاد السوفيتي
النتيجة انتصار حاسم للسوفييت

معركة موسكو إحدى المعارك الجبهة الشرقية أثناء الحرب العالمية الثانية وتعد من المعارك المصيرية التي غيرت مسار الحرب وقلبته على ألمانيا النازية. بدأت المعركة في أكتوبر 1941 واستمرت حتى أبريل 1942، وذلك للسيطرة على موسكو أكبر مدينة سوفيتية والتي تعد مركز الصناعة والأقتصاد السوفيتي.

كان الألمان قد وقفوا على بعد 30 كم من موسكو حيث أن القادة الألمان يستطيعوا رؤية بنايات موسكو. بدأت القوات الروسية بهجوم مضاد مما أدى إلى خروج القوات الألمانية من ضواحي موسكو. بلغ عدد الجنود السوفيت في تلك المعركة 1.250.000 جندي، 1000 دبابة أما الجنود الألمان 1.000.000 جندي، 1700 دبابة. أنتهت بنصر روسي أدى إلى تغير مسار الحرب.

الخطة الألمانية[عدل]

خطة الاجتياح الأصلية الحرب الخاطفه اطلق عليها المحور عملية بارباروسا تدعو للسيطرة على موسكو خلال اربعة شهور. لكن على الرغم من التقدم الكبير في البداية تباطأ الفايرمخت بفعل المقاومة السوفيتية (بالاخص خلال معركة سمولينسك التي استمرت من يوليو إلى سبتمبر 1941 واخرت الهجوم الألماني على باتجاة موسوكو لمدة شهرين).بعد تأمين سمولينسك اختار الويرماخت تدعيم خطوطه حول ليننغراد وكييف مما أدى إلى تأخير اضافي للاندفاع باتجاة موسكو.تجدد تقدم دول المحور في 2 أكتوبر 1941 بهجوم اطلق علية عملية هجوم الاعصار "Typhon Operation" لاستكمال الاستيلاء على موسكو قبل حلول فصل الشتاء.بعد تقد قاد إلى تطويق وتدمير العديد من الجيوش السوفيتية اوقف السوفيت الالمان عند خط موجايسك الدفاعي 120 كلم عن العاصمة.

انظر أيضاً[عدل]