معركة اليونان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
معركة اليونان
جزء من الحرب العالمية الثانية
التاريخ 6-30 أبريل 1941
الموقع اليونان
النتيجة انتصار دول المحور
المتحاربون
الحزب النازي, ايطاليا, البانيا اليونان, المملكة المتحدة, نيوزلاندا, استراليا
القادة
فيلهلم لست, ماكسيميليان فون فيخس, إيمليو جيقليوجي الكسندر بابقوس, هنري ميتلاند ويلسون, توماس بلامي, برنارد فريبيرغ
القوى
ألمانيا:

680 الف جندي 1200 دبابة 700 طائرة حربية

ايطاليا: 565 الف جندي 463 دبابة 163 طائرة حربية المجموع: 1,245,000 جندي

البونان:

450 الف جندي 20 دبابة

بريطانيا: 62 الف جندي 100 دبابة 200 طائرة حربية


معركة اليونان (بالإنجليزية: Battle of Greece)، وتعرف أيضًا باسم عملية ماريتا[1] (بالألمانية: Unternehmen Marita، وباليونانية: Επιχείρηση Μαρίτα) هو الاسم الذي يطلق على غزو ألمانيا النازية لليونان في أبريل 1941.

جاءت معركة اليونان في أعقاب غزو إيطالي فاشل سمي بالحرب اليونانية الإيطالية، كما أعقبتها معركة كريت، التي جاءت بعد استسلام اليونان الأم. وقد كانت هذه العمليات العسكرية جزءًا من حملة البلقان، التي شنتها ألمانيا النازية في الحرب العالمية الثانية.

عندما بدأ الغزو الألماني لليونان، كانت اليونان في حالة حرب مع إيطاليا عقب الغزو الإيطالي لأراضيها في 28 أكتوبر 1940. وقد نجحت اليونان في صد الهجوم الأول، ثم تمكنت من صد الهجوم المضاد الذي شُن في مارس 1941. وعندما بدأت عملية ماريتا في 6 أبريل، كانت معظم القوات اليونانية على الحدود مع ألبانيا، التي كانت القوات الإيطالية تحاول دخول اليونان منها، فقامت القوات الألمانية بغزو اليونان عبر حدودها مع بلغاريا، فاتحةً بذلك جبهة ثانية.

قبيل الغزو الألماني المتوقع كانت اليونان قد حصلت على تعزيزات عسكرية من الكومنولث البريطاني، غير أنها لم تحصل على أي تعزيزات أخرى بعد أن بدأ الغزو، فوجد الجيش اليوناني نفسه أمام تفوق عددي كاسح في مواجهته للقوات الإيطالية والألمانية على جبهتين، مما أدى إلى عدم تعزيز الجبهة المواجهة للألمان على الحدود البلغارية لتعزيزات كافية، وهو ما تسبب في سقوط هذه الجبهة بسرعة أمام تقدم الألمان، الذين سرعان ما حاصروا الجيش اليوناني على الحدود الألبانية وأجبروه على الاستسلام، فقامت قوات الكومنولث البريطاني بانسحاب تكتيكي بهدف الخروج من اليونان، غير أن الجيش الألماني وصل إلى مدينة أثينا في 27 أبريل، ثم بلغ الساحل الجنوبي لليونان في 30 أبريل، ليتمكن من أسر سبعة آلاف من جنود الكومنولث البريطاني، ويتوج العملية بانتصار تام لصالحه. وقد تم غزو اليونان بنجاح قوات المحور في احتلال جزيرة كريت بعد شهر، ووقعت اليونان بعد استسلامها تحت احتلال قوات ألمانية وإيطالية وبلغارية.

المراجع[عدل]

  1. ^ "THE GERMAN CAMPAIGN IN THE BALKANS (SPRING 1941): PART III". Army.mil. 1940-10-28. اطلع عليه بتاريخ 2013-04-01. 


German helmet.svg هذه بذرة مقالة عن الحرب العالمية الثانية تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.